+A
A-

فريق طبي من "حمد الجامعي" ينقذ طفلة بحرينية من "ويلمز الثاني"

حقق فريق طبي متخصص يضم كوادر طبية وتمريضية وفنية من قسم جراحة الأطفال بمستشفى الملك حمد الجامعي من تحقيق نجاح باهر في إجراء عملية جراحية معقدة، لحالة تتطلب من الفريق إزالة أورام ملتصقة بالكليتين، مع المحافظة على الكلية اليمنى تمهيدا لاستئصال الكلية اليسرى.

الفريق الذي تمكن من أجراء العملية كان يواجه عدة تحديات شائكة، كان أولها أن المريضة وهي بحرينية لاتزال طفلة صغيرة تبلغ من العمر سنة واحدة، بالإضافة الى إنها كانت تعاني من أورام في الكليتين، وهو المرض الذي يطلق عليه علميا  "ورم ويلمز الثنائي"، و يعد أحد الامراض النادرة بالبحرين.

الورم الذي تم أزالته

وقد شكلت هذه العملية تحديا كبيرا للفريق الذي كان يسعى لإزالة الورم مع المحافظة على وظائف الكلية اليمنى، مع العمل في نفس الوقت على استئصال الكلية  اليسرى، وتمكن الفريق الطبي من مستشفى حمد الجامعي وبالتعاون فريق أورام الأطفال بمجمع السلمانية الطبي بالنجاح بعد ان قدم فريق السلمانية العلاج الكيميائي للطفلة وهو الامر الذي سهل أجراء العملية.

وقام الفريق الطبي المتخصص بقسم جراحة الأطفال بمستشفى الملك حمد الجامعي باجراء العملية بتقنية عالمية حديثة من خلال تقنية التبريد والتي تعتمد على انخفاض حرارة الجسم لإزالة  جميع الأورام في الكلية اليمنى دون الحاق الضرر بأنسجة الكلية وبعد التأكد من سلامة الكلية اليمنى بعد الجراحة وعملها على أكمل وجه بعدة أسابيع تم استئصال الكلية اليسرى بنجاح حيث غادرت الطفلة المستشفى وهي تتمتع بصحة جيدة.

وكان مستشفى الملك حمد الجامعي قد أفتتح مركز الملك للأورام في مارس الماضي ليكون وجهة طبية معتمدة في علاج أمراض السرطان وعمليات زراعة النخاع والأنيميا المنجلية بطاقة 120 سريرا وبكادر يضم 250 طبيبا و700 ممرض.

ولقد لقد تم تحويل ملفات جميع مرضى الأورام بالسلمانية من البالغين إلى مركز الملك حمد الجامعي مع نهاية عام 2018 بشكل تدريجي خلال الفترة التجريبية لتدشين عمل المركز، ويتم استكمال تحويل المرضى من الأطفال بشكل كامل خلال العام الحالي 2019.

ووفقا للمؤشرات الطبية الحديثة فإنها تشير إلى ارتفـاع معـدلات الإصـابة بالأورام السرطانية ، إذ يسـتقبل مركـز الملك حمد للأورام بيـن 50 مريضا الى 60 مريـضا يوميـا، فيمـا يتم اكتشـاف بين  800 الى 1000  حالـة جديدة سنويا، وأن اغلب هذه الحالات هو سرطان الثدي.