+A
A-

مشاركة الطلبة في المشاريع المجتمعية تخلق لهم فرصاً للعمل بعد التخرج

قالت أستاذة قسم الإدارة والتسويق، بكلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين الدكتورة هيفاء محمد خلف "إن مشاركة الطلبة في المشاريع المجتمعية تفتح لهم أبواباً وفرصاً للعمل، فاتصالات الطلبة بالمعنيين، والمهنيين والأعضاء البارزين في المجتمع، قد تكون الخطوة الأولى في طريق حصول الطلبة على فرص للعمل بعد التخرج"، مؤكدة أثر مهارات القيادة، والتميز في الشخصية في زيادة هذه الفرص.
وأكدت د. خلف تحقيق طلبة الإدارة الإستراتيجية نتائج اجتماعية ملموسة، وإحساسهم بالمسؤولية الاجتماعية من خلال مشاركتهم في مشروع (كسب Casp)، الذي يهدف إلى مشاركة الطلبة في خدمة المجتمع بعد التخرج، وتنشيط روح المواطنة، والاندماج في الثقافات المختلفة بطرق غير نمطية.
وقالت موضحة: "طبق طلبة السنة الرابعة في كلية إدارة الأعمال، محتوى مقرر الإدارة الإستراتيجية على الواقع المجتمعي، من خلال خدمته وخدمة أفراده بطرق إبداعية"، لافتة إلى أنها فرصة تجريبية للتعلم، وتطوير الذات والمجتمع، مشيرة إلى أن من نتائج هذه التجربة تطبيق المنهج النظري على الواقع المجتمعي الحي، وتوضيح المفاهيم المعقدة، وفهم وتحليل المشكلات، والتطور المعرفي للطلبة، وتعويدهم على التفكير النقدي وكشف الغموض.
وأضافت مستدركة: "لا تتوقف النتائج عند ذلك، بل تتعدها إلى النتائج على مستوى شخصية الطالب"، مشيرة إلى أثر هذه التجربة في إحساس الطلبة بالكفاءة الشخصية، والنمو الروحي والتطور الأخلاقي والإحساس بالهوية الشخصية، بالإضافة إلى تنمية العلاقات الشخصية، وتطوير مهارات العمل الجماعي، وبناء مهارات القيادة والتواصل لدى الطلبة.