+A
A-

انطلاق أعمال منتدى بدفيكس 2019

انطلقت اليوم أعمال منتدى تطوير الأعمال الأول للصناعات التحولية والمحتوى المحلي في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات - بدفيكس 2019، بمشاركة عدد من المسؤولين في القطاع وممثلي عدد من شركات الكبيرة والمتوسطة، إضافة إلى مستثمرين ورواد أعمال ومعنيين من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وقال الدكتور محمد الخالدي، الرئيس التنفيذي للمجموعة المتحدة الخليجية لإدارة الاستثمارات والاستشارات الصناعية في الجبيل بالمملكة العربية السعودية إن هذا المنتدى يجمع شركات ومستثمرين ورواد أعمال في مكان واحد، ويبني جسور التواصل بن أصحاب الخبرة والمعرفة وبين المستثمرين ورواد الأعمال.

وأضاف الدكتور الخالدي في كلمة له خلال افتتاح المنتدى "نحن في الخليج العربي، وبالذات في السعودية والبحرين لا ينقصنا مال ولا ينقصنا خبرة، ولكن نحتاج إلى الإرادة والتنظيم والعمل الجاد، والذي بدأت مسيرته بقوة بعد رسم الرؤية 2030 لمملكة البحرين والمملكة العربية السعودية".

وأضاف "في العام 2013 كانت بلداننا تعتمد بشكل شبه كلي على بيع النفط الذي كان يساهم ربما بأكثر من 90% من الميزانية، ولكن في العام 2014 تهاوت أسعار النفط إلى أكثر من النصف، وهنا بات لزاما علينا زيادة الدخل المحلي من خلال العديد من الأمور من بينها تطوير الصناعات الموجودة، وتنويع مصادر الدخل".

من جانبه قال الدكتور خالد بومطيع الرئيس التنفيذي لشركة بروآكت للعلاقات العامة إن تنظيم هذا المنتدى الأول من نوعه يمثل "انطلاقة نأمل أن تحقق الكثير في مجال صناعة الغاز والبتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف د. بومطيع في كلمة له خلال افتتاح "بدفيكس" إن "70% من المحتوى المحلي من الإنتاج والخدمات يتم إدارتها من شركات من خارج دولنا، بما يمثل فقدا كبيرا في الإنتاج والتطوير، وتسربا للموارد والفرص، ونحن في دول الخليج العربي  قادرين على تلبية 70% من الاحتياجات الخارجية من صناعات النتاج المحلي، ولدينا ما يكفي من العقول الصناعية والقيادات والكفاءات ورواد الأعمال والموارد اللازمة لذلك".

وتابع "أن الفرص في مجال النفط الغاز هائلة، تستثمرها شركات عالمية كبرى مثل سابك وأرامكو، هذه الشركات توفر فرص استثمارية للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، وندعو من خلال هذا المنتدى جميع رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل الالتقاء بممثلي الشركات الكبرى والدخول في شركات معها، وإقامة مشاريع قادمة في المستقبل".

وأضاف د. بومطيع أن المنتدى يرمي أيضا لإيجاد فرص لرواد الأعمال الذين يختمرون في أذهانهم كثير من الأفكار، وإطلاق شركات صغيرة ومتوسطة ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة، مؤكدا أن الشراكة بين بروآكت والمجموعة المتحدة الخليجية للاستشارات في تنظيم هذا المنتدى تمثل انطلاقة قوية لتعاون مستقبلي مثمر.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى "بدفيكس" تحدث نائب الرئيس للمحتوى المحلي وتطوير الأعمال في سابك المهندس فؤاد موسى عن أهمية تطوير المحتوى المحلي، خاصة في توفير فرص العمل، ودعم الميزان التجاري، مشيرا إلى أن هذا المحتوى يشمل مجالات لا تقتصر على النفط، وإنما تمتد لتشمل أيضا الصناعـة والتعديـن والطاقة والخدمات اللوجستية.

وتناول المنتدى عددا من المواضيع من بينها تحديات وفرص توطين صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي، وأفضل آليات البحث والتطوير وتحسين الموارد البشرية في الصناعة التحويلية، وريادة الأعمال الصناعية في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات، واتفاقيات نقل التكنولوجيا لتوطين الصناعة، وغير ها من المحاور.