+A
A-

الخام الأمريكي يرتفع متجاهلا دعوات ترامب لأوبك لتعويض أثر عقوبات إيران

ارتفعت أسعار الخام الأمريكي، مع سعي السوق لاستئناف موجة الصعود التي استمرت أسابيع وتوقفت يوم الجمعة، حين طالب الرئيس دونالد ترامب منظمة أوبك بزيادة الإنتاج لتخفيف أثر العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتا أو 0.3% لتصل عند التسوية إلى 63.50 دولار للبرميل، بينما تراجعت عقود خام القياس العالمي برنت 11 سنتا أو 0.2% لتنهي الجلسة عند 72.04 دولار للبرميل.

وتراجع الخامان نحو 3% يوم الجمعة، بعدما أبلغ ترامب الصحفيين أنه اتصل بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وطلب منها أن تخفض أسعار النفط، دون أن يحدد مع من تحدث أو ما إذا كان يتكلم عن المناقشات السابقة مع مسؤولي المنظمة.

وأطلقت تصريحات ترامب عمليات بيع في البداية، مما كبح بشكل مؤقت زيادة نسبتها 40% سجلها النفط منذ بداية العام.

واكتسبت موجة ارتفاع أسعار النفط قوة دفع في أبريل/نيسان بعد أن شدد ترامب العقوبات على إيران بإنهاء جميع الإعفاءات التي منحها في وقت سابق لمشترين كبار للخام من طهران.

ونُقل عن مسؤول إيراني كبير قوله اليوم الاثنين إن العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني ستضر استقرار أسواق الخام العالمية.

كما تؤدي العقوبات الأمريكية على فنزويلا إلى شح الإمدادات العالمية، في الوقت الذي يتسبب فيه القتال في ليبيا في كبح الإنتاج هناك أيضا.

ويقول متعاملون إن تركيز السوق يتحول إلى التخفيضات الطوعية للإمدادات التي تقودها أوبك، التي تضم السعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم.

وقال بنك آى.إن.جي "نري أن السعودية سترفع الإنتاج في مايو/أيار، وهو أمر كانوا سيقومون به في كل الأحوال على الأرجح قبل الصيف".