+A
A-

القائد..قبول ثلاثة أعمال درامية في وقت واحد كان بمثابة التحدي له

لا يمر موسم رمضاني إلا وتجد أسمه في كون وسماء المسلسلات الدرامية التي تقدمها مختلف الفضائيات، فهو صاحب أنامل مضيئة وومضات مشرقة في عالم الموسيقى، أنه الفنان والمايسترو القدير جمال القائد ، مبدع المقطوعات الموسيقية في الكثير من الأعمال الدرامية و" الشاطر" في تحويل الأحاسيس إلى نغمات .

"البلاد" التقت بالمايسترو القائد وسجلت معه هذه الوقفة.

اشتغلت في ثلاثة مسلسلات .."العذراء" "وأمنيات بعيدة" "وجديمك نديمك" ...حدثنا عن طبيعة كل موسيقى من العمل؟

موسم هذا العام كان بمثابة تحدي لي بقبولي ثلاثة أعمال درامية في وقت واحد ، ولكن المميز والذي دفعني لقبول هذه الأعمال في وقت واحد هو اختلاف القصص، بحيث كل مسلسل يختلف كليا عن الأخر .

فالمسلسل الأول " عذراء"  فيه الغموض والاكشن والإثارة، حيث قمت بدراسة القصة وخلقت لها جوا موسيقيا يتناسب مع الأجواء  البوليسية والتشويقية، واعتمدت على التكنولوجيا أكثر من  الآلات الحية.

بعد ذلك دخلت أجواء  مسلسل "جديمك نديمك" وهو عمل كوميدي اجتماعي ويختلف اختلافا كبيرا  عن "العذراء" حيث الجمل اللحنية الكوميدية الهزلية والفواصل الفكاهية ، ولم أستغرق وقتا  طويلا في التأليف بحكم خبرتي الطويلة مع هذا النوع من الموسيقى والمسلسلات الكوميدية التلفزيونية والإذاعية.

بعد ذلك  بدأت التحضير للمسلسل الرئيسي بالنسبة لي وهو " أمنيات بعيدة" وهو مسلسل اجتماعي يزخر  بالتحدي والغموض والمفاجآت، بحيث وضعت كل ثقلي الفني والموسيقى لخلق مقطوعات موسيقية راقية ومميزة لكل شخصية رئيسية للعمل وفيها روح وطعم جمال القائد والذي اعتاد الجمهور سماعها.

على أي أساس تقبل العمل..أقصد هل تقرا النص وهل تتناقش مع المخرج؟

قبولي لأي عمل يبدأ من وضع الميزانية الصحيحة للعمل ، ومن ثم الجلوس مع المخرج على فترات متقطعة لفهم وشرح القصة وما تحتويه من شخصيات ، والمرحة ما قبل الأخيرة تتمثل في  مشاهدتي  مقاطع من المسلسل لأرى الشخصيات وأسلوب الإخراج وعلية أقوم بالبدء في التأليف والتنفيذ الموسيقي .

وما هي العقبات التي واجهتك؟

عقبة الوقت ، وهذه الإشكالية التي تواجهني كل عام،  فالجميع يطلب مني الإسراع قدر المستطاع لانجاز التأليف ومن ثم عمل المكساج ، وفي بعض الأحيان ضغط العمل من الممكن أن يؤثر في الجودة، ولكن بخبرتي الطويلة استطعت التغلب على كل شيء ولله الحمد.

ماهي خصوصية موسيقى الأعمال الدرامية؟

الموسيقى الدرامية فعلاً لها رؤية خاصة في التعبير واختيار الألحان المناسبة للقصة وللشخصيات ، وأيضا هي الأصعب من حيث اختيار الأفكار والآلات الموسيقية والتي تعتبر روح العمل.

مشروعك القادم ؟

لا استطيع التفكير حاليا وقبول أي عمل بعد عناء دام ثلاثة أشهر وعمل متواصل، كما إنني لازلت في عملية  "مكساج" الحلقات الأخير من مسلسل "أمنيات بعيدة " بعد رمضان سأخرج لإجازة للراحة ومن ثم التفكير في المشاريع الجديدة.

برأيك ماهي مقومات الملحن الناجح؟

المؤلف الموسيقي الناجح هو من يخلق له أسلوبه الخاص ورؤيته الموسيقية المميزة وعدم تقليد الآخرين .

متى نراك تجوب سماء العالمية ؟

لقد وصل أسمي إلى مستوى الدول العربية قاطبة وهذا شرف لي وبالتأكيد أطمح الوصول إلى العالمية، وحلمي الآن هو إيجاد الجهة التي تتبنى حفل موسيقي أقدم فيه كل أعمالي الموسيقية التي أنجزتها على مدر 20 عاما على مستوى التجهيز الفني والصوتي، ومن الممكن – أقول- من الممكن وعبر هذه الحفلة أن يصل جمال القائد إلى العالمية

كلمة أخيرة؟

اعتز كثيراً برفع اسمي بلدي وتمثيل مملكتي الغالية في اكبر المحافل الفنية ، وعرض أعمالي في اكبر المحطات التلفزيونية ، وأفخر بانتمائي لهذه الأرض الطيبة وأتمنى النجاح والتميز والتوفيق لكل فنان بحريني .