+A
A-

وزيرة العلوم المتقدمة الإماراتية تزور مركز الشيخ إبراهيم

زارت معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة مركز الشيخ إبراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث، اليوم الأربعاء الموافق 29 مايو 2019م، استقبلها خلالها مجلس أمناء المركز برئاسة معالي الشيخة مي بنت محمد ال خليفة، كما قامت سعادة الوزيرة الأميري بالتعرّف على معرض "سيرن في البحرين" والذي أقيم بين فبراير ومايو من العام الحالي في عمارة بن مطر بتنظيم من مركز "ابحث" المتفرع عن المركز وبالتعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.  

هذا وسيُنقل قريباً المعرض إلى الإمارات العربية المتحدة بعد الأشهر الأربعة التي استقبل خلالها الطلاب والزوار يومياً بحيث مكّنهم من استكشاف مسألة الكون من خلال مشاهدة فيلم عن تاريخ الكون وتكوينه، إضافة للعبة تفاعلية لتسريع وتصادم البروتونات، وعدد كبير من الشاشات التفاعلية، وعن طريق التجوّل في المعرض ورؤية الملصقات التي تظهر جوانب عديدة. والمعرض قدّم رؤية لعالم الجسيمات الأولية والقوى الأساسية وأسرار الكون. وتميّز العرض بصورة ثلاثية الأبعاد لمصادم الهادرون الكبير (LHC) - أكبر وأعقد أداة علمية في العالم - كما تميّز بصورة لكاشف الجسيمات الأوّليّة (CMS) تعادل الحجم الحقيقي على أرض الواقع.

يذكر أن الهدف الرئيس من إنشاء المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، هو فهم لأصل وطبيعة الكون. ولتحقيق هذا الهدف، توفر “سيرن” مجموعة فريدة من مرافق التسريع التي تجعل البحوث في طليعة المعرفة البشرية. وفي “سيرن” يتم تدريب الآلاف من العلماء والمهندسين الشباب.