+A
A-

البعوض يلدغ سكان المالكية

شكا مجموعة من سكان منطقة المالكية عبر "البلاد" من انتشار البعوض واشاحة المعنيين بوزارة الصحة عن الأداء بواجبهم الوقائي بسبب نفاد كمية المبيدات.

وقال المواطن جمعة الملاح لـ "البلاد" أن سكان المجمعات 1032، و1033، و1034 يعانون من هجوم أسراب من البعوض وتعرض الأطفال للدغاتها المزعجة.

وذكر أنه قصد مركز توبلي لصحة البيئة بوزارة الصحة لطلب إنقاذ الأهالي من هذه المشكلة، ورد عليه المسؤولون بنفاد كمية المبيدات ووجود نقص بكادر الموظفين المكلفين بأداء هذه المهمة.

وطالب الملاح وزيرة الصحة فائقة الصالح بالتدخل السريع وإصدار التوجيهات الفورية بشراء كميات مناسبة من المبيدات وتكليف الموظفين برشها بالمجمعات المتضررة بمنطقة المالكية.


ودعا الملاح الوزارة لإطلاق حملة مكثفة لمكافحة الحشرات والقوارض بمنطقة المالكية.


يشار الى أن وزارة الصحة أبلغت صحيفة البلاد في مايو 2015 بأن قسم صحة البيئة وتحديداً العاملين في مجال مكافحة الملاريا ونواقل المرض ومكافحة القوارض يبلغ عددهم 149 موظف وتصرف لجميعهم علاوة مخاطرة.

وأشارت إلى أن فئة المكافحين لنواقل المرض والمكافحين الأوائل على الدرجة الخامسة والسادسة الاعتيادية فهم يحصلون على علاوة الخطر وقدرها 40 دينارا.


وذكرت الوزارة أنه يتم توزيع سموم القوارض مجاناً على المواطنين والمقيمين كما يتم توزيع سم الصراصير والنمل كمساعدة للقضاء على الحشرات الزاحفة لكل من يطلب ذلك من مواطنين ومقيمين مع الحرص على كتابة التعليمات عليها وكيفية استخدامها.


 وتعطى لطالبيها عبر ثلاثة مراكز رئيسة لصحة البيئة وهي مركز جدحفص لصحة البيئة (17553777) ويخدم المحافظة الشمالية والعاصمة ومركز توبلي لصحة البيئة (17784019) ويخدم المحافظة الجنوبية، إضافة إلى مركز المحرق لصحة البيئة (17675874) ويخدم محافظة المحرق ومكتب رئيس قسم صحة البيئة الذي يستقبل أي شكوى بهذا الشأن على هاتف رقم 17282216.