+A
A-

مهرجان التراث السنوي يقدّم وجهةً ثقافية جديدة

استقبل مهرجان التراث السنوي السابع والعشرين الذي يقام هذا العام تحت عنوان " الخيل العربية"، حتى  يومه الثالث الجمعة 26 أبريل 2019، حوالي ثلاثة آلاف زائر من داخل وخارج مملكة البحرين، في موقعه بجانب قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بالمحافظة الجنوبية.
وقد استهل مهرجان التراث السنوي فعالياته اليومية والتي تنطلق من الساعة 5 وحتى الساعة 9 مساءً، بأمسية فنون شعبية لفرقة سامي المالود  وهي فرقة شبابيّة تفاعل معها زوّار المهرجان، وهو الفن الذي تتميز به هذه الفرقة، حيث تمازجت أصوات آلة الصرناي وآلات النفخ الأخرى مع حركات الفنون الأدائية المتسقة مع الألحان.
وقد اشتمل برنامج اليوم الثالث من المهرجان كذلك على عددٍ من الأنشطة الثقافية والترفيهية لجميع أفراد العائلة من ورش العمل اليومية  للأطفال كورشة عمل "صنع البطاقة الكهربائية بالورق"، حيث شارك الأطفال من خلال هذه الورشة في تصميم بطاقات مضيئة مستوحاة من شكل الخيل، باستخدام مواد موصلة لصنع دوائر كهربائية بسيطة في تجربة ممتعة خلقت جوًا يمزج بين الفن والعلوم. كما احتضنت خيمة المهرجان  ركن التلوين والرسم لاستكشاف إبداعات ومهارات الأطفال الفنية والمرتبطة بالخيل، إضافةً إلى ركن  الرسم على الوجوه الذي استقطب مئات الأطفال. إلى  جانب ذلك، تم تقديم فعالية سرد قصص للأطفال عن الخيل العربية، تلاها نشاط تعريفي حول معدّات الفروسية.
و أخذ المهرجان جمهوره لمحطة فنية أخرى، حيث استمع للفنون الشعبية البحرينية بمصاحبة مشاهد فنية مميزة قدّمتها فرقة "الدار العوده"، أعادت للجمهور تقاليد الغناء الشعبي الذي تشتهر به البحرين منذ القدم.
وفي سياقٍ متّصل، قدّم مهرجان التراث السنوي السابع والعشرون للجمهور مجموعة من العروض الحية لحرف يدوية أصيلة وقديمة مرتبطة بالخيل يمارسها حرفيون مهرة بشكل مباشر أمام الزوار، في محاكاةٍ لما كانت عليه تلك الصناعات في الماضي كالدباغ، المحذّي، البيطار، وصانع المعارق، السرّاج، والعسّاف.
جدير بالذكر أن  النسخة السابعة والعشرين من مهرجان التراث تأتي بدعم كل من ستوديو عمار بشير للإبداع الفني، شركة ديزاين كريتيف، وشركة البدّاد العالمية. وقد ساهم في دعم المهرجان أيضًا عدد من الوزارات والجهات الحكومية وهي: وزارة الأشغال، وزارة الداخلية، وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وزارة الصحة، والمحافظة الجنوبية، بالإضافة إلى متجر عليا فلاورز وإي إي لتأجير السيارات.