+A
A-

ذكرى مرور 15 سنة على رحيل «حبابة» مريم الغضبان

عندما يذكر اسم «حبابة» يتبادر فوراً إلى الأذهان الراحلة الفنانة مريم الغضبان التي دخلت قلوب الكويتيين ووجدانهم دون استئذان بقصصها الجميلة التي كانت ترويها في إذاعة الكويت بشهر رمضان المبارك الذي آذن بالرحيل والذي يصادف في يومه الـ 29 الذكرى الـ 15 لرحيلها بحسب الوكالة الكويتية.

و«حبابة» هو اسم مسلسل كويتي أنتجه مسرح السلام عام 1976 وحملت اسمه الراحلة مريم الغضبان التي تميزت فيه بأدائها الراقي لدرجة أن الناس كانوا يترقبونه لسماع قصص «الجدة حبابة» المعبرة والمعززة لأسمى معاني القيم والأخلاق في نفوس الجميع كباراً وصغاراً.

ومع إطلالة الذكرى الـ15 لرحيل الفنانة مريم الغضبان يستذكر محبوها بكل أسى وحزن مسيرتها الفنية الحافلة بالعطاء والإنجاز إذ تعد «حبابة» بين جمهورها الكويتي والخليجي والعربي من الجيل المؤسس للحركة المسرحية في الكويت في بداية الستينيات من القرن الماضي حيث وقفت إلى جانب الفنانة مريم الصالح كأول سيدتين كويتيتين على خشبة المسرح.

ولدت مريم غضبان السيد محمود الرزوقي في 20 نوفمبر 1948 في حي المطبة وعملت في بداية حياتها كممرضة في مستوصف الدسمة عام 1959 وحصلت على الثانوية العامة عام 1968 ثم دبلوم معهد التمريض وهي أحد أعضاء مؤسسي جمعية الفنانين الكويتية. تزوجت عام 1966 من الفنان مكي القلاف ولديها منه خمسة أبناء هم عبدالقادر ومنال ومها وعبدالعزيز وعبدالوهاب.