+A
A-

خلال جلسة النواب.. اعتماد الميزانية العامة للدولة

عقد مجلس النواب جلسته الحادية والعشرين من دور الانعقاد العادي السنوي الأول من الفصل التشريعي الخامس صباح اليوم الثلاثاء  برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب.

وفي مستهل الجلسة رفعت رئيسة مجلس النواب، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الموقر، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلة المولى العلي القدير دوام التقدم والازدهار في ظل العهد الزاهر لجلالة الملك المفدى.

كما وتقدمت معاليها إلى شعب مملكة البحرين بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، داعية الله جل وعلى أن ينعم على مملكة البحرين وشعبها العزيز نعمة الأمن والأمان، ومواصلة العطاء والنماء.

وبمناسبة يوم الصحافة البحرينية، تقدمت معاليها بخالص التهاني والتبريكات، لكافة منتسبي الصحافة الوطنية، على دورهم الفعال، وعطائهم المخلص، وجهودهم الكريمة، في القيام بمسئوليتهم، وأداء واجب المهنة الصحفية، بكل أمانة وموضوعية ومصداقية.

وأكدت معاليها دعم مجلس النواب لكافة الجهود والتطلعات الرامية لتطوير العمل الصحفي، وفي مقدمتها إقرار قانون للإعلام والصحافة، عصري ومستنير، كما وجه بذلك جلالة العاهل المفدى، الداعم الأول للصحافة البحرينية.

كما تقدمت رئيسة المجلس بجزيل الشكر والتقدير للمحررين البرلمانيين، الذين يتواجدون في الجلسات وأعمال المجلس، ونقل التغطيات الإعلامية، بكل مهنية ومسئولية وطنية للرأي العام، دعما للعمل البرلماني والمشروع الإصلاحي في ظل العهد الزاهر لجلالة الملك المفدى.

وعقب الجلسة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بو نجمة أمين عام مجلس النواب، بالتصريح التالي:

استهلت الجلسة أعمالها بالموافقة على الرسالة الواردة من اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة، بخصوص طلب تمديد الفترة المقررة لتقديم التقرير حول الموضوع المعاد من جلسات المجلس، وذلك لمدة أربعة أسابيع اعتبارا من تاريخ الموافقة على الطلب.

بعد ذلك انتقل المجلس لبند الأسئلة حيث تم استعراض الأسئلة التي لم يجب عليها أصحاب السعادة الوزراء في الموعد المحدد ليتم الرد عليها شفويا  خلال الجلسة وذلك وفقا للمادة (136) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب وهي: السؤال المقدم من سعادة النائب عادل عبدالرحمن العسومي الموجه إلى سعادة وزيرة الصحة حول الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة بشأن التأكد من توافر الأدوية على اختلاف أنواعها في مختلف المستشفيات والمؤسسات الصحية، والسؤال المقدم من سعادة النائب محمد عيسى العباسي الموجه إلى سعادة وزيرة الصحة حول خطط الوزارة لتطوير الرعاية الصحية في مملكة البحرين وبالتحديد في ما يتعلق بتأهيل الأطباء في مختلف التخصصات.

كما تم الرد شفويا  على السؤال المقدم من سعادة النائب خالد صالح بوعنق الموجه إلى سعادة وزير الإسكان حول السند القانوني لإلغاء الطلبات الإسكانية لعدد من المواطنين الذين يكفلون أحد أقاربهم من الدرجة الأولى ماليا لدى أحد المصارف، والسؤال المقدم من سعادة النائب بدر سعود الدوسري الموجه إلى سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني حول الاشتراطات والضوابط التي تضعها الوزارة للمشاريع الخاصة (كمشروع العرين السكني).

وفي بند البند الأسئلة التي تم الإجابة عليها، استعرض المجلس رد معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني على السؤال المقدم من سعادة النائب عبدالله خليفة الذوادي حول المبالغ المحصلة من الرسوم من كل وزارة على حدة، إلى جانب السؤال المقدم من سعادة النائب محمد عيسى العباسي حول تكلفة إنشاء الجهاز الوطني للضرائب الخليجية المنشأ بالمرسوم رقم (45) لسنة 2018م، كما تم خلال الجلسة استعراض رد سعادة وزير شؤون الكهرباء والماء على السؤال المقدم من سعادة النائب عيسى عبدالجبار الكوهجي حول أي رفع في أسعار تعرفة الكهرباء والماء على المواطنين.

وفي بند المراسيم بقوانين، قرر مجلس النواب الموافقة على تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص المرسوم بقانون رقم (56) لسنة 2018م، بشأن تزويد خدمات الحوسبة السحابية لأطراف أجنبية، والذي يهدف إلى وضع إطار قانوني لتشجيع الأطراف الأجنبية على استخدام خدمات الحوسبة السحابية من خلال مراكز البيانات والاستثمار في هذه الخدمات.

إلى ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن مشروع قانون (  ) لسنة 2019م باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019م و2020م، المرافق للمرسوم رقم (19) لسنة 2019م حيث قرر المجلس الموافقة على مشروع قانون الميزانية وإحالته لمجلس الشورى، استناداً للمادتين (81) و (109) من الدستور.

وفي بند ما يستجد من أعمال وافق المجلس على إصدار بيان بشأن الإشادة بنتائج الزيارة التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، إلى كلاً من جمهورية هنغاريا، وجمهورية فرنسا.