العدد 3865
الأربعاء 15 مايو 2019
أميركا وإيران وأسئلة الحرب (2)
الأربعاء 15 مايو 2019

ما هي خيارات إيران؟ قد تفتح جبهة مع إسرائيل في غزة أو لبنان كما كانت تفعل، وكما فعل صدام، لكنني أستبعد جدوى ذلك، فغزة منهكة، ولبنان رغم أن حزب الله مستعد للتضحية بآخر لبناني من أجل إيران إلا أن الظروف الداخلية والخارجية تغيرت عن 2006، وقد تثور عليه الفئات اللبنانية الأخرى إن عرّض البلد للخطر.
قد تحرك خلاياها النائمة في الخليج، وهذا أيضاً لا أراه مجدياً حتى لو تسبب بأضرار، وقد فشلت تجاربها في الثمانينات، قد تحرك وكلاءها في العراق، وهذا يعني انطلاق شرارة الحرب عليها وعلى وكلائها هناك، هل ستفاوض؟ العام الماضي صرح عراقجي أنهم مستعدون للتفاوض في موضوع اليمن فقط، لكن اليوم الحزمة أكبر بكثير، الأقرب أنها ستراوغ وتلعب على الوقت حتى الانتخابات الأميركية، خصوصا أن تصفير الصادرات النفطية الإيرانية أمر مستحيل بنظري.
لو قامت أميركا بضربات جوية محدودة، هل سترد إيران؟ ليس بالضرورة، قد تأكل الضربة وتناوش قليلاً، ثم تعلن النصر الإلهي كما فعل حزب الله في 2006.
ماذا لو ردت إيران بقصف دول خليجية؟ حاولت في الثمانينات التحرش بالسعودية بأربع طائرات فانتوم فأسقطت السعودية على الفور اثنتين وهربت اثنتان، وأعتقد أن الرد اليوم سيكون أكثر مفاجأة من الثمانينات. أسوأ احتمال وأبعده هو أن يقرر النظام الإيراني الدخول في حرب شاملة كما كان يمهد إعلامهم وخطب نصرالله مؤخراً، ضد السعودية والبحرين والإمارات وإسرائيل، وهذا يعني تحريك جميع قواتها البحرية وتكثيف القصف الصاروخي، وتحريك ميليشياتها شمال وجنوب السعودية استغلالاً لعدم وجود قوات برية أميركية، وأعتقد أن هذا يعني دخولها في عملية ننتحارية مدمرة لإيران قبل غيرها.
الحرب ليست نزهة ودول الخليج لا تريد وقوعها، ونتمنى من الله أن يقينا ويقي الشعب الإيراني الشقيق شر الحروب.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية