+A
A-

لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية بدول المجلس تعقد اجتماعها الثامن عشر بمسقط

عقدت لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية بدول المجلس والمنبثقة عن اللجنة الوزارية للأسواق المالية بدول مجلس التعاون اجتماعها الثامن عشر، اليوم، في سلطنة عمان.

وترأس الاجتماع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال بسلطنة عمان عبدالله السالمي، بحضور رؤساء هيئات الأسواق المالية بدول المجلس، وبمشاركة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية خليفة العبري.

وفي مستهل أعمال الاجتماع ألقى السالمي، كلمة أشار فيها إلى مسيرة العمل الخليجي وما تحققه من إنجازات على صعيد تطوير التعاون بما يحقق المزيد من التنسيق بدول المجلس في كافة المجالات، و بما يلبي تطلعات شعوب المنطقة، مؤكدا بأن المجال الاقتصادي يظل الجانب الأهم الذي يتطلع إليه المواطن الخليجي ليبني عليه آماله في حياة كريمة مستدامة، وقد شهد هذا الجانب إنجازات وقرارات كبيرة في سبيل الوصول إلى التكامل الاقتصادي بشكل عام وتكامل وانسجام بين الأسواق المالية الخليجية الذي طالما كان هاجسا يراود الكثير من أبناء المنطقة.

وأشار رئيس الاجتماع في كلمته إلى الدور الذي تلعبه لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية في دول المجلس من خلال التعامل مع مختلف الجوانب التي تعظم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لدول المجلس لتوظيف أسواق المال لتعزيز النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل لبناء اقتصاد خليجي متكامل ومتنوع ومستدام.

كما ألقى العبري، كلمة أكد فيها بأن لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية الخليجية تبذل جهودا كبيرة للمساهمة في التقارب والتكامل الاقتصادي في مجال الأسواق المالية بدول مجلس التعاون، وأن ما تحقق من تقدم في مجال الاسواق المالية يؤكد ذلك من خلال الازدياد الملاحظ في اجمالي عدد الشركات المدرجة في الأسواق المالية والشركات المسموح تداول أسهمها لمواطني دول المجلس، مشيرا إلى أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن العديد من المواضيع الهامة التي يتوقع أن يكون لها مساهمه فعالة لتكامل الأسواق المالية بدول مجلس التعاون .

وناقش الاجتماع عددا من المواضيع الهامة أهمها المبادرات والأولويات التي يجب العمل عليها في الفترة القادمة لتسهيل الإجراءات وخدمة مواطني دول المجلس وتحقيق التكامل بين الاسواق المالية بدول المجلس، وكذلك المستجدات والتطورات بشأن مذكرة التفاهم بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون، ومواضيع الاجتماع المشترك الثاني بين لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية بدول المجلس ورؤساء الأسواق (البورصات) بدول المجلس.

كما ناقش الاجتماع توصيات فريق عمل المسؤولين عن التدريب بالجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس، ونتائج التحضير لورشة العمل الثالثة للرقابة على التداول، كما تناول الاجتماع مناقشة بعض أوراق العمل المقدمة من الدول الأعضاء وأخذ بشأنها التوصيات اللازمة.