+A
A-

اللجنة العليا للعلاج بالخارج تستضيف أطباء في مجال جراحة الأوعية الدموية وزراعة الكلى والأعضاء

في إطار التزامها بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظه الله، باستضافة الكفاءات الطبية من مختلف دول العالم لعلاج المرضى داخل المملكة، قامت اللجنة العليا للعلاج بالخارج بالترتيب لجميع الاجراءات اللازمة لاستضافة  كل من الطبيبين الأردنيين مأمون البشير استشاري جراحة الأوعية الدموية وزراعة الأعضاء والدكتور سامر الجيزواي استشاري جراحة المسالك البولية وزراعة الكلى.

وتهدف اللجنة العليا للعلاج بالخارج على استقدام الأطباء الزائرين في مملكة البحرين لرفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وحرصًا منها على راحة المريض وتوفير رعاية صحية ذات جودة عالية في مملكة البحرين، للتخفيف على المرضى عناء السفر. إضافة إلى حرص اللجنة على أن تستفيد الكوادر الطبية البحرينية من خبرات الكوادر الطبية المستقطبة.

وقد استقبلت دائرتا الجراحة وأمراض الكلى بمجمع السلمانية الطبي الطبيبين البشير والجيزاوي لإجراء عمليتين أحدهما لزراعة الكلى. وقيمت حالة المريض الصحية وأجريت له الفحوصات الطبية التفصيلية المتقدمة المطلوبة والتبرع قبل البدء في عملية الزراعة، للتأكد من توفر جميع الأسباب التي تعين على نجاح العملية ولضمان صلاحية حالة المريض للزراعة وتوفر المتبرع المناسب.

وقد تم ذلك من قبل قسم أمراض الكلى بالتنسيق مع الأقسام الأخرى ذات العلاقة بزراعة الكلى كقسم المناعة والأشعة والتخدير والجراحة وذلك ضمن البرنامج الوطني لزراعة الكلى.

بعد ذلك قام  الفريق الطبي الجراحي المتمثل في الأطباء الزائرين ورئيس قسم الجراحة الدكتور راني الآغا واستشاريي جراحة الأوعية الدموية والمسالك البولية بعملية الزراعة المطلوبة، التي تكللت بالنجاح. وتمت عملية الزراعة بتبرع والدة المريض.

أما فيما يخص المريض الاخر والذي اتضح بأنه يعاني من حالة مرضية في الشريان الكلوي الأيسر وتعرف هذه الحالة المرضية باسم" أم الدم" حيث يتعرض  الشريان للتوسعة المستمرة  و يكون عرضة للانفجار في أي وقت مما يعرض المريض لخطر  النزيف الحاد الذي  قد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم تداركه في الوقت المناسب وعلية فقد قام الفريق الطبي الجراحي المكون المذكور انفاً بإجراء عملية جراحية  ناجحة دون حدوث أي مضاعفات علماً بأن هذا النوع من الحالات يعتبر من الحالات النادرة حتى على الصعيد العالمي.

وقد أكدت اللجنة العليا للعلاج بالخارج نجاح العمليات الجراحية وتماثل المريضين للشفاء وخروجهما من المستشفى. كما أكدت عزمها واستمرارها في استقدام الكفاءات الطبية. مشيدة بالتعاون الدائم والمثمر والقائم بين اللجنة وجميع المستشفيات الحكومية في المملكة لإنجاح برنامج الطبيب الزائر.

كما تقدمت اللجنة العليا للعلاج بالخارج بالشكر الجزيل إلى سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح على دعمها الدائم لبرنامج الطبيب الزائر وإلى سعادة وكيل وزارة الصحة وإلى جميع الوكلاء المساعدين ورئيس الأطباء بمجمع السلمانية والمعنيين.

وتم استقطاب عدد 64 طبيبا زائرا في العام 2018 في مختلف التخصصات وقد قام الأطباء بإجراء 365 عملية جراحية وتم معاينة 817 مريضا .