+A
A-

أبوظبي الإذاعية تستقبل شهر "رمضان"

أعلنت شبكة أبوظبي الإذاعية التابعة لأبوظبي للإعلام عن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك عبر مختلف منصاتها، والتي تضم باقة واسعة من البرامج اليومية والأسبوعية المباشرة والمسجلة، إلى جانب فقرات برامجية وخدمات تنويهية تحاكي مختلف اهتمامات جمهورها من المستمعين على مدار أيام الشهر الفضيل.

وتنسجم الدورة البرامجية الجديدة لشبكة أبوظبي الإذاعية مع مستهدفات أبوظبي للإعلام والرامية إلى توفير المحتوى الهادف والمتنوع والمسؤول الذي يجذب المتابعين إلى مختلف منصاتها الإعلامية المرئية والمسموعة والمطبوعة والرقمية، وتكون وجهتهم المعرفية والترفيهية الأولى خلال شهر رمضان المبارك، بما يعزز من مكانتها بوصفها واحدة من أهم الشركات الإعلامية على مستوى الدولة والمنطقة.

إذاعة القرآن الكريم

تتضمن الدورة البرامجية لإذاعة "القرآن الكريم" 21 عملاً إذاعياً يُسهم في بناء مجتمع مثقف وفق معايير التوعية والثقافة والمعرفة التي تسعى إلى ترسيخ أركان المجتمع الإسلامي وبناء الشخصية الإنسانية القويمة، فضلاً عن البث الحي لمختلف قراءات القرآن الكريم لتمثل حوالي 62% من المحتوى المقدم عبر أثير الإذاعة.

البرامج اليومية المباشرة

اعتمدت إذاعة القرآن الكريم خمسة برامج يومية مباشرة ومتنوعة في مختلف المجالات والاهتمامات، وهي:

صباح الذاكرين
برنامج صباحي من تقديم هلال خليفة ومحمد الحوسني وعبير ثاني وفاطمة البلوشي، ويبث من الأحد إلى الخميس في الساعة 08:00 -09:30 صباحاً بتوقيت الإمارات، ويهدف إلى ترسيخ منظومة القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية والأخلاقية العامة منها والخاصة، وذلك من خلال طرح هذه القيم على مسامع المستمعين لتكون محور نقاش على امتداد ساعتين وصولاً إلى ما يتوافق مع مبادئ القيم والأخلاق التي يحثنا عليها ديننا الحنيف. ويتخلل البرنامج مجموعة من الفقرات الاجتماعية من بينها فقرة حالة الطقس، وفقرة حركة السير والمرور، صوموا تصحوا في رمضان.

المسابقة الرمضانية
برنامج مسابقات يومي يبث كل سبت واثنين وأربعاء في الساعة الثانية والنصف ولغاية الثالثة والنصف ظهراً بتوقيت الإمارات، وهو من إعداد فاطمة البلوشي وتقديم محمد الحوسني، ويعنى بالموروث الشعبي والوطني والمفردات العامية إضافة إلى الثقافة الإسلامية والعربية العامة.  

القول الفصل
يتناول "القول الفصل" الذي يبث أيام الأحد والثلاثاء والخميس في الساعة الثانية والنصف ولغاية الثالثة والنصف ظهراً بتوقيت الإمارات العديد من قضايا الأسرة والمجتمع والأخلاق والسلوكيات العامة بهدف تعزيز منظومة القيم الإنسانية والدينية والوطنية والأخلاقية والاجتماعية، وهو من تقديم فضيلة الشيخ الدكتور وسيم يوسف.

يستفتونك
يبث برنامج "يستفتونك" من تقديم وإعداد فضيلة الشيخ الدكتور محمود الدقاق، يومياً طيلة شهر رمضان من الساعة الخامسة وحتى السادسة مساءً بتوقيت الإمارات، وهو برنامج تفاعلي يطرح الجمهور من خلاله أسئلتهم الشرعية والفقهية على نخبة من العلماء والفقهاء من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، كما يتميز البرنامج بسهولة ويسر طرحه للمواضيع واعتداله من خلال القواعد الأصيلة للإسلام.

النقل المباشر لصلاتي العشاء والتراويح
تنقل الإذاعة يومياً بعد أذان العشاء وبشكل مباشر شعائر صلاتي العشاء والتراويح من جامع الشيخ زايد الكبير "طيب الله ثراه" ويتضمن درساً يومياً يقدمها ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة.

البرامج الأسبوعية المباشرة

اعتمدت الإذاعة 6 برامج أسبوعية مباشرة عند الساعة 13:00 إلى 14:00 بتوقيت الإمارات وتبث عبر أثير إذاعتها لمستمعيها على مستوى الدولة طيلة الشهر الفضيل، وهي:

في رحاب القرآن
يتناول البرنامج الذي يبث كل سبت مكانة الشهر الفضيل العظيمة من خلال المناقب والفوائد التي تعود بالفضل على المسلمين كونه الشهر الذي أنزل فيه القرآن، ويأتي البرنامج من إعداد وتقديم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.
رمضانيات
يسلط برنامج "رمضانيات" الذي يبث كل يوم أحد الضوء على فعاليات الهيئات الدينية والخيرية والإنسانية لتعزيز جهودها وإبراز دورها في خدمة المجتمع.

إطلالة تغذوية
يطل برنامج "إطلالة تغذوية" على المستمعين كل يوم اثنين، ليتناول جميع التفاصيل والمعلومات حول هذا الموضوع وصولاً إلى غذاء صحي يومي آمـن، بالإضافة إلى تقديم نصائح وإرشادات لتغذية سليمة لأفراد المجتمع خلال الشهر الفضيل، ويأتي البرنامج للجمهور من إعداد وتقديم خبيرة الغذاء والتغذية ندى زهير.

تحقيق أمنية
يسعى البرنامج الإنساني "تحقيق أمنية" الذي يبث كل ثلاثاء ومن إعداد وتقديم عبير ثاني وهاني الزبيدي، إلى تحقيق الأمنيات لأصحاب الحالات الذين يعانون من أمراض نوعية من خلال تبرع مستمعي الإذاعة لصالحهم وذلك بالتعاون مع مؤسسة "تحقيق أمنية".

برنامج إسأل طبيبك
يطل برنامج "إسأل طبيبك" على مستمعيه كل يوم أربعاء لنشر التوعية الصحية الشاملة حول العديد من الأمراض المزمنة التي يعاني منها كبار السن وغيرهم، ويركز على أهمية التوعية من العادات والممارسات الخاطئة في هذا المجال مما لها من تأثيرات سلبية على المريض، ويستضيف البرنامج أهل الاختصاص لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بهذا الجانب، وهو من إعداد وتقديم الدكتورة عبير النقبي ومحمد الحوسني وبالتعاون مع شركة صحة.

مع عمي هلال
يهدف البرنامج الأسبوعي المباشر "مع عمي هلال" الذي يبث كل خميس إلى تنمية الوعي الديني لدى الأطفال وغرس مفهوم القيم والمبادئ الأخلاقية لشريعتنا السمحة. كما يتناول تجارب الأطفال مع الصيام، بالإضافة إلى مسابقة خفيفة تتناسب مع أعمارهم وتدور حول فريضة الصيام والصلاة، وهو من إعداد وتقديم هلال خليفة.

البرامج اليومية المسجلة

تقدم إذاعة القرآن الكريم لجمهورها 6 برامج يومية مسجلة متنوعة من حيث المحتوى والمضمون، وهي:

لعلكم تتقون
يطل البرنامج اليومي على مستمعيه عند منتصف الليل ولمدة عشر دقائق، وهو من إعداد وتقديم الدكتور معمر علي.

أصحاب الرّيان
يتناول برنامج "أصحاب الرّيان" الذي يبث في الساعة السابعة والنصف صباحاً ولمدة عشر دقائق شرح أحاديث باب الصيام بأسلوب وعظي، وهو من إعداد وتقديم فضيلة الدكتور أحمد الزامل من  الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

فقه الصيام
يتضمن برنامج "فقه الصيام" الذي يبث عند الساعة الثانية عشر من منتصف النهار ولمدة عشر دقائق مجموعة من الدروس الفقهية الخاصة التي تهم الصائم خلال هذا الشهر وتعرفه بأحكام الصيام وآدابه وغيرها من الأمور التي قد يحتاجها بكل وضوع وبساطة، وهو من إعداد وتقديم مشايخ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

زاد الصائمين
يقدم برنامج "زاد الصائمين" الذي يعرض بعد أذان الظهر وبعد أذان العشاء على مدار عشر دقائق مجموعة من القيم الإيمانية والأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها الصائم، كما يعمل البرنامج على تصحيح بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة المنتشرة وسط الصائمين، وهو من إعداد وتقديم مشايخ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

يا ليت قومي يعلمون
تستعرض الإذاعة من خلال برنامج "يا ليت قومي يعلمون" الذي يبث عند الساعة الرابعة والنصف عصراً فضائل الأعمال وثوابها عند الله، وذلك من خلال مجموعة من الدروس والعبر والمواقف والسير الإنسانية النبيلة والمعاملات الأخلاقية، وهو من إعداد وتقديم مشايخ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

"ناشئة القرآن"
يمثل رحلة تعليمية في رحاب القرآن الكريم، بأسلوب فريد لتعليم الطريقة الصحيحة في نطق الآيات ومخارج الحروف خصوصاً للناشئة من المقبلين والمهتمين بتلاوة المصحف الشريف، بالإضافة إلى التعريف بالسورة، وتفسير مفرداتها وبيان أهم أحكام التجويد الواردة في كلماتها. وهو من إعداد وتقديم فضيلة الشيخ عدنان سليم من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

التلاوات الخاصة

تقدم الإذاعة خلال الشهر الفضيل 4 برنامج خاصة بتلاوة القرآن وهي ختمة الفجر، إذ تخصص الإذاعة ساعة يومية بعد صلاة الصبح لإتمام ختمة قرآنية خلال الشهر الفضيل، وفقرة تلاوة خاصة عند الساعة 10:05 صباحاً على مدار ساعة لتواكب شعائر الشهر الفضيل وروحه على آذان المستمعين.
كما تبث الإذاعة بعد أذان العصر وعلى مدار نصف ساعة فقرة ناشئة القرآن، وهي رحلة تعليمية في رحاب القرآن الكريم بأسلوب فريد لتعليم الطريقة الصحيحة في نطق الآيات ومخارج الحروف خصوصاً للناشئة من المقبلين والمهتمين بتلاوة المصحف الشريف، بالإضافة إلى التعريف بالسورة، وتفسير مفرداتها وبيان أهم أحكام التجويد الواردة في كلماتها.
وتقدم الإذاعة فقرة المصحف المترجم الذي يمتد على مدار ساعة بعد منتصف الليل ليسلط الضوء على معاني القرآن عظيمة وألفاظه باللغة الإنجليزية فضلاً عن الإعجاز والقيم التي يحملها وذلك نظراً لاحتضان الدولة للجاليات غير الناطقين باللغة العربية.

الفقرات والخدمات التذكيرية

وتوفر الإذاعة فقرات برامجية لمدة دقائق معدودة، والتي تتضمن فقرة اللهم لك صمت، صوموا تصحوا، إضافة إلى التنويهات الخاصة بالتذكير بمواعيد الأذان ومواقيت الصلاة والتذكير بموعد الإمساك والإفطار.

امارات اف ام
سعت "إمارات اف ام" من خلال الدورة البرامجية الجديدة إلى أن تُعبر عن المكانة المتميزة التي تتمتع بها الإذاعة على مستوى المنطقة، حيث خصصت خمسة برامج مباشرة يومية و16 أخرى مسجلة، والتي تتناول مختلف المواضيع الاجتماعية والصحية والغذائية، وغيرها من المواضيع التي تنسجم مع توجهات الجمهور خلال الشهر الفضيل، ولتلبي مختلف احتياجات الشرائح في مجتمع الدولة.

وسيبدأ المستمعون صباحهم في الأيام من الأحد إلى الخميس مع برنامج "أحلى صباح" الذي يقدمه كلاً أمل الرميثي وسماح أحمد من الساعة الثامنة وحتى التاسعة والنصف صباحاً، والذين سيأخذونهم في جولة سريعة على أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعالمية، قبل استعراض آرائهم في موضوع صباحي اجتماعي.

ويضم البرنامج مجموعة من الفقرات الخاصة، من بينها "وقاية" التي تستضيف أطباء في تخصصات متنوعة، و"الدنيا بخير" التي تستعرض أبرز المبادرات الخيرية وما يختص بعام التسامح، و"نور صباحك" التي تلقي على المستمعين أجمل الحكم والأقوال الإيجابية، و"كلها دقايق" التي تسلط الضوء على عادات يجب الابتعاد عنها في شهر رمضان للصحة النفسية والجسدية.

وسيكون المستمعين على موعد مع برنامج "سسكربشن" بين الساعة الواحدة ظهراً والثالثة عصراً أيام الأحد إلى الخميس والذي يقدمه راشد عتيق، وهو برنامج مسابقات يعتمد على متاهة فيها مجموعة من الأبواب، وعلى المستمع أن يختار الباب الصحيح للخروج منها، وذلك عن طريق الإجابة بشكل صحيح على مجموعة من الأسئلة وعبر فقرات منوعة ومختلفة في طريقة الطرح وبشكل يعتمد على سرعة البديهة، للفوز بعدد من الجوائز العينية والنقدية.

ويعود برنامج "محلاك يا رمضان" الذي تقدمه شمس السعدي وإيمان محمد على مستمعيه أيام الأحد إلى الخميس عند الساعة الرابعة عصراً، حيث يتناول على مدار ساعة كاملة مجموعة من المواضيع المتنوعة المرتبطة بالشهر الفضيل، من الأكلات والزيارات العائلية إلى العادات والتقاليد والأعمال الخيرية.

وخصصت الإذاعة برنامجين مباشرين ليجري بثهما عبر أثيرها طوال أيام الأسبوع، وهما برنامج "كاش آوت" من تقديم معتز اليوسف وريان حسن عند الساعة العاشرة مساءً، وهو برنامج مسابقات خفيف يعتمد على المعلومات الثقافية والعلمية والألغاز المنوعة للفوز بجوائز عينية ونقدية، وبرنامج "خيمة سهارى" من تقديم المزون الحميري وحمدان الدرعي وبدور المرزوقي ومحمد شجاع، والذي ينقل بشكل مباشر الأجواء في إحدى الخيم الرمضانية ويتواصل مع الحضور بعدد من الأسئلة الخفيفة.  

وبالإضافة إلى ذلك، تبث الإذاعة العديد من الفقرات اليومية المسجلة مثل "حالة الطقس" و"أسأل مجرب" و"نص دقيقة" و"حوسه مطابخ" و"شو تتريا" و"تعرفون" و"شهر الخير" و"أول عرض" و"متى بنفطر" و"الأقربون" و"شاشتنا في رمضان" و"قبل الفطور" وعلوم بيتنا" وحلاوة رمضان ورمضان أول وغيرها من الفقرات التفاعلية.  

ستار اف ام

تتضمن الدورة البرامجية لإذاعة "ستار أف أم" مجموعة من البرامج اليومية المباشرة والمسجلة، ذات المحتوى الشيق والهادف.

وتبث الإذاعة البرنامج اليومي "صباحو" من الساعة الثامنة ولغاية العاشرة صباحاً بفقراته المتجددة من تقديم رانيا يونس ، والذي يركز على موضوعات الصحة والعائلة والتقاليد الرمضانية والعادات الغذائية.  

ويضم البرنامج عدداً من الفقرات، من بينها فقرة "طبخة على نار"، وفقرة "ألف ليلة وليلة" التي تحكي قصة يومية من كتاب كليلة ودمنة، وفقرة "صحتك برمضان" التي تقدم أفضل العادات الغذائية والصحية، وفقرة "كل يوم نعمة" التي ستناقش بشكل يومي صفة سامية مثل التسامح والعطاء والمساواة، وفقرة حركة المرور في إمارتي أبوظبي ودبي، إلى جانب مجموعة من المسابقات اليومية.

ويتناول برنامج "فنون أفترنون" الذي يقدمه احمد نصر وبسنت من الأحد إلى الخميس في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، الأعمال الدرامية العربية والإنتاجات الرمضانية المحلية، مع تسليط الضوء على المسلسلات التي أنتجها شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام، مع تخصيص مسابقات يومية للجمهور.

وتبث القناة برنامج "دقائق لصحتك" من تقديم غريس قبيلي من الأحد إلى الخميس يحتوي على عدة فقرات منها فقرة التغذية التي تتناول كيفية الحفاظ على نظامنا الغذائي خلال فترة الصيام، وفقرة عادات خاطئة والتي يتبعها الصائمون في نظامهم الغذائي ،وفقرة العناية بالبشرة والصحة وبعض السلوكيات الاجتماعية مثل التعامل مع الشخص الغاضب وطريقة تخفيف الغضب.

وتقدم الإذاعة لجمهورها برنامج المسابقات الترفيهي "سهرني معك" الذي يبث من السبت  إلى الخميس من الساعة العاشرة وحتى الحادية عشر والنصف مساءً، ويتواصل مقدم البرنامج فاروق درزي  مع الجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة للإجابة على الأسئلة التي يجري طرحها خلال الحلقة المباشرة، إضافة إلى تلبية طلبات المستمعين من الأغاني.

وتنتقل الإذاعة من خلال برنامج "خيمة رمضان" إلى البث المباشر من إحدى الخيمات الرمضانية في أبوظبي، حيث يقوم مقدم البرنامج حسان الشيخ بنقل حي لمقابلته مع زوار الخيمة وتوزيع الجوائز على الحضور.

وستتضمن دورة "ستار أف أم" البرامجية للشهر الفضيل بث عدد من الفقرات المسجلة على مدار اليوم ولعدة مرات من بينها: "حزورة رمضان"، و"نساء صنعنا التاريخ"، "طبخة ع نار"، و"مسلسل إذاعي درامي".