+A
A-

الشيخة مرام: المهرجان يهدف إلى تعزيز الاهتمام بالبيئة

أحتفى " مهرجان الذراعين " الزراعي ، الذي تنظمه  المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وبالتعاون مع مجموعة بنك البحرين للتنمية ووكالة الزراعة والثروة البحرية التابعة لوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ، بأكثر من 15 الف زائر ، خلال يومين من أقامته في سوق المزارعين في هورة عالي ، والذي أختتم أعماله مساء أمس الجمعة ، وبعد أن استمرت فعالياته  من الصباح وحتى الساعة التاسعة مساءا ليومي  الخميس والجمعة .

لعب ومرح للاطفال

ومنح  المهرجان الاسر والأطفال فرصة مثالية للتسوق واللعب والمرح  من خلال برنامجاً حافلاً للزوار ضم مجموعة من العروض الترويجية ، وقدم فرص الاستمتاع بالأجواء الجميلة لحديقة السوق المزينة بالأنوار المبهجة ، وتواجد باقة رائعة من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات والحلويات .

الشيخة مرام تفتتح السوق

وافتتحت الامين العام للمبادرة ، الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة ، "مهرجان الذراعين" في سوق المزارعين البحرينيين بهورة عالي ، مساء أول أمس ، وذلك وسط أجواءٍ مفعمة بالحيوية والمرح، وحضورٍ حاشد من مختلف الشرائح والفئات.

حيث كان هناك إقبالٌ كثيف للمشاركة في فعاليات هذا المهرجان الفاعل تبعاً لما تضمنه من برامج متنوعة تميّزت بتحقيق المتعة والفائدة في ذات الوقت ، خاصة وأن الشيخة مرام أكدت في تصريحات صحفية ، على هامش جولتها في المعرض، أن  تنظيم هذا المهرجان يأتي بالتزامن مع يوم الأرض العالمي الذي يصادف 22 إبريل من كل عام ، وبالتالي فإن انعقاد العديد من المحاضرات وورش العمل التثقيفية للكبار والصغار حول موضوعات مثل ا لطاقات البديلة ، وكيفية المحافظة على البيئة ، يهدف إلى تعزيز الاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض .

تكريم المزارع " ميرزا حسن "

وبينت الشيخة مرام الاهتمام الكبير من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والجمعيات الأهلية وعدد من النحاتين والفنانين البحرينيين للمشاركة بالمهرجان والذي  كان له  أثر في استقطاب المهتمين من شتى المجالات.

وأوضحت الشيخة مرام ، في تصريحات لـ " البلاط : وحرصاً من القائمين على إدارة سوق المزارعين البحرينيين على تعزيز مفاهيم التنافس الإيجابية الخلاّقة ، فقد قمنا بتكريم المزارع البحريني " ميرزا حسن " ، وذلك نظير ما يتميز به من سمات تقوم على الالتزام والانضباط في حضوره وتواجده في سوق المزارعين ، إضافة إلى تنوّع المنتجات التي يعرضها من الخضراوات والفواكه ذات الجودة العالية ، وما يمتلكه من قدراتٍ ومهاراتٍ شخصية في تسويق منتجاته بأساليب متطورة ومرنة.

مهرجان الذراعين  

ومن جانبه أشار مدير سوق المزارعين محمد ناصر الى أن السوق شهد إقبالا واسعا خلال يومي تنظيمه ، معلنا أن أكثر من 15 الف زائر ، حضروا وشاركوا بفعاليات المهرجان من الاسر والأطفال من المواطنين والمقيمين ، مبينا أن المهرجان حظى بمشاركة 6 جمعيات  ، و10 مطاعم بحرينية ، قدمت الاطباق البحرينية للزوار باسعار تنافسية .

وأوضح ناصر إلى أن سبب إطلاق مسّمى  " الذراعين " على المهرجان هو نسبة إلى دخول طالع المؤخر الذي يبدأ من تاريخ 16 إبريل وعدد أيامه 13 يوماً، حيث تكثر فيه الأمطار  "السرايات " ويخضر فيه العشب وتغرس وتلقح فيه النخيل ، كما تفضّل فيه زراعة البذور الصيفية وتتوجب العناية بالنباتات عبر الري الجيد والتسميد والتظليل .

النور للبر و " لا للبلاستيك "

وبدورها أكدت رئيسة جمعية النور للبر الشيخة  الشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة ، أن تنظيم  المهرجان الزراعي  بهذه الطريقة المتميزة  ، يعد إضافة غير مسبوقة في لمنظومة العمل " الابتكاري " للمبادرة الوطنية برئاسة صاحبة السمو الملكي ، قرينة عاهل البلاد المفدى ، الاميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة ،وبجهود متواصلة من الشيخة مرام ، الامين العام للمبادرة ، وفريق العمل ، مؤكدة أن المهرجان ، أستطاع خلال يومين ، تقديم معرض زراعي بيئي توعوعي عائلي شامل .

وحول مشاركة جمعية النور للبر ، اشارت الشيخة لمياء ، الى أنها أول مشاركة للجمعية في المهرجان ، مبينة أن جناح الجمعية ، أطلق على مشاركته عنوان " لاللبلاستيك " ، مشاركة منه في دعم هدف أقامة هذا المهرجان ، وكل ماقمنا بتقديمه هو من  الطبيعة ، مثل المتنجات التي قدمناها من  الاطباق والعصائر ، وهويؤكد عمل الجمعية ومشاركتها كافة الجهات في الحفاظ على البيئة  ودعم " أعادة التدوير " من خلال الاكياس والاطباق والمنتجات التي قامت عضوات الجمعية  بأعادة صناعتها من خلال " أعادة التدوير، مؤكدة أن جمعية النور للبر ، حريصة على المشاركة والتواجد في كل الفعاليات المجتمعية التي تصب بتفعيل التوعية المجتمعية وخصوصا بالبيئة .

المهرجان إضافة كبيرة

ومن جانبها ذكرت رئيسة لجنة الاعلام والعلاقات العامة لجمعية النور للبر ، حنان سيف ان هذا المعرض الزراعي يشكل اضافة كبيرة على القطاع البيئي والمجتمع الزراعي، كونه يهتم بالبيئة الطبيعية لهذا الكون، ولاشك ان مثل هذه المعارض ستقوم بتوعية الفرد البحريني توعية صحيحة ، مضيفة نحن نتطلع الى المزيد من هذه المعارض كونها تسهم في بناء وخلق بيئة زراعية صحية ، مشيدة بجميع القائمين على هذا المعرض الذي  كان كاملاً متكاملا في جميع أركانه وخدم جميع شرائح المجتمع من الاخصائين والكبار وصولا الى فئة الاطفال .

مشاركة متميزة لجامعة البحرين

وكانت مشاركة جامعة البحرين من خلال جناح " نقي " ، مشاركة متميزة ، حيث قدم طلاب كلية الاداب ، ومن ضمنهم طلاب " علم الاجتماع " دورا مهما بالتوعية بالبيئة .

الطالبة منال السردي ، المشرفة على الجناح  ، أكدت أن هذه المشاركة ، هي استمرار لحملة التوعية بالحفاظ على البيئة بكل مكوناتها من زراعية وبحرية ، وحمايتها من التلوث و المخلفات وخصوصا المخلفات " البلاستيكية ، والتي تحتاج الى مئات السنين حتى تتحلل ، وبعد أن أن تكون قد دمرت " حيوية " البيئة ، مشددة ان الدمار الذي يحل بالبيئة الزراعية أو الصحراوية او البحرية بسبب عدم أهتمام الناس لهذه القضية المهمة  ، ورميهم المخلفات  فيها يصيب الانسان والحيوان وكل المكونات ، وقد قام الجناح بعرض افلام حول " أعادة التدوير " للزوار ليطلعوا عليها .

شكرا لصاحبة السمو

وعبر المزارعين البحرينيين المشاركين بالسوق ،عن سعادتهم للمشاركة بالمهرجان ، وبهذا الحضور العائلي الواسع ، مؤكدين أن مثل هذه المهرجانات التي تنظمها المبادرة تصب في مصلحة المزارعين ، لان مثل هذه المهرجات  تشكل فرصة جيدة  للبيع المباشر بشكل اوسع ، ولكافة المنتجات الزراعية التي نعرضها .

وأشار المزارعين ، الى أنهم قاموا  بتقديم تخفيض خاص للزوار بمناسبة المهرجان ، وصل الى 30 % ، وذلك لدفع الزوار لمزيد من الشراء ، مؤكدين أن هذا كان فعلا ماحصل خلال يومي المهرجان وخصوصا أمس الجمعة ، معربين عن جل شكرهم وتقديرهم لجهود صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت أبراهيم آل خليفة ، في دعم المزارع البحريني من كافة الجوانب .

عسل بحريني خالص

وشهد المهرجان عرض منتجات " العسل البحريني " " عسل السدر " ، والذي ينتجه نحال بحريني متخصص من خلال شركة الخدمات الزراعية ، والتي تعد أحد المؤسسات البحرينية التي كان لها الريادة في مشاريع تربية النحل وإنتاج العسل ،وتقوم بأنتاج أكثر من 800 كيلو من العسل سنويا في مرحلتها الاولى ، وتسعى الى تزويد الاسواق بمنتج بحريني يضاهي المنتجات العالمية جودة .

ترفيه وفنون

شارك في المهرجان العديد من الفنانين التشكيلين البحرينيين ، والين عرضوا لوحات فنية رائعة شدت الزوار ، بالإضافة الى مشاركة عدد من النحاتين ، والذين عرضوا أعمال فنية مصنوعة من مخلفات الاشجار ، وقدموا ورش فنية للأطفال للاستفادة من مخلفات الاشجار والنباتات وتحويلها الى مجسمات فنية وإكسسوارات للحدائق ، وتم عرض فيديوهات كارتونية توعوية وتثقيفية متنوعة بهدف تعزيز السلوكيات الصحيحة لدى الاطفال تجاه البيئة.

نجم المهرجان

طالب جامعة البحرين عبد العزيز المشعل ، كان نجم المهرجان بلا منازع ، فالمشعل الطالب الذي يقدم امتحاناته حاليا في الجامعة ، تطوع ولمدة يومين للغناء بالمهرجان للأسر والعوائل والزوار ، ومن خلال فريق بسيط جدا من طلاب الجامعة ، قدم المشعل أحلى الاغاني البحرينية التراثية ، وعدد من الاغاني الطربية وبالغتين العربية والانكليزية ، ونال التصفيق والاستحسان من زوار المهرجان .