+A
A-

أمانة العاصمة تزيل 4299 مخالفة خلال ثلاثة أشهر

أزالت أمانة العاصمة 4299 مخالفة متنوعة خلال الربع السنوي الأول منذ شهر يناير الماضي وحتى مارس للعام الجاري، وتنوعت هذه الإزالات بين ملصقات الإعلانات المخالفة، الباعة الجائلين، السيارات السكراب، البيوت الآيلة للسقوط، اشغالات الطرق، مخالفات البناء، السيارات المعروضة للبيع، الحيوانات النافقة وشحنات تجمعات مياه الأمطار.

وأكدت الأمانة أنها تقوم بحملات دورية لرصد وإزالة المخالفات، تراوحت بين الفترتين الفترة الصباحية والمسائية في جميع جوانب محافظة العاصمة وذلك حسب خطة مدروسة للحد من المخالفات البلدية وجعل العاصمة مكاناً أجمل.

وحسب النتائج تبين  أن إزالة الملصقات الاعلانية المخالفة جاءت في الطليعة بواقع 1944 ملصق مزال، وأتت إزالة اشغالات الطريق بالمركز الثاني بواقع 1356 إزالة، منها الاعمدة الحديدة، ومظلات بمادة الجينكو، وبعض من المزروعات التي تؤذي المارة وتعيق الحركة المرورية. ثم تلتها الباعة الجائلين الذين بلغ عددهم 396 فرشة، أما بما يتعلق بمخلفات البناء فبلغت ازالاتها 289 إزالة، بعدها مخالفات السيارات المعروضة للبيع بلغت 238 سيارة معروضة للبيع تمت ازالتها في حين بلغ عدد السيارات السكراب المزالة 55 سيارة، وأخيراً أزيل 47 حيوان نافق خلال الثلاثة أشهر الماضية.

ونوهت أمانة العاصمة أن هذه المخالفات يجرم عليها القانون، وتعد انتهاك صريح لقانون رقم (2) لسنة 1996 بشأن اشغال الطرق العامة، الذي اعتبرها القانون تعياً على الأملاك العامة.

وشددت على أهمية العمل على تطبيق قانون اشغال الطرق العامة بما يحفظ سير النظام ويحافظ على الصحة العامة والبيئة ويمنع التعديات على الأملاك العامة لما فيه مصلحة الفرد والمجتمع.

وأهابت أمانة العاصمة أنه بموجب هذا القانون يتم اخطار المخالف بضرورة الالتزام بالاشتراطات والقوانين والمبادرة لتصحيح وضع المخالفات بإزالتها وإلا فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بإزالتها من قبلها، ومصادرة ممتلكاتهم المتعلقة بالمخالفة مع تحميلهم مصاريف الإزالة.

وذكرت الأمانة إنها مستمرة في حملاتها التفتيشية على جميع المخالفات البلدية الموجودة في العاصمة، منها إزالة الأعمدة الحديدية وإزالة المظلات والمنشآت غير المرخصة، بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.

ودعت أمانة العاصمة جميع المواطنين والمقيمين بضرورة مراجعتها قبل القيام بأي أعمال إنشائية أو إشغال الطريق العام للحصول على الترخيص اللازم، تجنباً للإزالة بالطرق الإدارية والقانونية، داعية المواطنين والمقيمين الابلاغ عن أماكن وجود اشغالات الطريق العام من خلال النظام الوطني الموحد للشكاوى والمقترحات "تواصل"، أو من خلال حسابات أمانة العاصمة في وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق الحضور الشخصي أو الاتصال بأخصائي الشكاوى بقسم العلاقات العامة والإعلام على هاتف رقم 17983031، أو على البدالة 17983000.