+A
A-

مركز السينما العربية يمنح اللبناني إبراهيم العريس والأميركية ديبوراه يانغ جائزة الإنجاز النقدي

أعلن مركز السينما العربية عن تقديم جائزة الإنجاز النقدي هذا العام إلى اللبناني إبراهيم العريس والأميركية ديبوراه يانغ لمسيرتهما الثرية في النقد السينمائي في العالم العربي، وسوف يتسلم العريس ويانغ جائزتهما في حفل يُقام على هامش الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائي.

الناقد إبراهيم العريس يتحدث عن الجائزة قائلاً "لا شك في أن هذا التكريم يفرحني ويشرفني وإن كنت أعرف دائما أن كل تكريم إنما هو في نهاية الأمر وضع للمكرم في المتحف وإعلان أنه لم يعد صالحاً إلا للفرجة! مهما يكن هو تشريف لي، لكنه في الوقت نفسه تكريم من خلالي للجيل الذي أنتمي إليه ونفتقد اليوم معظم أبنائه من الراحلين أو المعتكفين أو الذين يشعرون بالاشمئزاز مما وصلت إليه المهنة، حتى وإن كان لسان حالهم يتساءل دائماً عما إذا كنا فعلاً بصدد مهنة احتاجها أحد! مهما يكن أشكر مركز السينما العربية الذي اختارني لهذا العام وربما أريد أن اختم بالقول: لن أذهب إلى المتحف بل سأظل هنا بينكم وأرجو ألا يخيب هذا القرار ظنكم، ولكم جميعاً شكري وتحياتي".

وتعبر ديبوراه يانغ عن سعادتها بالتكريم قائلةً "أشعر بالسعادة والفخر لحصولي على جائزة الإنجاز النقدي من قِبَل مركز السينما العربية، فدائماً ما كانت الأفلام العربية تمثل شغفاً بالتسبة لي منذ أن بدأت كتابة النقد السينمائي، وكنت أحرص على حضور فعاليات أيام قرطاج السينمائية ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما أن إحدى أهم اللحظات في مسيرتي المهنية كان حين كتبت سلسلة من الموضوعات الصحافية عن المغرب بالمشاركة مع محرر فارايتي هانك ويربا، والذي ألهمني شغفه بالسينما العربية أيضاً".

وأضافت يانغ "هذه الجائزة عامل تشجيع لي من أجل الاستمرار في تسليط الضوء على السينما العربية أكثر، وتؤكد على أن المراجعات النقدية التي أكتبها في هوليوود ريبورتر تشكل فارقاً".

المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions يعلق على الجائزة قائلاً "للعام الثاني على التوالي يحتفي مركز السينما العربية بنقاد أثروا الحياة السينمائية في العالم العربي، هذا العام تمت إضافة جائزة لناقد غير عربي، لأن هناك نقاد خارج العالم العربي يهتمون بالسينما العربية ومن المهم تسليط الضوء عليهم، هذا العام، ومنهم المتميزة ديبوراه يانغ، وفخر لمركز السينما العربية أيضا تكريم ناقد ومفكر مثل إبراهيم العريس".

إبراهيم العريس ناقد سينمائي، باحث ثقافي، مترجم وصحافي لبناني، درس الإخراج السينمائي في روما ثم التأليف والنقد السينمائي في لندن. يكتب العريس النقد السينمائي منذ 1970، ويرأس حالياً قسم السينما في مجلة الحياة. ترجم العريس أكثر من 40 كتاباً من الفرنسية والإنكليزية والإيطالية إلى العربية، ومن بين مؤلفاته رحلة في السينما العربية ومارتن سكورسيزي: سيرة سينمائي.

ديبوراه يانغ ناقدة ومؤلفة ومديرة مهرجانات أميركية وتعيش في إيطاليا. تخرجت يانغ مع مرتبة الشرف في كلية ويليزلي، وحصلت على الماجستير في الدراسات السينمائية. عملت يانغ كمدير فني لـمهرجان تاورمينا السينمائي لمدة 5 سنوات، قبل أن تصبح ناقدة سينمائية دولية في هوليوود ريبورتر.

جائزة الإنجاز النقدي يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنوياً في مهرجان كان السينمائي، وفي العام الماضي كان مركز السينما العربية قد قدمها إلى الناقد والإعلامي الكبير يوسف شريف رزق الله، وسوف يستعرض العدد الجديد من مجلة السينما العربية بشكل أكبر مسيرة الناقدين في ملف ضمن جوائز النقاد السينمائية.

مركز السينما العربية يحتفل هذا العام بمرور 5 سنوات على تأسيسه من خلال شركة MAD Solutions، وهو مؤسسة غير ربحية مسجلة في أمستردام وتروّج للسينما العربية، حيث يوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعةالسينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربيةليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

كما أعلن مركز السينما العربية عن إطلاق مهرجان مدّ عربي في براغ بدولة التشيك، والذي تتضمن أنشطته برامج تستهدف التعريف بجوانب متعددة من الثقافة العربية للجمهور في كل أنحاء العالم، وتركز البرامج على صناعتي السينما والتليفزيون لكنها تتمدد في كل جوانب الثقافة والفنون والمحتوى الإبداعي.