+A
A-

%81 من المجتمع البحريني لا يتوقعون اندلاع حرب بين إيران وأمريكا

يقف المتابعون اليوم أمام فصل جديد من التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية الذي أخذ العديد من المحطات والمنعطفات الدرامية منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران وخروجها من موقع الحظوة الأمريكي كحليف موثوق في منطقتي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وتتباين التوقعات بين متابعة موسم من التصعيد المزمن في العلاقة المضطربة يؤدي إلى إجراءات مؤقتة ما تلبث أن تصطدم لاحقاً في مرحلة من الاشتباك المقلق والمعيق لمسيرة السلام والتنمية في المنطقة، وبين رؤى أخرى ترى أن الأمريكيين يتوجهون للتخلص من التوتر تجاه بناء تسويات شاملة ومستدامة في المنطقة.

 من هذا المنطلق أجرى مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دِراسات" استطلاعاً لرأي المجتمع البحريني حول الأزمة الإيرانية – الأمريكية الراهنة، وقد حاولنا من خلاله التقصي عن آرائهم حول انعكاسات التوتر الراهن في المنطقة ضمن سياقه الأوسع المتمثل في صراع يدخل عقده الخامس بين طهران وواشنطن ، و قياس توقعاتهم بشان إمكانية تطور الأزمة ومدى متابعتهم لها.

تم سؤال عينة الدراسة عبر المقابلات الهاتفية ووسائل التواصل الاجتماعي، عن مدى متابعتهم لأحداث الأزمة الإيرانية – الأمريكية حيث صرح 74% بأنهم يتابعونها بشكل مستمر بمقابل 25% لا يتابعون هذه الأحداث.  

و كشفت نتائج الدراسة أيضاً أن غالبية عينة الدراسة بنسبة 81 % تشك بإمكانية اندلاع حرب بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران نتيجة للأزمة القائمة على خلفية تفعيل قرارات الحظر الأمريكية لاستيراد النفط من ايران، في حين يرى 17% احتمال وقوعها. 

تم سؤال أفراد عينة الدراسة أيضا عن مدى الضرر الذي سيقع على مملكة البحرين في حال وقوع هذه الحرب، أفاد 44 % بأن الضرر سيكون كبيرا على مملكة البحرين، في حين تباينت الآراء بأضرار متوسطة بنسبة  22 % و بسيطة بنسبة 14 %، وأفاد  18 % من أفراد عينة الدراسة بأن البحرين لن تتضرر نهائياً في حال وقوع هذه الحرب. 

اشتملت عينة الدراسة على 605 أفراد من المجتمع البحريني، مواطنين ومقيمين، بتوزيع نوعي 71 % رجاًلاً  و29 % نساء، من مختلف الأعمار والمستويات العلمية وقطاع الأعمال.