+A
A-

وزير الاسكان يترأس وفد البحرين في افتتاح الدورة الاولى لموئل الامم المتحدة

ترأس المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الاسكان وفد مملكة البحرين المشارك في الجلسة الافتتاحية للدورة الاولى لجمعية موئل الامم المتحدة المنعقدة بالعاصمة الكينية نيروبي، بحضور الرئيس الكيني اوهورو كينياتا والمدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ميمونة شريف واعضاء الجمعية العمومية.

وقد تركزت كلمات الجلسة الافتتاحية حول اهمية انعقاد الدورة الاولى لجمعية موئل المتحدة، وما من ذلك من اثر كبير على خطط تنفيذ الاجندة الحضرية الجديدة واهداف التنمية المستدامة 2030، متطلعين الى تعاون الجهات الحكومية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني من اجل تحقيق تلك الاهداف.

ومن المقرر ان يلقي المهندس باسم الحمر وزير الاسكان كلمة مملكة البحرين ظهر غد - الثلاثاء - امام الجمعية العامة لموئل الامم المتحدة، يستعرض خلالها جهود مملكة البحرين في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة، من خلال الخطط والبرامج التي تنفذها الحكومة الموقرة لتحقيق تلك الاهداف.

من جانب اخر عقد المهندس باسم بن يعقوب الحمر اجتماع عمل مع المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ميمونة شريف، تم خلالها بحث مستجدات التعاون بين الطرفين في مختلف القطاعات ولاسيما ما يتعلق بقطاع الاسكان وتنمية المدن.

وقال وزير الاسكان ان مملكة البحرين تمتلك تجربة رائعة مع برنامج موئل الامم المتحدة لا سيما بعد اعتماد الاجندة الحضرية عام 2016، مشيراً الى تضمن برنامج عامل الحكومة السابق والحالي لمجموعة من الخطط والبرامج والمبادرات التي تسهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة، وهو ما يعكس الاهتمام الحكومي والحرص على تحقيق تلك الاهداف.

وقال الوزير ان الحكومة تركز على محور تطوير السياسات الاسكانية في مملكة البحرين، وهو ما يتبين من خلال ادراج ذلك المحور في برنامج عمل الحكومة الحالي والسابق، مشيرا الى ان جهود تطوير السياسات الاسكانية تتم بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي بمملكة البحرين من خلال وثيقة التعاون المبرمة بين الطرفين، كما اطلع وزير الاسكان المدير التنفيذي برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية على جهود تنفيذ اهداف التنمية المستدامة لدى الجهات الحكومية بالمملكة.

من جانبها اعربت السيدة ميمونة شريف عن سعادتها بمشاركة وفد مملكة البحرين في اجتماع موئل الامم المتحدة الاول بنيروبي، مؤكدة ان المملكة تعد من ابرز الدول التي تولي ملف المستوطنات البشرية وتحقق تقدماً كبيرا في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة اهمية كبيرة، مشيرة الى ان المملكة لديها العديد من الحلول الرائدة لمواجهة تحديات التحضر، والتي تفرضها عوامل النمو السكاني المتزايد. كما اعربت المدير التنفيذي عن سعادتها بالمشاركة في مؤتمر الاسكان العربي الخامس واجتماع مجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب الذي عقد في المنامة في ديسمبر الماضي، والذي ناقش العديد من المحاور الاسكانية المرتبطة باهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف الحادي عشر المتعلق "بالمدن والمجتمعات المستدامة".