+A
A-

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يختتم برنامجه الثقافي

واصلت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تقديم فعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة ضمن البرامج المرافقة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، الذي انطلق في 24 أبريل ويستمر حتى 30 الجاري، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وركزت جلسات اليوم الخامس من المعرض، والتي تعتبر آخر أيام البرنامج الثقافي، على الأدب والثقافة الهندية التي تعتبر الدولة ضيف الشرف للمعرض، من خلال مشاركة واسعة من كتاب وأدباء وإعلاميين مقيمين في الدولة أو جاؤوا من خارجها.
وقد  شهد اليوم الخامس من معرض أبوظبي الدولي للكتاب ، الإعلان عن الفائزين بمسابقة ركن الرسّامين والفنون التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في فبراير الماضي، في إطار مساعيها الرامية للتعريف بموروث الدولة الثقافي والحضاري، وتقديمه في قالب فنّي جاذب من خلال جعل الشعر والأدب، بما فيه الأمثال، والأقوال المأثورة، منبعاً يستقي منه الرسّامون إلهامهم.
وفازت المتسابقة كاثرين دونالدسون عن فئة الفنان المحترف والتي تأثرت في عملها الفائز بشعر الدكتور طلال الطنيجي، وعن فئة الفنان الهاوي فازت المتسابقة رغد علي من مدرسة المعالي الدولية، وتألّفت لجنة تحكيم المسابقة من الفنان حسن زهر الدين المدرس في الجامعة الأمريكية في بيروت، إلى جانب شيخة الزعابي ومنال عبد الأحد من دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي.
وشهد المعرض إقامة فعالية خاصة لتكريم الشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي "فتاة العرب" الشخصية المحورية للمعرض، بمشاركة الدكتورة رفيعة غباش الكاتبة للسيرة الذاتية للشاعرة عوشة، والأديب الإماراتي ناصر الظاهري، وقدمت الجلسة إيزابيل أبو الهول.
وتمثل الجلسة مبادرة لتكريم الشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي التي تعتبر أحد الرموز الأدبية الإماراتية.
كما شهدت فعاليات اليوم الخامس من المعرض، أمسية شعرية شارك فيها كل من، الشاعر العالمي بن أوكري، والشاعرة الإماراتية الموهوبة عفراء عتيق، والشاعرة اللبنانية زينة هاشم بيك، والشاعر الايرلندي فرانك دولاجان، والشاعر الإماراتي الدكتور طلال الجنيبي.
كما شهدت فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، جلسة صباحية بعنوان "أهمية القصص المحلية ومستقبل النشر الرقمي"، بمشاركة الإماراتيتان منار وشريفة الهنائي المؤسستان والشريكتان لمجلة سكة، حيث تحدثتا عن تجربتهما في النشر الإلكتروني وإصدار مجلة رقمية يديرها ويؤلف محتواها كتاب من منطقة الخليج العربي، كما ناقشت الهنائي أهمية سرد القصص المستلهمة من المجتمع المحلي في المنطقة والتحديات والفرص في مجال النشر الرقمي.
من جانب آخر، شارك الكاتب بيراد راجام ياجنيك في جلسة بعنوان "استكشاف حياة المهاتما غاندي"، حيث ناقش قضايا السلام واللاعنف والتي عالجها في كتابه الذي يحمل نفس العنوان.
ومن الهند أيضا، شارك الأديب الهندي الشهير مانوج داس في جلسة بعنوان "الهند صغيرتي"، والتي شهدت نقاشاً مع الكاتب الصحفي الهندي غوبالا كريشنان الذي يعيش في دولة الإمارات حول القيم الهندية.