+A
A-

برامج ومسلسلات "الشارقة للإذاعة والتلفزيون" في رمضان

بباقة من المسلسلات العربية، والبرامج الدينية، وبمشاركة نخبة من نجوم الدراما والإعلاميين العرب، تطل قنوات وإذاعات هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون على جمهور متابعيها، خلال شهر رمضان المبارك بأكثر من 90 برنامجاً ومسلسلاً جديداً تتنوع في مضامينها بين الدينية، والثقافية، والاجتماعية، والترفيهية.

وتقدم شاشة تلفزيون الشارقة 23 برنامجاً في دورة برامجها الرمضانية، فيما تبث إذاعة الشارقة 30 برامجاً، وقناة الوسطى من الذيد 6 برنامج، أما قناة الشرقية من كلباء فتقدم 14 برنامجاً جديداً، وتبث إذاعة القرآن الكريم من الشارقة 16 برنامجاً دينيا وتلاوات حصرية وختمات يومية، كما تخصص إذاعة اذاعة بلس 95 4 برامج متنوعة تعكس تسامح وتنوع الثقافة الإسلامية

وأكد محمد خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أن الهيئة تضاعف جهودها خلال شهر رمضان المبارك لتشارك الأمة الإسلامية هذا الشهر الفضيل بمحتوى إعلامي نوعي هادف وجاذب يرتقي بذائقة متابعي قنوات الهيئة وإذاعاتها، وفي الوقت نفسه يعكس رؤيتها في المساهمة بالنهضة الحضارية والثقافية التي تشهدها إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح محمد خلف أن الهيئة ظلت طوال مسيرتها المهنية حريصة على مشاركة المجتمع المحلي والعربي مناسباته الدينية والاجتماعية وتقديم برامج ومسلسلات ووثائقيات تعكس قيمة هذه المناسبات وحضورها في ثقافتنا الإماراتية والعربية، لافتاً إلى أن شهر رمضان يؤكد التزامنا بتعاليم الإسلام السمحة، وقيمه الداعية للخير والتسامح والمحبة والشعور بالآخر، وهذا ما تعمل قنوات وإذاعات الهيئة على تقديمه خلال دورة برامجها المخصصة للشهر المبارك.

قناة الشارقة.. نجوم الدراما ومسابقات رمضانية كبيرة

وتأخذ قناة الشارقة متابعيها إلى سلسلة برنامج نوعية في مضامينها ورؤيتها الإخراجية وأفكارها، حيث تعرض تنوع ثقافات الطبخ في إمارة الشارقة في جولة على أبرز المعالم السياحية الترفيهية في الإمارة عبر برنامج "بهارات"، وتضع المشاهدين عن قرب من أعمال المؤسسات الحكومية في الإمارة من خلال تسليط الضوء على العاملين بها ودفعهم للتنافس في مسابقات برنامج "مضمار المعرفة".

وتحمل القناة رسالة الدين الإٍسلامي السمحة وتعاليمه الأصيلة إلى المشاهدين في 15 دقيقة مع برنامج "ورقات" الذي يتوقف عند السنن الغائبة عن المسلمين، ويدعوهم للاقتداء بها، وإحيائها، فيما تواصل جهودها في تعزيز دور الشباب ودعم مبادراتهم في برنامج "للحلم البقية" الذي يعرض مبادرات شباب من مختلف بلدان الوطن العربي نجحوا في التغلب على تحدياتهم بمبادرات نوعيّة ناجحة.

وتعود قناة الشارقة بذاكرة متابعيها، إلى أواخر الخمسينيات من القرن الماضي في بلدان الخليج العربي، حيث تعرض مسلسل "حدود الشر"، فيما تحضر ذاكرة مدينة الأحمدي الكويتية من جديد على الشارقة مع مسلسل "لا موسيقى في الاحمدي"؛ الدراما التاريخية التي تتناول تاريخ المدينة في الستينات ومطلع السبعينات من القرن الماضي، وتتابع القناة مع جمهورها أحداث الجزء السادس من برنامج (دروب) الذي يعرض خلال شهر رمضان على مدى 30 دقيقة.

كما تتضمن قائمة برامج القناة الدينية: "معالم نبوية"، و"مآذن "4، و"من آياته"، و"فتاوى"، و"في رحاب سورة"، والجزء الخامس من برنامج إلى جانب باقة مختارة من البرامج ا: "جربها مرة"، و"حياتنا" و"رمضان والشعوب"، و"افتح يا سمسم"، إضافة إلى مجموعة من أبرز الأعمال الفنية الخليجية والعربية، التي يقدمها نخبة من نجوم الوطن العربي، مثل مسلسل: "سلاسل ذهب"، "هذا هو الاسلام"، و"الحكيم سليمان"، والمصباح السحري.

إذاعة الشارقة.. برامج خاصة وحكايات كوميدية

بادرت إذاعة الشارقة، احتفاءً بمناسبة شهر رمضان الكريم، بإنتاج 30 برنامج تتراوح ما بين الأعمال الدرامية الإذاعية والثقافية والصحية والاجتماعية والدينية وغيرها من البرامج المباشرة والمسجلة طيلة أيام الشهر، حيث تغوص بجمهورها إلى أعماق البحر لتطلعهم على أسرار البحار والمحيطات في برنامج "غرائب المحيطات".

وتقدم الإذاعة لجمهورها خلاصات في العبر، والحكم، في الجزء الثالث من مسلسل "حليس" الذي يناقش قضايا اجتماعيه بإطار كوميدي، وتعرض كل حلقة قصة مدتها من 10 إلى 13 دقيقة من بطولة جابر نغموش، وأحمد الأنصاري، هدى الغانم،‏ وعبد الله سعيد بن حيدر، ومنى الزجالي، ومجموعة كبيرة من الممثلين تأليف أحمد الانصاري إخراج ناجي خميس.

وتتضمن القائمة البرامجية مسلسل "أيامنا الحلوة"، والبرنامج الديني “أطايب الكلم"، والبرنامج الطبي “دقائق طبية"، وبرنامج المسابقات الإذاعي التلفزيوني "مضمار المعرفة".

إذاعة القرآن الكريم.. برامج مبتكرة ومحتوى ديني سمح

وفي خطوة إعلامية جديدة تواكب إذاعة القرآن الكريم من الشارقة، ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، ببرنامج تحت عنوان "تلاوت جديدة مصورة" تعرض خلال مقاطع صوتية لقراء من مختلف بلدان العالم، وتخصص "مسابقات قرآنية أسبوعية بقيمة 80 ألف وتذاكر سفر.

إلى جانب ذلك تقدم الإذاعة مجموعة من البرامج الدينية والتلاوات القرآنية الحصرية محافظة على ختمتها اليومية وببرامج لا تتجاوز الدقيقتين، أبرزها: "آية وعبرة"، و"السور القرآنية الجزء2"، و"قصص الآيات الجزء 2"، و"فضائل السور"، و"تسابيح"، و"أذكار الصباح والمساء"، و"الرحمة المهداة".

كما تبث برنامج "أدعية حصرية للشيخ خليفة الطنيجي"، "وفضائل الأعمال"، و"روح الآيات"، و"25 أذاناً حصرياً"، "قراء الإمارات الجزء 2"، "تأملات قرآنية الجزء 3"، مفردات القرآن الجزء 2"، " القراءات القرآنية"، نوادر التلاوات الجزء الثاني"، " من مساجد الشارقة الجزء الرابع"، "حلقات التحفيظ"، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، "فقرات دينية منوعة"،  و" مشاهد تمثيلية دينية"، إلى جانب  "بث مباشر لصلاة التروايح والقيام".

الشرقية من كلباء... مبادرات طموحة وأبيات من الشعر العربي

وتنقل قناة الشرقية جمهورها خلال شهر رمضان الكريم، إلى ذاكرة الأدب العربي في برنامج "قوافي العرب" الذي يوثق لأشهر فنون الشعر والأدب العربي القديم والحديث، ويتجدد مشوار مشاهدي القناة من برنامج المسابقات "الطارش" الذي ينتقل في كل حلقة إلى منطقة جديدة، ويحمل معه صندوق الأسرار الذي يحتوي على مجموعة غنية من الأسئلة والمعلومات للمتصلين.

ولا تخلو دورة برامج القناة من البرامج العلمية والثقافية، حيث تقدم برنامج "لحظة أمل" الذي يعالج أهم الفرضيات الكونية بتقنية الهيلوجرام، ويعرض برنامج التراثي "كانوا ومازالوا"، الذي يعد بمثابة المجلس التراثي الذي يدخل بمقارنة ما بين الماضي والحاضر بشواهد حوارية وصورية كثيرة للمنطقة الشرقية من إمارة الشارقة.

وتختار قناة الشرقية من كلباء، باقة من برامج الطهي والصحة والدينية والتراثية والاجتماعية، وتتضمن برنامج" الليوان"، و"الصحة والصيام"، و"أفلا يتفكرون"، و"قيم"، و"بعد حين"، و"على فكرة"، و"من وحي الصيام"، إضافة إلى برنامج "طبخ أول"، و"ابن بطوطة" و"يوسف عليه السلام"، و"مجالس"، "رمضانيات".

الوسطى من الذيد.. جماليات التراث وقصص من حياة البدو

ولأول مرة تخصص قناة الوسطى من الذيد برنامجاً لواحدة من أكثر مظاهر التراث المحلي والإماراتي حضوراً في الثقافة المحلية، تحت عنوان "أهل الإبل"، تتناول فيه حياة الإبل، وعاداتها، وأساليب تربيتها، وتحتفي بالتراث الشعبي للبدو الإماراتي في برنامج "فريج البدو"، لفتح بذلك نافذة معرفية إعلامية على ذاكرة المكان الإماراتي وأهله.

وتتنوع الحزمة البرامجية للقناة في رمضان، بين البرامج الدينية، الاجتماعية، التراثية، والثقافية، والمسلسلات، إضافة إلى برامج الطبخ التي تحظى بأهمية لدى كل بيت، لتحتضن باقة منوعة منها، والتي تعرض على القناة وهي "تأملات"، "بقعة"، "تدبيرات قرآنية"، "زاد البدو".

اذاعة بلس 95 ... رحلة إلى ثقافات العالم الإسلامي

وخصصت إذاعة بلس 95 ، أول إذاعة ناطقة باللغة الانجليزية من الشارقة ، والتي تطرح باقة متنوعة من البرامج الحوارية والاجتماعية، والنشرات الإخبارية ،عددا من الفقرات الإذاعية تزامننا مع شهر رمضان والتي تعرض الثقافة الإسلامية وتعاليم الدين الداعية للمحبة والتعاون والإخاء، حيث تبث الإذاعة تحت عنوان "لحظات ملهمة مع الشيخ الأخضر" إضاءات تربوية، وأخلاقية، وأحاديث نبوية ضمن برامجها الثابتة، فيما تستكمل فقرة "انعكاسات رمضانية" رؤية الإذاعة في تقديم أخلاقيات الإسلام في التربية، والتواصل، والعلم، والاحترام، إلى جانب لمحات من التاريخ الإسلامي، وترجمة لأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وتأخذ الإذاعة متابعيها في فقرات "أكلات الشعوب في رمضان" إلى ثقافات العالم الإسلامي حيث تطوف بهم على تنوع الطقوس والمأكولات الرمضانية في أسيا، وأفريقيا، وأوروبا، إضافة إلى أميركيا، فيما تصحبهم فقرة "بهجة رمضان" إلى عالم جديد بشهر رمضان ومميزاته وماذا يعني هذا الشهر للمسلمين.

وحرصاً منها على تقديم أجواء رمضان الدينية السمحة، تكتفي القناة ببث الموسيقى الهادئة عوضاً على أغاني (الاكويستك)، في الوقت الذي غيرت فيها مواعيد بث برامجها الرئيسية، حيث سيعرض برنامج " مورنينغ مجلس " من الساعة 8 الى 10 صباحاً، وبرنامج " لايف بيتس" من الساعة 10 الى 12 ضهراً، أما برنامج " فيوتشر تولك " من الساعة 2 الى 3 ضهراً، ويبث برنامج " يلا هوم " من الساعة 3 الى 5 عصراً، و برنامج " ايفنينغ كرك" من الساعة 9 الى 10 مساءاً.

الشارقة الرياضية.. منافسات على "كرة قدم الصالات"

وتنظم قناة الشارقة الرياضية النسخة الرابعة من بطولة الشارقة الرياضية الرمضانية لكرة قدم الصالات، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، بمشاركة 12 فريقاً في فئة الكبار موزعين على أربع مجموعات، إلى جانب أربع فرق في منافسات الناشئين تحت 14 سنة.

ويقدّم الحدث الرمضاني الرياضي الأبرز على مستوى إمارة الشارقة من حيث جوائزه المالية وحضوره الجماهيري المعتاد لوحات فنية ومنافسات ومسابقات تستمر على مدار 13 يوماً خلال شهر رمضان المبارك.