العدد 3854
السبت 04 مايو 2019
banner
ماذا سينقص من أموال؟
السبت 04 مايو 2019

الشهر الفضيل على الأبواب ومكانته المقدسة كبيرة في قلوب المسلمين، إذ خص الله تعالى هذا الشهر المبارك بنزول القرآن الكريم على رسول البشرية، ففي هذا الشهر العظيم تفتح أبواب الجنة، وفيه ليلة القدر وهي أعظم ليلة في السنة، في هذا الشهر المبارك تزداد أعمال الخير والإحسان والصدقات والتبرعات والتراحم بين المسلمين، فهو شهر الجود والكرم وغيرها من المجالات الخيرية والإنسانية الجميلة التي تسعد قلوب شريحة كبيرة من الشعب البحريني.

ونحن بصدد الحديث في هذا السياق نقول ماذا سينقص من أموال الأفراد الميسورين وكبار التجار أصحاب الملايين من الدنانير والعقارات بمساعدة بسطاء الديرة والمحتاجين وابن السبيل، وهنا نخص بالذكر أولئك “اللي ما يصخون بفلس حلي” وهم كثر في البحرين همهم الأول والأخير “الدينار اللي يدخل في جيوبهم ما يطلع إلا بطلعة الروح”.

ماذا سينقص من أموال لو قام بنك وزارة الإسكان بتوقيف الأقساط الشهرية عن المواطنين المنتفعين من المشاريع الإسكانية خلال هذا الشهر الكريم فقط؟ ماذا سينقص من أموال لو قامت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي ممثلة في صناديقها التقاعدية الثلاثة “العسكري والعام والخاص” بتوقيف أقساطها الشهرية للمواطنين خلال شهر رمضان، للذين أجبرتهم الظروف المعيشية على استبدال رواتبهم ومعاشاتهم التقاعدية أو الذين قاموا بشراء مدد الخدمة والآخرين الذين اقترضوا؟

ماذا سينقص من أموال لو قامت جميع البنوك التجارية والشركات والمصارف الإسلامية بتوقيف أقساط القروض الشخصية للمواطنين المقترضين لديها خلال هذا الشهر دون احتساب الفوائد المركبة عليهم؟

ماذا سينقص من أموال المستشفيات والعيادات الخاصة لو خصصت أياما معينة خلال هذا الشهر المبارك لعلاج المرضى البحرينيين الفقراء بالمجان؟ فهناك فئة من هؤلاء المرضى تعيش بيننا ومتواجدة في منازلها تئن من أوجاعها وآلامها لا يعلم حالها إلا الله سبحانه وتعالى وليس باستطاعتها المادية زيارة تلك المشافي الخاصة لتلقي العلاج اللازم، وتحتاج لمن يقف معها في حالاتها المرضية ويخفف عليها.

ماذا سينقص من أموال لو قامت الجمعيات الإسلامية والمراكز والصناديق الخيرية بتقنين مساعداتها الدورية التي ترسلها لخارج البحرين وأعطت أولوية قصوى للداخل وضاعفت المساعدات المالية الرمضانية للذين يستحقونها من المواطنين المتعففين أصحاب الحاجة والعوز؟ وبذلك يكون “دهنه في مكبتنه”، فالأقربون أولى بالمعروف. وعساكم عالقوة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .