+A
A-

فريق بحثي من جامعة الخليج العربي يقدم البحرين كنموذج للمدن الذكية

شارك فريق بحثي من قسم الابتكار وإدارة التقنية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي في مؤتمر عالمي حول المدن الذكية الذي عقد أخيرا في إيطاليا حيث عرض الأستاذ الدكتور رستم مملوك نتائج بحث حول "المدن الذكية" أعدته طالبة الدكتوراه سمر الابيوكي بإشراف الأستاذ الدكتور رستم مملوك والأستاذ الدكتور عوده الجيوسي.

وقال الدكتور مملوك خلال مشاركته في المؤتمر أن فكرة المدينة الذكية نشأت في العقدين الماضيين بغرض التوصل إلى ابتكارات لتقنيات تستخدم في المدن، إذ تنبع فكرة المدينة الذكية من استغلال التقنيات الرقمية في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها المجتمعات الحضرية في ظل أزمة المواصلات وتلوث الهواء والماء.

ويشمل إصلاح المدينة الذكية ابتكارات اجتماعية لتوفير حياة أفضل لسكان المدن، مستشهداً بفكرة المشاركة أو إشراك المواطن في تخطيط مشروعات كبيرة في المدينة، موضحاً أن الابتكار المعتمد على المستخدمين ويشمل نمط المدينة الذكية إاقتصاد ذكي، وإدارة مدنية ذكية، وحركة مواصلات ذكية.

وتشمل المدينة الذكية حسب نتائج البحث شبكة إنترنت متصلة وخدمات عامه مبتكرة بواسطة مجسات وكاميرات تجمع بيانات، وتقيمها وتتعامل معها طبقا للاحتياجات، بحيث يصبح المواطن الرقمي قادرا على الاستفادة من الخدمات الذكية في الخدمات العامة.

وقالت الباحثة الابيوكي أن البحث عبارة عن دراسة حاله عن البحرين يقدمها كمدينه ذكيه، حيث طورت مملكة البحرين أول استراتيجية للحكومة الإلكترونية خلال الفترة 2007-2010، بهدف جعل الحكومة أقرب إلى العملاء، وأدت هذه الاستراتيجية إلى تطوير أكثر من 200 خدمة إلكترونية وأربع قنوات لتقديم هذه الخدمات، وقد تم إطلاق رؤية البحرين الاقتصادية 2030، التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني.

وقالت: "طورت مملكة البحرين منهجية لـحكومة إلكترونية بناءً على رؤية الحكومة الإلكترونية الجديدة، وتم التأكد من دمج جميع الأبعاد والعوامل المتعلقة ببرنامج الحكومة الإلكترونية من خلال تطبيق إطار متكامل لتحقيق برنامج الحكومة الإلكترونية الذي يهدف الى تحسين الخدمات الإلكترونية وبناء قدرات الموظفين في مجال الحكومة الإلكترونية، وزيادة حماية أمن المعلومات وحقوق المستخدم وإنشاء حكومة متكاملة وتعاونية وعالية الأداء".

هذا، وحضر الجلسة التي قدمت نتائج الورقة البحثية مجموعة من الباحثتين من الدول العربية وشرق أسيا وأوروبا وأميركا، وعدد من طلبة الدراسات العليا الذين ساهموا في إثراء الحوار، وقدموا توصيات لتطبيق هذه المنهجية في المدن الذكية عالميا.