+A
A-

MINI تكشف الستار عن أحدث إصداراتها

كشفت الشركة البريطانية العالمية MINI عن مجموعة جديدة من سياراتها المعروفة بفخامة قيادتها وقوة أدائها، لتساهم الطرازات الجديدة بحفر اسم بارز تدونه في التاريخ العريق للعلامة التجارية الممتد منذ ستين عاماً.  يواصل إرث MINI الرياضي تفوقه من خلال إطلاق طرازين جديدين وهما MINI John Cooper Works Clubmanو MINI John Cooper Works Countryman وتتشاطر جميعها نفس جينات الأداء الفائق الذي يليق بسيارات السباق لتقديم تشكيلة قوية قوامها الدقة، والتحكّم والتسارع، مدعمًا بالعزم الفائق الصادر عن محرك توربو رباعي الأسطوانات يولّد 225 كيلوواط/ 306 حصان (مجموع استهلاك الوقود: 7.4 – 7.1 لتر/ 100 كلم، مجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 169 – 161) بالنسبة للطراز الأول، بينما يصل (مجموع استهلاك الوقود في الطراز الثاني إلى 7.3 - 6.9 لتر / 100 كم ومجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 166–156 غراماً/ كلم).

ويتمتع الطرازان بجملة من الميزات والخصائص المتمثلة بالقوة والأداء الخارق، بالإضافة إلى قمة الفخامة والحصرية التي يصعب منافستها ضمن فئتها، فكلاهما مزود بمحرك قوي للغاية مع ناقل حركة رياضي "Steptronic" بـ 8 سرعات، وقفل تفاضلي ميكانيكي على المحور الأمامي، ونظام الدفع الرباعي "ALL4"، فضلًا عن التصميم الدقيق للشكل الخارجي الذي يساعد على التقليل من مقاومة الهواء والاستفادة في زيادة الثبات على الطريق. والوزن المثالي للسيارة بالإضافة إلى التقنيات الحديثة المستخدمة في المحرك ونظام التعليق، تتكامل جميعها معاً لتقدم أداءً مثالياً ومميزاً.

تم تجهيز هذين العملاقين بمحرك بأربعة أسطوانات مع شاحن توربيني مزدوج بتقنية MINI TwinPower Turbo  وبهذا يتفوق على الجيل السباق بمقدار 55 كيلوواط/ 75 حصان عند التسارع الأقصى، ليشكل دليلًا على الروح الريادية لسيارة والتزامها بقوة الأداء، ولتجسد هذه الإصدارات الحديثة مفهوم السيارة الرياضية بكل تفاصيله. ويزاد عزم الدوران من 100 نانومتر إلى 450 نانومتر مما يعطي تسارعًا استثنائيًا وانطلاقة مثالية تعكس شخصيتها الرياضية. وتحقق MINI John Cooper Works Clubman مسافة من 0 إلى 100 كم/ ساعة بـ 4.9 ثانية، بينما تحقق MINI John Cooper Works Countryman نفس النتائج بـ 5.1 ثانية أي بـ 1.4 و1.5 ثانية أسرع من الطرازات السابقة، مما يؤكد قدرتها بالتفوق على أفضل سيارات السباق في العالم. وتسمح تلك المحركات المطورة والجديدة بالحركة المطلقة والثبات على الطرقات وبمختلف التضاريس وبسرعة هائلة. استطاع الطرزان الجديدان على فرض سيطرتهما على فئة السيارات الرياضية، إذ نجد بالمقارنة لأداء كل منMINI Cooper S Clubman وMINI Cooper S Countryman ارتفاع بقدرات توليد الطاقة بالمحرك من 29 كيلوواط / 3 حصانًا إلى 84 كيلوواط / 114 حصان. وبالإضافة إلى الأداء الرائع فميزات التصميم الجديدة والمواصفات الخاصة تؤكد نجاح وتفوق هذين الطرازين.

 

أبرز النقاط في MINI John Cooper Works Clubman وMINI John Cooper Works Countryman

·         محرك مطور رباعي الأسطوانات مزود بتقنية MINI TwinPower Turbo يولد 225 كيلوواط/ 30 حصان مع 450 نيوتن متر.

·         توليد طاقة إضافية مقارنة بالطرازات السابقة: 55 كيلوواط/ 75 حصان

·         أنظمة تبريد مدمجة تعطي أداءً رائعًا على حلبات السباق.

·         نظام عادم جديد مع تعديلات إضافية لتخفيض صوت العادم، وفلتر فائق الترشيح للبترول متوافق مع معيار Euro 6d-TEMP.

·         نظام الدفع الرباعي الكامل للعجلات الأربعة MINI ALL4.

·         ناقل حركة رياضي بـ 8 سرعات مزود بقفل تفاضلي ميكانيكي متكامل للعجلات الأمامية.

·         تصميم رياضي للهيكل.

·         نظام حديث للفرامل الرياضية.

·         هيكل الخارجي صلب، وربط المحرك بشاسيه السيارة.

·         نظام إضاءة مميز بمصابيح أمامية LED مع وظيفة Matrix ومصابيح خلفية LED من تصميم Union Jack.

 

محرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 ليتر مدعوم بتقنيات توربو خاصة MINI TwinPower Turbo

سيارات MINI John Cooper Works متأهبة دائماً لترك بصمة خاصة على مسار السباقات. وبفضل روحها الرياضية وهديرها المميز، فإن هذه الطرازات الجديدة المتمرّدة بأدائها الفائق تُجسّد سيارة John Cooper الأسطورية التي قهرت مضمار السباق لتعكس الجوهر الحقيقي للسيارات الرياضية، ويعود الفضل لمحركها المطور المزود بـ 4 أسطوانات، ومحرك العمود المرفقي المزود بتقنية MINI TwinPower Turbo لتضحي سيارة سباق مثالية.

وشملت التعديلات الفنية المعتمدة لدى John Cooper Works كلًا من عمود المحرك المرفقي المقوى، والمحمل الرئيسي مع المقطع العرضي، والمكابس التي تنقل القوة من الغاز المتمدد في الأسطوانة إلى العمود المرفقي عن طريق ذراع الكباس، وقضبان التوصيل، إلى جانب نظام الأداء المحسن للاهتزاز مع تبريد مطور للمحرك. كما ساهم تطوير قدرة الشاحن التوربيني إلى زيادة قدرة المحرك مما أعطى أداء مميزًا للمحرك مقارنة بالمحركات السابقة، وتم تخفيض نسبة ضغط المحرك الجديد من 10.2 إلى 9.5 لتتناسب مع زيادة ضغط شحن النظام.

كما تم تزويد الشاحن التوربيني المدمج مع العادم بصمام تفريغ ليساهم في تحسين أداء الاستجابة، وتم تطوير كافة أنظمة مجاري الهواء للتدفئة والتهوية والتكييف. وشهدت وحدات الطاقة تطويرًا مميزًا لتنسيق متطلبات كمية الوقود للمحرك عبر حاقنات متعددة الثقوب توزع البنزين على الأسطوانات لزيادة في معدل التدفق، حيث يُنقل الوقود إلى غرف الاحتراق تحت ضغط حقن يصل إلى 350 بار. ویتیح نظام حقن الوقود المعزز إنجاز عملیات الاحتراق والتبخر داخل الأسطوانات وبشكل مثالي مما یوفر فعالیة حجمیة أفضل مع مستویات أعلى من القوة وعزم الدوران. وتشتمل تقنية MINI TwinPower Turbo أيضًا التحكم في الصمام المتغير وبحسب نظام VALVETRONIC المعتمد من مجموعة BMW، فضلاً عن التحكم المتغير في عمود الكامات على جوانب السحب والعادم.

مفهوم تبريد المحرك، ونظام توزيع الغاز في السيارات الرياضية:

تعد الاستجابة السريعة ولأدنى حركة على دواسة الوقود من أبرز الخصائص المدهشة التي تعكس شخصية السيارة الرياضية وتظهر قوتها، وكان لابد من تطوير أنظمة التبريد كي لا تُستهلك طاقة كبيرة تؤثر على أداء المحرك وبنفس الوقت تحتفظ بدرجة حرارة مثالية تلبي المتطلبات، لذا صُمم المحرك بطريقة يضمن درجة حرارة مثالية للمحرك في جميع الأوقات، حتى في ظل الظروف القاسية على مضمار السباق، وذلك من خلال اثنين من المشعاعات الخارجية التي تقلل من الإشعاع الحراري، وخزان بحجم يتسع إلى أكثر ما هو معتاد عليه في الطرازات السابقة، ووحدة تبريد منفصلة، ومكيفات كهربائية عالية الإنتاج مع إمكانية الوصل إلى مستوى التبريد الثالث باستخدام المكثف.

وللوصول إلى درجة حرارة مناسبة وبسرعة، يمكن إلغاء تنشيط التبريد مؤقتًا بواسطة صمام تبريد منفصل ومطور. وتتميز علبة ناقل السرعة بنظام مبرد منفصل تمامًا ومبرد زيت.

تتميز محركات السيارات الجديدة بقدرتها الكبيرة وأدائها الرائع بفضل تزويدها بمحرك رباعي الأسطوانات يولِّد عزم دوران أقصى يبلغ 450 نيوتن متر في سرعة المحرك التي تتراوح بين 1750 و4500 دورة في الدقيقة، وهو ما يزيد بحوالي 28% عن عزم المحرك السابق. وتم تعزيز قدرة المحركات الجديدة في إنتاج الطاقة بحوالي 32%. إذ يمكن الوصول إلى الحد الأقصى في توليد الطاقة البالغ 225 كيلوواط/ 306 حصان بين 5000 و6250 دورة في الدقيقة.

تعطي المحركات الجديدة قوة اندفاع استثنائية للسيارة MINI John Cooper Works Clubman بتسارع من 0 إلى 100 كم/ ساعة في 4.9 ثانية، في حين تصل قوة اندفاع MINI John Cooper Works Countryman إلى 5.1 لتقدم مستويات رائعة من الأداء والتسارع لتجسد مفهوم السيارة الرياضية إلى أقصى حد. ولأول مرة مع MINI أصبحت السرعة القصوى لأفضل أداء رياضي جديد تقتصر إلكترونياً على 250 كم/ ساعة.

وتماشياً مع تقاليد العلامة البريطانية العريقة، يتحلّى كلّ محرّك من محرّكات الفئة الجديدة الجامحة بصفات خاصّ ومميزة تظهر جليًا في التسارع وأثناء المناورات، ويناسب صوت المحرك مع الصوت المذهل لنظام العادم الرياضي المطور والمصمم خصيصًا لهذه الفئة الرياضية.

استطاعت الطرازات الجديدة من MINI المزودة بمحركاتها رياضية مذهلة بلوغ أعلى درجات الكفاءة الميكانيكية أكثر من أي وقت مضى، فضلًا عن صوت المحرك الذي يجسد شخصية السيارة الرياضية القوية وأدائها على الطرقات وبمختلف ظروف القيادة. وعند القيادة بسرعات خفيفة نجد اختلافًا كليًا بصوت المحرك الأكثر تحفظًا وروعة تمنح السائق لحظات رائعة وثقة مطلقة. 

حرصت الشركة البريطانية على تزويد سياراتها الجديدة بنظام العادم المزدوج الحديث كليًا ولا سيما عادم الصوت الخلفي كبير الحجم للتخلص من بقايا الهواء داخل الأسطوانة بشكل أسرع، وكلما تخلص المحرك من هواء العادم المستخدم بشكل أسرع نحصل على مزيد من الأحصنة، ويفيد انخفاض مستوى الضغط على العادم الخلفي إلى تحسين سرعة السيارة عبر وصول الطاقة تلقائيًا إلى المحرك. ويبلغ قطر الخارجي لشكمان عادم السيارة الخلفية والمدمجة في الجهتين اليمين واليسار 95 مم في سيارة John Cooper Works Clubman و85 ملم في MINI John Cooper Works Countryman.

ولتحسين الانبعاثات الغازية تم تزويد نظام العادم الرياضي بفلتر وقود لمحركات البنزين، ويتماشى نظام التحكم في الانبعاثات في كلا طرازي John Cooper Works الجديدين مع معيار Euro 6d-TEMP.

ناقل حركة رياضي من ثمان سرعات، ومزودة بقفل تفاضلي ميكانيكي:

يتميز الطرازان الجديدان بناقل حركة رياضي Steptronic بثماني سرعات وبالتالي وجود سرعات إضافية في ناقل الحركة الجديد، والذي من شأنه مساعدة المحرك على تحقيق معدلات أداء أعلى مقترنة بكفاءة أكبر وقوة هائلة. وهو تطور جديد آخر حققته العلامة البريطانيةMINI بفئتها الرياضية.

ويوفر النظام الجديد لناقل الحركة كفاءة في نقل الحركة في السيارة من المحرك إلى المحور الدوار ومن ثم إلى العجلات، وهذا يعني انخفاض سرعات المحرك عند القيادة في ترس أعلى، الأمر الذي يوفر انخفاض استهلاك الوقود. ويزيد النظام الجديد من ديناميكيات ناقل الحركة ليمنح راحة مطلقة في القيادة، كما تم تطوير النظام الحركي وتخفيف الضجيج الصوتي في الناقل. ويضمن قابض قفل المحول القابل للانزلاق عالي الكفاءة محركًا عالي الاستجابة، ويغلق القابض على الفور بعد القيادة مما يؤدي إلى إنشاء اتصال مباشر بالمحرك، مصحوبًا بتجربة قيادة تلقائية. ولقد تم تثبيت مقبض ناقل الحركة "مجاديف" على كلا طرفي عمود المقود، حيث أن الأول يعمل على زيادة التروس والأخر على تنقيصها. فضلًا أنه تم تصميم ناقل الحركة الرياضي Steptronic ذي 8 سرعات خصيصاً لعشاق القيادة الديناميكية الرياضية.

ويزود ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد أيضًا بقفل تفاضلي متكامل وظيفته تتمثل في توجيه قدر معين من القوة الدافعة لعجلتي محور الدفع الأمامي. وفي ظل ظروف القيادة الصعبة، يعمل القفل التفاضلي على توفير المزيد من الأمان عند اجتياز المنعطفات، وإتاحة المزيد من التحكم في السيارة في مواقف القيادة الصعبة، ما يقضي على أي أثر للانزلاق في المنحنيات الحادة وبنسبة تصل إلى 39%. يرتبط القفل التفاضلي الميكانيكي مع نظام التحكم الديناميكي بالثبات، مما يضمن أنّ كل من MINI John Cooper Works Clubman وMINI John Cooper Works Countryman توفر قيادة متصلة ومتوازنة وثابتة ويمكن الاعتماد عليها عند السير على الطرقات الممهدة والوعرة على حدٍ سواء.

إن عجلات المحور الواحد في المنعطفات تدور بسرعات مختلفة، فالعجلة خارج المنعطف تدور بشكل أسرع من نظيرتها داخل المنعطف، وهنا يظهر دور القفل التفاضلي في موازنة عدد اللفات، ومن ثم اجتياز المنعطفات بشكل آمن. 

كما أن الدوران المنفصل لإحدى العجلات قد ينتج عن تحرك عجلات محور الدفع على أرضية مختلفة، مما قد يؤدي فقدان الالتصاق بأرضية الطريق إلى صعوبة السيطرة على السيارة أو حتى عدم التمكن من السيطرة عليها كليا، ولضمان عدم دوران العجلة في مثل هذه المواقف بشكل المنفصل أو فقدان الالتصاق بالطريق يمكن للقفل التفاضل الإلكتروني إبطاء الزيادة غير المرغوب فيها لعدد اللفات، ويقوم التوجيه الإلكتروني بالتعرف على الموقف، ومن ثم يقوم بتوزيع قدرة المحرك لحظيًا على العجلتين، ثم يوجه قوة الدفع حسب الحاجة إلى العجلة، التي تقدم قوة جر أفضل. كما ويدعم القفل التفاضلي سرعة السيارة عند تغيير الاتجاه بسرعة أو التسارع بشكل ديناميكي خارج منحنى من خلال تطبيق التحول المستهدف لعزم الدوران.

نظام الدفع الرباعي الدائم للعجلات الأربعة

تتمثل تقنية الدفع الرباعي الدائم ALL4 بأن قوة المحرك تتوزع دائمًا على العجلات الأربع مهما كانت ظروف القيادية مما يضفي على السائق المتعة والمغامرة وتوفر له خفة الحركة واستقرار في القيادة، وشهدت أنّ كل من MINI John Cooper Works Clubman وMINI John Cooper Works Countryman خاصية الدفع الرباعي مع إعادة تطويرها بشكل كامل في كلا الطرازين الجديدين.

وتعد تقنية الدفع الرباعي الحديثة ALL4 الذي تستخدمه سيارات الفئة الجديدة من MINI John Cooper واحدة من أقوى أنظمة الدفع الرباعي المستخدمة، وتقتحم أنظمة التحكم التي يستخدمها آفاقاً جديدةً. إذ يمتاز هذا النظام المدمج والمطور بخفة وزنه وبالحد الأدنى من الاحتكاك مع المحرك، حيث أن عملية الإقلاع تقلل الحمل على المحور الأمامي.

تقدم أنظمة التحكم الديناميكية بالتضافر مع توزيع دفع عزم الدوران بنسبةٍ قياسيةٍ ما بين المحور الأمامي والمحور الخلفي تحكماً متفوقاً وقابلاً للتنبؤ بشكلٍ واضح، مما يعني أن قوة المحرك المتميزة يتم توجيهها دائمًا حسب طبيعة القيادة بشكل أكثر فاعلية وكفاءة. أما في ظروف القيادة العادية تعمل تقنية التحكم الديناميكية في نقل عزم دوران المحرك بالطريقة التقليدية إلى العجلات الأمامية، مما يسمح بتحويل قوة المحرك إلى الدفع الأمامي ويعطي كفاءة وقدرة كبيرة في القيادة. ولكن إذا اكتشف جهاز التحكم خطر الانزلاق على العجلات الأمامية، ففي غضون جزء صغير من الثانية وبفضل قابض متعدد الأقراص الذي تم تطويره حديثاً على الترس التفاضلي المركزي يعمل على دعم النظام عندما تكون قيم الاحتكاك متدنيةً بشكلٍ خاصٍ بين الإطارات وسطح الطريق، ويتم نقل عزم دوران المحرك إلى العجلات الخلفية بمساعدة مضخة هيدروليكية كهربائية.

تم تنسيق أحدث التطورات في نظام ALL4 بدقة مع توليد المحرك العالي للغاية والإمكانات الديناميكية المعززة لمحرك في كل من الطرازين الجديدين. وهي تتألف من مجموعة تروس لخلق طاقة إقلاع إضافية، وقرص مرن أكبر للعمود المؤدي إلى العجلات الخلفية. تستفيد حوامل وحدة القيادة الجديدة والمخصصة للطراز من زيادة الدقة في مواقف القيادة الديناميكية. ينتج عن زيادة معدل النابض للمحامل وناقل الحركة اتصالًا دقيقًا بين وحدات القيادة وهيكل السيارة. وهذا يخلق حاجزًا صوتيًا فعالًا ويحسن رد الفعل في المناورات الرياضية بشكل خاص. للتركيب الجديد أيضًا تأثير إيجابي على كل من التوجيه المباشر في الانحناءات وخصائص استجابة المحرك.

هيكل رياضي مزود بنظام فرامل متطور

في الوقت الذي شهدنا تطورًا هائلًا بمحركات الطرازين فكان لابد من تحسين الهيكل الخارجي للوصول إلى مستويات عالية وآفاق جديدة من الأداء وخفة الحركة النموذجية والدقة المتناهية.

تم تطوير محور العجل المفصلي الأمامي ذي المقبض المفرد، وتميز المحور الخلفي متعدد الوصلات بتصميمه الجديد بالكامل ليوفر مرونة لا تضاهى على الطرقات الممهدة وأداءً فائقاً على الطرقات الوعرة، بالإضافة إلى مستويات عالية من السرعة لتضفي مزيدًا من التألق والتجاوب أثناء السباقات.

كما وتتيح المحامل الدورانية الحديثة إلى تحسين قيم زوايا الانحناء على العجلات الأمامية اليمنى واليسرى. وبفضل التقنيات الحركية بالمحور الخلفي منحت العجلات الخلفية إمكانية الإنحناء تجاوبًا مع خط سير، مما يعني تحسين أداء السيارة وتوجيهها بطريقة مميزة في الانحناءات الديناميكية. فضلًا عن أن أنظمة التعليق والتخميد المعدلة والتحكم الديناميكي بالثبات والتوجيه الكهروميكانيكي، صُممت بشكل دقيق لمنح طابع مرن ومثالي للنموذج الرياضي الجديد.

ويتميز الطرازان بهيكل قابل للتكيف مع مخمدات يتم التحكم فيها إلكترونيًا. إذ تعمل مخمدات الاهتزاز الميكانيكية بشكل اختياري، إما للقيادة الرياضية أو القيادة بالوضع الطبيعي.

ويرتبط الهيكل الرياضي القياسي والهيكل التكيفي في كلا الطرازين، مع إمكانية تخفيض ارتفاع السيارة بمقدار 10 ملليمترات مقارنة بالطرازات الأخرى. وتشكل العجلات المعدنية خفيفة الوزن جزءًا من التعديلات الرئيسية، إذ صممت عجلات من Black Grip Spoke وبحجم 18 بوصة كحجم قياسي، إلا أن الشركة البريطانية وفرت إمكانية اختيار عجلات بقياس 19 بوصة أيضًا.

ليس من الغريب أن تأتي إجراءات السلامة في المقام الأول لدى الشركة البريطانية لتؤكد ريادتها بهذا المجال بتقديمها نظام حماية جديداً للمكابح تم تصميمها بدقة لتلائم السرعة القصوى لسيارة، ويحتوي أربع مكابح قرصية ذات عيار ثابت على العجلات الخلفية لضمان قيم كبح عالية باستمرار حتى في ظل الاستخدام الدائم. وتلعب أقراص المكابح الكبيرة التي يبلغ قطرها 360 × 30 مم في المقدمة و330 × 20 ملم في الخلف مع أنابيب سائل التبريد المحسّنة، دورًا رئيسيًا في تحقيق مستوى عالٍ من الثبات. وتحمل أقراص الفرامل الأمامية والمطلية باللون الأحمر شعار John Cooper Works.

الشاسيه الأمثل لهيكل السيارة وقوته وصلابته

قاعدة العجلات الواسعة ومركز الثقل المنخفض كلها خاصيات هندسية مثالية لتصميم شاسيه صلب يمنح الأداء الرياضي لكلا الطرازين. فضلًا عن أن التعزيز المنهجي للهيكل والوصلات المشدودة والمصممة بإحكام ودقة متناهية يضمنان مستويات عالية من القيادة والثبات. وتمتلك الطرازات الجديدة دعامات متطورة ودقيقة للحماية في حجرة محرك السيارة والتي تربط بين النوابض اليمنى واليسرى. ويوجد أيضًا دعامة للطرف الأمامي ودعامة في الهيكل السفلي.

حرصت الشركة البريطانية على وضع لمستها بديناميكية ودقة عالية من خلال ميزات التصميم الخارجية والتي تعمل على تحسين ميزات السيارات الديناميكية الهوائية وقنوات التهوية. تم تصميم مداخل الهواء الكبيرة الموجودة في مقدمة السيارة لتلبية متطلبات التبريد لكل من نظام القيادة والفرامل. فضلًا عن أن التصميم الخارجي لطرفي السيارة وخلفيتها من أهم العناصر المتكاملة التي تساعد على تحقيق قوة احتكاك مثالية للسيارة الرياضية.

وتلعب الأجنحة المخصصة للطرازين دورًا كبيرًا بالارتقاء إلى سرعات عالية، ولقد تم تجهيز طرازي John Cooper Works الجديدين بغطاء خاص للمرايا الجانبية ذات مواصفات ديناميكية، ما يميز الحركة الرياضية للسيارة ويجعلها تبدو أكثر رسوخاً.

المواصفات القياسية الحصرية:

تميز الطرازان بمزايا حصرية إضافية في الهيكل الخارجي حيث ظهرت بعدة ألوان اختيارية مع المحافظة على اللون الأحمر للسقف ولأغطية المرايا الجانبية، فضلًا عن التصاميم والرسومات الجانبية الفريدة التي تعكس شخصية السيارة، وشعارJohn Cooper Works الذي ظهر على الشبكة الأمامية والباب الخلفي.

ويظهر مدخل الهواء المركزي لكلا الطرازين على شكل هيكل قرص العسل، كما ويحتوي مدخل الهواء لطراز MINI John Cooper Works Countryman على محيط أحمر. وتظهر خطوط حمراء رائعة في شبكة الرادياتير المصممة حديثًا لسيارة MINI John Cooper Works Clubman الجديدة. وتبدو المصابيح الأمامية والخلفية بتصميمها الجديد أكثر تطوّرًا عن الجيل الماضي.

ما إن تجلس خلف عجلة القيادة في سيارة John Cooper Works، حتى تدرك تماماً بأن أمامك تشويق منقطع النظير جدير بحلبات السباق. وقد سميّنا الطرازات ذات الأداء الفائق لدينا تيمنّاً بالأسطورة جون كوبر، وهي بلا شك أكثر طرازات MINI قوةً وحصريةً على الإطلاق، حيث تتموضع المقاعد الخمسة John Cooper Works بتصميمها الرياضي مع مساند رأس مدمجة، بينما صُممت عجلة القيادة John Cooper Works الرياضية باستخدام الجلّد المخرّم بدرزات باللون الأحمر "تشيلي"، وتمنح نقاط تثبيت الإبهام تشبثاً مثالياً لتتجاوز المنعطفات بدقة عالية مع المحافظة على الثبات وصولاً إلى خط النهاية.

تشمل المواصفات القياسية الحصرية لكلا الطرازين الرياضيين في مجموعة MINI أيضًا مصابيح أمامية LED، وركوب بدون مفتاح، وأوضاع قيادة MINI، وراديو MINI المرئي، وشاشة مقاس 6.5 بوصة تعمل باللمس. فضلًا عن الخاصية التكنولوجية Connected Media المتكاملة والقادرة إلى الوصول بمجموعة من خدمات MINI Connected. ولقد تم تزويد الطرازان بنظام الملاحة في السيارات Connected Navigation Plus مع شاشة للمعلومات تعمل باللمس مقاس 8.8 بوصة. كما تزود الطرازات الحديثة بأنظمة توفر معلومات حالية عن حالة الطريق، بما فيها بيانات في الوقت الفعلي عن حالة حركة المرور، وخدمة المساعدة الشخصية (الكونسيرج) المتعمدة والمطورة من MINI، كما يتوفر CarPlay في كلا الطرازين، وهو يوفر طريقة أكثر ذكاءً وأماناً لاستخدام iPhone في السيارة. ويأخذ CarPlay على عاتقه ما تريد أن تفعله على iPhone أثناء القيادة ويعرضه لك على شاشة سيارتك. يمكنك إجراء مكالمات هاتفية وإرسال رسائل واستقبالها والاستماع إلى الموسيقى، كل هذا بطريقة تسمح لك، في الوقت نفسه، بالتركيز على الطريق. ما عليك سوى توصيل iPhone والانطلاق، هذا ويتم يتم تنزيل تحديثات الخرائط التنقل تلقائيًا عبر الاتصال شبكة الهاتف المحمول.

ويتم تحديد معدلات استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستهلاك الطاقة وفقًا لطرق القياس المنصوص عليها في الإصدار الحالي للائحة (الاتحاد الأوروبي) 2007/715. ويمكن معرفة النسب من خلال أنظمة خاصة توفرها الشركة الألمانية مع أخذ بيانات المركبة كحجم العجلات والإطارات المحددة ونوعها.

ولقد تم تدوين البيانات والمعلومات في كل سيارة بناءً على الاختبار الجديد WLTP وتكييفها مع NEDC لأغراض المقارنة. وفي هذه المركبات، تم تسجيل أرقام مختلفة عن الأرقام المنشورة وذلك بسبب إضافة رسوم الضرائب والرسوم الأخرى المتعلقة بالمركبات وتباين معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.