+A
A-

حماية المستهلك: تكثيف الرقابة على منافذ البيع المختلفة واستمرارها طوال الشهر الفضيل

أكدت إدارة حماية المستهلك أنها أنهت استعداداتها لاستقبال الشهر الفضيل؛ من خلال سلسلة من الإجراءات التي بدأت قبل أكثر من ستة أسابيع. موضحة بأنه وتنفيذاً لتعليمات الحكومة المستمرة في متابعة الأسواق، والوقوف على استعداداتها لشهر رمضان المبارك. فقد تم التنسيق مع مركز التفتيش الشامل بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة؛ لإجراء مسح ميداني شامل لأكثر من 51 منفذ بيع للمواد الغذائية والتموينية المختلفة بالمحافظات الخمسة، مع تشديد الرقابة على أسعار السلع منعاً للتلاعب بها باستغلال زيادة الطلب عليها وضمان توفر السلع واستقرار أسعارها في الأسواق.

وأوضحت السيدة فضيلة الأكرم مديرة إدارة حماية المستهلك أن الحملات التفتيشية تركزت على محاور عدة شملت التحقق من التزام منافذ البيع المختلفة، بتطبيق قانون حماية المستهلك والاعلان عن اسعار السلع و الخدمات، والتأكد من مطابقة السعر المعلن على الرف مع نقطة البيع في جميع المتاجر ومنافذ بيع الاغذية. بالإضافة إلى التحقق من مطابقة العروض الترويجية المرخصة والتخفيضات التجارية والتزامها بضوابط الترخيص، وحظر النص في الفاتورة على عدم قبول رد المنتجات او استبدالها، وكذلك التأكد من التزامها بعدم احتساب اي رسوم اضافية على المستهلك عند استخدام البطاقة الائتمانية للدفع. وبينت أنه تم تحرير ثمانية مخالفات من إجمالي المحلات التي تم مسحها ميدانياً، لافتةً الى أن غالبية المخالفات المرصودة تركزت في قطاع الأغذية والملابس، إذ تم اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية بشأن بعض تلك المخالفات.

واوضحت انه بخصوص سير العروض الترويجية الخاصة بشهر رمضان المبارك هذه السنة، فقد قامت إدارة حماية المستهلك بإصدار 318 ترخيصاً لحملات ترويجية وتخفيضات تجارية للشهر الكريم شملت قطاعات متعددة أبرزها قطاع الأغذية و الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والأدوات والأواني المنزلية والسيارات والملابس و الأثاث وسلع مختلفة أخرى.

ولفتت مديرة إدارة حماية المستهلك إلى أن مركز التفتيش بالوزارة مستمرة بالمعاينة الميدانية في الأسواق التجارية للتحقق من جدية الحملات الترويجية والتخفيضات؛ تحقيقاً لمصلحة المستهلك ووفقا لضوابط الترخيص المعطاة للمحلات ومنافذ البيع.

 وأكدت الأكرم أن إدارة حماية المستهلك سبق لها الاجتماع بتجار المواد التموينية بتاريخ 17 أبريل 2019 للوقوف على استعدادات القطاع التجاري والتأكد من جاهزيته للشهر الفضيل، مبينةً أن الوزارة مستمرة أيضاً في حملاتها وبرامجها التوعوية الرامية الى ترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات لدى المستهلكين والتجار، من خلال توعية المستهلكين بحقوقهم المنصوص عليها بقانون حماية المستهلك، وتوضيح الالتزامات الواقعة على عاتق المزودين في القطاع التجاري وصولاً لعلاقة شفافة وعادلة تراعي مصالح الجميع على حدٍ سواء.