العدد 3879
الأربعاء 29 مايو 2019
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
الخليج العربي... طبول الحرب
الأربعاء 29 مايو 2019

قبل أيام شاهدنا أعمالا تخريبية استهدفت سفن شحن تجارية مدنية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في خليج عمان، في عمل إجرامي خطير يهدد أمن وسلامة حركة الملاحة البحرية.

إن حوادث الاعتداء على هذه السفن الأربع وعلى المنشآت النفطية في السعودية، طامة كبرى. إيران أنكرت أن لها يدا في هذا الاعتداء وألقت اللوم على طرف ثالث، ولعلها وهي تقول هذا تضحك بملء فيها، لكن الذي نعرفه عن جارة السوء هذه أنها لا تشارك مباشرة في الحروب، وجل حروبها بالوكالة، وما يدرينا أن الطرف الثالث الذي تعنيه إيران هو إحدى أذرعها الطويلة الممتدة في عمق وطننا العربي فضلاً عن دول الخليج.

هناك من يشعل النار ليحقق مكاسب، وهو أمر أضحى من البديهيات لنا اليوم، ونحن في مرحلة تتطلب تجاوز انشغالنا بالذيل والعمل على الرأس وفي عقر داره، لنتمكن من حماية أمننا والحفاظ على مصالحنا، علينا أن نريهم قدراتنا وإمكانياتنا لنمنع تكرار مثل هذه الحوادث العدائية الدخيلة التي تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة.

لكن رغم هذه الأماني المشروعة إلا أن أمنيتنا الحقيقية هي أن لا تقع الحرب، فإن قدر الله ووقعت ستكون مدمرة ولن تكون كحرب الخليج الأولى أو الثانية، ستكون حرب صواريخ، مئات الصواريخ إن لم تكن آلافا... وللحديث تتمة.

التعليقات
captcha

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية