+A
A-

تأييد السجن 15 عاما لمُدان بواقعة "مخزن أسلحة توبلي"

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى معاقبة مستأنف واحد -المتهم العاشر- من أصل 12 مدانا بقضية "مخزن أسلحة توبلي" لحيازتهم عدد 5 رشاشات أوتوماتيكية "كلاشينكوف" مع كواتمها الصوتية و3050 طلقة، و5 مسدسات نارية وكواتمها، فضلا عن الشروع بتصنيع المواد المتفجرة؛ وذلك بسجنه لمدة 15 عاما وبتغريمه مبلغ 1000 دينار.

وكانت محكمة أول درجة قضت في العام 2014 بمعاقبة 11 متهما بالسجن لمدة 15 عاما، وبالسجن 5 سنوات لمتهم واحد نظرا لصغر سنه؛ بعدما أخذتهم جميعا بقسط من الرأفة بما تخولها المواد 70 و71 و72 من قانون العقوبات.

وتشير التفاصيل إلى أن تحريات وزارة الداخلية بشأن الأشخاص القائمين على العمليات الإرهابية التي تهدف لإزهاق أرواح رجال الأمن والاعتداء عليهم، كانت قد توصلت إلى معلومات أكد صحتها المصادر السرية، مفادها وجود مستودع للأسلحة والمواد المتفجرة بإحدى المزارع بمنطقة توبلي؛ وذلك بهدف الإخلال بالأمن العام وإرهاب المواطنين.

وأكدت التحريات أن المزرعة مؤجرة من صاحبها لصالح شقيقيه اللذان بدورهما أجراها من الباطن لآخر، مع علمهما  أنه يستخدمها لأعمال الشغب بمساندة آخرين، حيث أنهم يخفون فيها أدوات تستخدم للاعتداء على رجال الأمن، ومن ضمن تلك الأدوات أسلحة ومواد متفجرة.

وأشارت التحريات كما ورد في البلاغ إلى أن المتهمين يعقدون اجتماعاتهم مع الأشخاص المنفذين لتلك الأعمال الإرهابية، وهم بقية المتهمين بالقضية وآخرين لا زال البحث جار عنهم بذلك الوقت، مع علمهم بمستودع الأسلحة والذخيرة والمواد المتفجرة المخبئين في المزرعة، من أجل استخدامها في الاعتداء على رجال الأمن أثناء أداء واجبهم المعتاد؛ بهدف الإخلال بالأمن العام وتعريض سلامة أمن المملكة للخطر والإضرار بالاقتصاد الوطني وبث الرعب في نفوس المواطنين والمقيمين وتعريض حياتهم للخطر.

وبناء على هذه المعلومات داهمت قوات حفظ النظام المزرعة المذكورة؛ لضبط الأسلحة والمتفجرات، إضافة للقبض على المتهمين.

فأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم تمثلت في الآتي:

أولا: حازوا وأحرزوا وحملوا 5 رشاشات أوتوماتيكية و 3050 طلقة عيار (7.12X39 ملم) و5 كاتم صوت مما تستخدم لذات السلاح، وهي أسلحة لايجوز الترخيص بها في أي حال من الأحوال؛ بقصد استعمالها للإخلال بالأمن والنظام العام تنفيذا لغرض إرهابي.

ثانيا: حازوا وأحرزوا 5 مسدسات نارية تطلق الرصاص عيار (19X9 ملم) بدون ترخيص من الجهات المختصة بقصد استعمالها للإخلال بالأمن والنظام العام تنفيذا لغرض إرهابي.

ثالثا: كما أنهم حازوا وأحرزوا الذخائر عدد 400 طلقة عيار (19X9 ملم) وعدد خمسة كاتم صوت مما تستخدم بذات السلاح الموصوف بالتهمة الثانية من دون ترخيص.

رابعا: حازوا وأحرزوا وحملوا وصنعوا وشرعوا في تصنيع المتفجرات بقصد استعمالها للإخلال بالأمن والنظام العام تنفيذا لغرض إرهابي.