العدد 3847
السبت 27 أبريل 2019
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
الأتمتة لديها القدرة على تحسين المساواة بين الجنسين في العمل (2)
السبت 27 أبريل 2019

معادلة العمل غير المأجور...

إذا كنا قادرين على تقليل أسبوع العمل، وذلك بفضل التقدم في التشغيل الآلي، فيمكننا عندئذٍ دعم المزيد من الأساليب المبتكرة تجاه ترتيبات الرعاية المنزلية والمحلية. ويمكن أن تساعد الأشكال الجديدة من العمل المرن التي لم تعد خاضعة لأهواء أصحاب العمل ولكنها تمنح العمال السيطرة على ساعات العمل، والعمل عن بُعد، والإجازات، على تحقيق المساواة بين أدوار الأسر المعيشية بحيث يمكن للنساء والرجال المشاركة في الكسب والرعاية.

إذا أصبح الرجال والنساء مشاركين متساوين في الأدوار المنزلية والعملية، فإن هذا من شأنه أن يتحدى التوقعات حول من المسؤول عن العمل بأجر وبدون أجر. إذا أدت الأتمتة إلى زيادة الإنتاجية وخلق المزيد من الثروة، مع تقليل عدد الوظائف، فسنحتاج إلى إيجاد طريقة لإعادة توزيع هذه الثروة بطريقة تفيد المجتمع، ويتمثل أحد الأساليب البناءة في مكافأة هذه الأعمال المنخفضة القيمة، مثل أعمال الرعاية، والتي تعتبر ضرورية لمجتمعنا.

في الوقت الحالي إن الوظائف المربحة لرأس المال، مثل العمل في مجال التمويل، تكتسب مكانة عالية في حين تظل أعمال الرعاية على جنب. طوال الوقت تواجه العديد من الدول الغربية قنابل زمنية ديموغرافية. نحن بحاجة إلى المزيد من العاملين في مجال الرعاية لرعاية العدد المتزايد من المسنين، لكن نظامنا الاجتماعي والاقتصادي والسياسي منظم بطريقة لا يتم فيها تقدير عمل مقدمي الرعاية بشكل صحيح.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .