+A
A-

بدء محاكمة 9 متهمين بقضية إيواء محكومين وإدارة حساب "أحرار دمستان"

بدأت المحكمة النظر في واقعة إدارة حساب على مواقع التواصل الاجتماعي يحمل اسم "أحرار دمستان"، وإخفاء عدد من المطلوبين أمنيا وعمليات نقل أموال لأفراد تنظيمات إرهابية مثل "ائتلاف 14 فبراير" وتيار الوفاء الإسلامي، والتي تضم 9 متهمين.

وأجلت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة النظر بالقضية حتى جلسة يوم 21 مايو الجاري؛ وذلك لندب محام لكل من المتهمين السادس والثامن، ولإعلان المتهم التاسع واستدعاء شاهد الإثبات، مع الأمر باستمرار حبس المتهمين لحين الجلسة المقبلة.

وتشير وقائع القضية إلى أن إدارة المباحث والتحقيقات الجنائية كانت قد تلقت معلومات حول المتهم الثاني، الموقوف لدى إدارة الإصلاح والتأهيل، مفادها أنه عمل على تجنيد المتهم الأول والموقوف بالحبس الاحتياطي بالحوض الجاف، ليدير حساب "أحرار دمستان" عبر مواقع "الإنستغرام وتويتر واليوتيوب"، وأن الأول نشر عبرهما عددا من الصور والفيديوهات المروجة للأعمال الإرهابية والتعدي على قوات الأمن.

وتوصلت التحريات إلى أن المتهم الأول كان يتلقى مبالغ مالية من نقاط ميتة ويضعها في نقاط أخرى، حتى يتمكن بعض العناصر الإرهابية التابعين لتيار الوفاء الإسلامي وتنظيم "ائتلاف 14 فبراير" الإرهابي من استلامها؛ وذلك للإنفاق على عملياتهم الإرهابية، وقد تمكن الأول خلال الفترة ما بين العامين 2014 و2018 بإيواء عدد من المطلوبين أمنيا في مسكنه بمنطقة دمستان.

وأثناء التحقيق مع المتهم الأول قرر أنه في العام 2015 التقى بالفعل بالمتهم الثاني في أحد مآتم القرية، وعندها طلب منه الأخير الاشتراك في صفحة "أحرار دمستان" ونشر الأخبار الإعلامية الخاصة بالقرى والمتعلقة بالفعاليات، فوافق على طلبه، إذ كان ينشر على تلك الصفحة لمدة أسبوعين ثم توقف.

لكن المتهم الثاني اتصل به مجددا في العام 2018، وطلب منه إدارة الحساب عبر مواقع "الإنستغرام وتويتر واليوتيوب"، فنشر مجددا أخبار الفعاليات الخاصة بتيار الوفاء الإسلامي وكذلك "ائتلاف 14 فبراير"، والموقوفين وصورهم الشخصية.

كما اعترف بأنه التقى بالمتهم الثالث، والذي سلمه كاميرا لتصوير الفعاليات والمسيرات، وتواصل معه شخص آخر من تيار الوفاء، والذي كلفه باستلام ظرف به مبلغ مالي ليضعه بالقرب من مسجد الإمام الرضا (ع) بمنطقة سكنه دمستان.

وأنكر المتهم الأول خلال التحقيقات أنه توجهه للعراق وتلقى أية تدريبات عسكرية.

فأحالتهم النيابة العامة جميعا للمحاكمة على اعتبار أنهم في غضون العام 2013 وحتى 2018، ارتكبوا الىتي:

أولا: المتهم الأول:

أخفى بنفسه متهمين في جنايات عقوبتها السجن المؤبد والمؤقت وذلك بأن أخفى المتهمين من الخامس حتى التاسع وآواهم في منزله كونهم متهمين في جنايات عقوبتها السجن.
قام بالعمل لحساب جماعة تمارس نشاطا إرهابيا بعمليات تسلم ونقل وتسليم أموال خصصت دعما وتمويلا لممارستهم نشاطهم الإرهابي، وذلك بأن قام باستلام مبالغ نقدية مبينة قدرا بالأوراق، لصالح تيار الوفاء الإسلامي لتوزيعها على أفراد تلك الجماعة الإرهابية.

ثانيا: المتهمين من الأول حتى الثالث: روجوا لأعمال تكون جريمة تنفيذا لغرض إرهابي وذلك بأن قاموا بإدارة حساب "أحرار دمستان" عبر برامج التواصل الاجتماعي ونشروا خلاله المسيرات غير المرخصة ومواعيدها بغرض دعوة العامة للاشتراك بها، كما قاموا بنشر أعمال الحرق والشغب.

ثالثا: المتهم الرابع: اشترك بطرق الاتفاق والتحريض والمساعدة مع المتهمين الأول والثالث في ارتكاب جريمة إدارة حساب "أحرار دمستان".

رابعا: المتهمين من الخامس حتى التاسع: اشتركوا مع المتهم الأول في جريمة إخفاء أنفسهم كونهم محكومين في جنايات عقوبتها السجن المؤبد والمؤقت.