العدد 3862
الأحد 12 مايو 2019
ريشة في الهواء أحمد جمعة
إعلانات الخير بحاجة لتفكر!
الأحد 12 مايو 2019

الصورة الأولى: أحصيت عدد الإعلانات مختلفة الأحجام بكل محافظات البحرين المروجة لأعمال الخير والتي تدعو للتبرعات لمختلف الجمعيات وخصوصا الإسلامية لأنها الأغلب، فعجزت عن العد وتوقفت وتساءلت بدهشة، كم كلفت هذه الإعلانات وقد تجاوزت المئات؟ ثم افترضت أنه لو جمعت تكلفة كل هذه الإعلانات بأرجاء البلاد وأنفقت على الذين تخاطبهم لكان ذلك أجدر وأنفع، لكن حينها ماذا ستكسب الجمعيات من دعاية لها؟ وكيف ستتباهى كل جمعية أمام الأخرى؟ النتيجة، أليست تكاليف هذه الإعلانات نفسها هي ذات التبرعات التي جمعتها وصرفتها على الدعاية؟ بمعنى أن أموال المتبرعين هي التي صنعت آلاف الإعلانات بأحجامها المختلفة المكلفة؟ ورمضان كريم.
الصورة الثانية: هي محطات التلفزيون العربية بمجملها، حشدت برامج أقل ما يقال عنها إنها “بازار” به كل ما فكر فيه المنتجون من تفاهات وسخافات وكل ما وقع بأيديهم من برامج ومسلسلات لا تصلح لا للقرن الواحد والعشرين ولا حتى للقرن السابع عشر، حشدوها بكل القنوات وقذفوا بها وجه المشاهد العربي بعد الإفطار وأثناءه وبعده ليزيدوه تخمة على ما هو عليه، هذه المسلسلات والبرامج المكررة سنوياً لا أفهم مغزى أن تكرر سنوياً بهذه المناسبة؟ وكيف تمر على إدارات التلفزيون وتجاز وتقدم؟ بل لا أفهم كيف يتفاعل الجمهور معها وبعضهم يظل يحكيها رغم أنها بلا محتوى. عجب.
الصورة الثالثة: بالمملكة العربية السعودية، فرض تعميم رسمي من وزارة الأوقاف بتقييد مكبرات الصوت في رمضان وغيره وأفتى الشيخ سليمان الماجد بأن استخدام مكبرات الصوت في المساجد أمر غير مشروع، معتبراً أن مكبرات الصوت خلال الصلاة تسبب إزعاجا غير مبرر، وكان الشيخ الماجد قد طالب بإقفال مُكبرات الصوت الخارجية في المساجد أثناء أداء الصلوات الخمس، لأن هذا أمر غير مشروع.
في مصر قال الشيخ محمد البسطويسي نقيب الأئمة، إن قرار وقف مكبرات الصوت في غير موعد الأذان أمر طبيعي، وحين منعت وزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية المساجد من استخدام مكبرات الصوت تضمن التعميم أهمية متابعة ومراجعة المطبوعات التي يتم توزيعها وعرضها بالمساجد، إلى جانب أن تعلق في المسجد، وهذا ما يجب أن تقوم به إدارة شؤون المساجد والمآتم في البحرين، نتمنى ونأمل تفعيل القانون بشأن المآتم والمساجد وكل ومكبر صوت بالأعراس والاحتفالات وغيرها لأن القانون قانون على الجميع.

تنويرة: من الحمق أن تجاهر برأيك أمام من يشهر مسدسه.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية