العدد 3861
السبت 11 مايو 2019
هل ستنكسر إيران أمام ترامب؟
السبت 11 مايو 2019

أكد تهديد جمهورية (ولاية الفقيه) بغلق مضيق هرمز، بأنها (فأر من ورق)، وبأنها أضعف من المواجهة المباشرة، وهي حقيقة يثبتها ساستها وعساكرها، بمراهنتهم الدائمة على الكذب كوسيلة رخيصة لتخويف جيرانهم.
ايران (المُفلسة) أضعف من فعل ذلك، فالمضيق الخليجي يصنف كأحد أهم الممرات المائية الاقتصادية، حيث يتدفق عبره ثلاثون بالمئة من الطاقة الى العالم، ويستقبل يومياً كميات هائلة من الواردات الصناعية والتجارية.
كما أن هرمز محمي دولياً وفق نص المادة (38) من الاتفاقية الدولية لقانون البحار المعتمد العام 1982، والتي تؤكد حق المرور دون أي عثرات أو عراقيل، ولذا فإن إغلاقه سيكون جنونا وانتحارا، وإعلان حرب على العالم.
يضاف لذلك، فإن أغلب خطوط الشحن (العميقة) للنفط الخليجي، موجودة في المياه الإقليمية لسلطنة عمان، وبكل الأحوال فإن الدول صاحبة المصالح الاقتصادية، لن تسمح بأي عبث من ساسة طهران، ممن زجوا بشعبهم في غياهيب الفقر والجوع والحاجة.
التهديدات الإيرانية لا تتخطى كونها إفلاسا سياسيا وتخبطا قبالة العقوبات الأميركية المؤلمة، والتي حولت الجمهورية الثيوقراطية لبقعة مظلمة ومعزولة من العالم، فهل ستنكسر إيران أمام ترامب قريبا؟ آمل ذلك.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية