+A
A-

وزراء الصحة العرب: تكريم سمو رئيس الوزراء يأتي تقديرا لدور سموه بالنهوض بالصحة العامة

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية رئيسة الاجتماع التحضيري للمكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب "ان المجموعة العربية تعرب عن إشادتها بحصول صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين على جائزة منظمة الصحة العالمية للقادة العالميين في مجال الصحة العامة".

واكدت ان هذا التكريم يأتي تقديرا منها للدور السياسي البارز الذي أداه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في مجال قيادة النهوض بالصحة العامة وما قدمه سموه من مبادرات نجاحة في هذا المجال جعلت من مملكة البحرين دولة رائدة في القطاع الصحي.

جاء ذلك في اطار مشاركة وفد مملكة البحرين في أعمال الجمعية العامة الـ 72 لمنظمة الصحة العالمية، بجنيف برئاسة سعادة وزيرة الصحة الاستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، حيث شارك الوفد في الاجتماع  ال ٥٢ لوزراء الصحة العرب، لمناقشة التحضيرات والقرارات التي سيتم اتخاذها في اعمال الجمعية العامة.

وقد تم اتخاذ العديد من القرارات المهمة خلال الاجتماع حيث تم تعيين الدكتور عمر عوض سليم الداوود من سلطنة عمان، بعد إجراء عملية التصويت، ليصبح أمينا عاما للمجلس العربي للاختصاصات الصحية وذلك اعتباراً من 1 يونيو 2019 لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وتمت الموافقة على تشكيل الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بعضوية كل من تونس، والعراق، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى دولة المقر وهي الأردن، وذلك لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وتطرق أيضًا إلى اتخاذ قرارات بشأن الأحوال الصحية للسكان في دولة فلسطين، باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، كما تم اعتماد مشروع الكلمة النهائية الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب والتي ستلقيها اليوم، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.

وقد انتهت الجلسة من مناقشة الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في إطار النزوح بالمنطقة العربية، مضيفًا أنه تمت الموافقة على تشكيل لجنة لجائزة الطبيب العربي.