+A
A-

تأييد السجن 10 سنوات لآسيوي ضبط بحوزته كمية من الهيروين بكرزكان

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئنافات ثلاثة مدانين آسيويين الجنسية، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و30 عاما، بواقعة بيع وتعاطي المواد المخدرة، تم ضبطهم من قبل دورية مدنية كانت تعمل على تمشيط منطقة كرزكان، وأيدت معاقبة الأول بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريمه 5000 دينار، وبحبس الآخران لمدة سنة وبتغريمهما 1000 دينار، كما أمرت بمصادرة المضبوطات وبإبعادهم جميعا نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها.

ويتبين من أوراق القضية أن بلاغا كان قد ورد للنيابة العامة من إدارة مكافحة المخدرات، مفاده أنه بناء على قيام إحدى دوريات شرطة المحافظة الشمالية (مركز مدينة حمد الجنوبي) بتمشيط منطقة كرزكان في تاريخ 8 أكتوبر 2018 في حوالي الساعة 8:40 مساء، شوهدت سيارة صالون بيضاء اللون متوقفة في مكان مظلم بالقرب من إحدى مزارع المنطقة، مما أثار ذلك الشك والريبة لدى أفراد الشرطة.

وبالاقتراب من السيارة المذكورة تبين أن بداخلها ثلاثة أشخاص من الجنسية الآسيوية وهم بحالة غير طبيعية، فتم إعلامهم بهوية ومأمورية أفراد الشرطة، وتم سؤالهم عن سبب توقفهم في هذا المكان وبطريقة مشبوهة، فقرر المستأنف الأول أنه يتعاط مادة الهيروين المخدرة برفقة الثاني والثالث.

وأشارت الأوراق إلى أن المستأنف الأول كان بحوزته كيسين يحتويان على مسحوق بيج اللون بالإضافة إلى مبلغ 500 فلس ملفوفة ويعتقد استخدامها بتعاطي المواد المخدرة وسلمهم لأفراد شرطة الدورية، إذ تبين أنهم كانوا جميعا بمحفظة نقوده.

فعمد أفراد الشرطة إلى تفتيش السيارة بناء على حالة التلبس، والتي تم العثور فيها على نصف كبسولة تحتوي على مسحوق بيج اللون يعتقد بأنه مادة الهيروين المخدرة، بالإضافة إلى كيسين يحتويان على مادة مشابهة لذات المخدر.

وبسؤال المستأنفين عمن يملك تلك المضبوطات، أفاد الأول أنها أيضا تخصه، وأنه اشتراها بمبلغ 120 دينار من شخص آخر آسيوي الجنسية أيضا، وذلك عن طريق حوالة مالية ومن ثم يقوم هو بتوزيعها على شكل لفافات وبيعها بمبلغ 10 دنانير لكل لفافة.

فأحالتهم النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم في غضون العام 2018، ارتكبوا الآتي:

أولا: المستأنف الأول:

1-      حاز وأحرز وباع بقصد الاتجار مادة الهيروين المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

2-      قدم مادة الهيروين المخدرة للتعاطي وذلك بدون مقابل في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المستأنفين جميعا: حازوا وأحرزوا بقصد التعاطي المادتين المخدرتين (الهيروين والمورفين) في غير الأحوال المصرح بها قانونا.