+A
A-

15 عاما لتوأمين يبيعان المخدرات ضبط بحوزتهما 55 ألف دينار

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئناف توأمين "27 عاما" مدانين ببيع وتعاطي وتقديم المواد المخدرة بدون مقابل، تذرع أحدهما بأن مبلغ الـ41 ألف دينار الذي عثرت عليه الشرطة يخص أرباح بيع الروبيان الذي يصطاده، فيما برر الآخر أنه لا علم له بمبلغ الـ15 ألف المضبوط بغرفته، وأيدت معاقبتهما بالسجن لمدة 15 عاما وتغريم كل منهما مبلغ 5000 دينار وبمصادرة المضبوطات، بعد أخذهما بقسط من الرأفة.

وتتحصل تفاصيل واقعة القبض على الشقيقين في ورود معلومات حول الأول منهما، مفادها أنه يعمل على ترويج المواد المخدرة بكميات كبيرة، إلا أن أيا من المصادر السرية التابعين لإدارة مكافحة المخدرات لم يتمكن من توطيد علاقته مع المستأنف الأول، حتى يتم الترتيب لكمين لضبطه متلبسا بجرمه وهو يبيع المواد المخدرة.

لذا فقد استصدر أفراد شرطة الإدارة إذنا من النيابة العامة عقب تأكدهم من صحة تلك المعلومات، وتوجهت قوة من أفراد الشرطة إلى مسكنه، إذ علموا بأنه موجود فيه بذلك الوقت.

وفور مداهمة الشرطة لمسكن المستأنف الأول شوهد توأمه -المستأنف الثاني- يحاول الفرار، وظل يقاوم أفراد الشرطة بشدة، حتى تمكنوا من إلقاء القبض عليه، والذي عثر أثناء تفتيشه على قطعة من مادة الحشيش المخدرة صغيرة الحجم، وعثروا بداخل سيارته على عدد 3 قطع كبيرة يصل إجمالي وزنها إلى 3 كيلوجرام، فضلا عن العثور في غرفته نومه على مبلغ كبير وصل إلى 14 ألف و980 دينار.

وخلال التحقيق مع المستأنف الثاني قرر أن شقيقه هو من وضع مادة الحشيش المخدرة في سيارته، إلا أنه أنكر علاقته بالمبلغ المضبوط في غرف نومه، مدعيا عدم معرفته أي شيء عن الأموال، كما لا يعلم مصدرها وكيف تواجدت في غرفته.

وبتكثيف التحري حول المستأنف الأول علم أفراد الشرطة أنه يستأجر شقة لزوجته، وعلى الفور تم التوجه إليها، والتي بتفتيشها تم العثور فيها على مبلغ 41 ألف دينار و816 دينار وكذلك مبلغ 3500 ريال سعودي.

وعقب القبض على المستأنف الأول والتحقيق معه حول الواقعة، أنكر أن يكون مصدر الأموال المضبوطة بحوزته هو بيع المواد المخدرة، بل إنها حصيلة بيع الروبيان كونه يعمل في الصيد.

فأحالتهما النيابة العامة للمحكمة على اعتبار أنهما في غضون العام 2018، أولا: المستأنفان: حازا وأحرزا بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا، ثانيا: المستأنف الأول: قدم بدون مقابل مادة الحشيش المخدرة صالح شقيقه التوأم، ثالثا: المستأنف الثاني: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونا.