+A
A-

سلمان بن ابراهيم : الصين مؤهلة لتنظيم نسخة استثنائية من كأس آسيا عام 2023

صادقت الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على اختيار الصين من أجل استضافة نهائيات كأس آسيا 2023، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية غير  العادي الذي عقد برئاسة معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الإتحاد الدولي لكرة يوم الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس.

وتم منح الصين شرف الإستضافة بالإجماع خلال اجتماع الجمعية العمومية ، لتكون هذه النسخة الثانية التي تقام فيها البطولة بالصين، بعدما كانت استضافة النسخة الثالثة عشر عام 2004، عندما تم توسيع البطولة آنذاك لتضم 16 منتخباً ، قبل أن تتطور لاحقا لتشتمل على 24 منتخباً وطنياً خلال النسخة الأخيرة عام 2019 في الإمارات، والتي كانت الأبرز في تاريخ البطولة، وشهدت تحطيم الأرقام القياسية في المتابعة الرقمية والتلفزيونية.

وقال معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة في كلمة للجمعية العمومية: اسمحوا لي بأن أكون أول المهنئين لجمهورية الصين الشعبية والاتحاد الصيني لكرة القدم لحصولهم على استضافة كأس آسيا 2023.


وأضاف: هذه لحظة مهمة لكرة القدم في آسيا والعالم، كرة القدم تمتلك الفرصة في إطلاق القدرات الموجودة في أكبر دول العالم من ناحية السكان، وباعتقادي أنها ستكون مؤهلة لتنظيم نسخة استثنائية من البطولة لما تمتلكه من خبرات متراكمة وبنية تحتية ضخمة وإمكانات بشرية متميزة.


وأوضح: شهدنا تطور اللعبة من خلال دعم واستثمار الحكومة الصينية، والآن أمامنا فرصة من خلال كأس آسيا لتطوير إرث حقيقي لهذه اللعبة العالمية.
وتابع: هذه البطولة ستوفر الفرصة لإلهام عشرات الملايين من الأطفال، كأس آسيا ستكون محطة انطلاق لفرق كرة القدم الصينية بالمستقبل.


وأردف بالقول:  استضافة الصين للبطولة ستسهم بلا شك في تعزيز مكانة  كرة القدم باعتبارها الرياضة الأولى في البلاد، ونحن في الإتحاد الآسيوي  سنعمل بكل جد مع الجانب الصيني خلال السنوات الأربع المقبلة لتوفير  كافة متطلبات استضافة الحدث القاري الكبير. 

وكان الاتحاد الصيني لكرة القدم الوحيد الذي تقدم بملف ترشيح للجمعية العمومية، في حين أن الاتحادات الوطنية الثلاث الأخرى، وهي الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم والاتحاد التايلاندي لكرة القدم والاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم، كانت أبدت رغبتها المبدئية بالترشح، لكنها أعلنت انسحابها في مراحل لاحقة من عملية الترشيح.

ومن ضمن الخطط طولة الأمد لتطوير كرة القدم في البلاد، فقد اقترحت الصين إقامة ملاعب جديدة مخصصة لكرة القدم في 9 مدن من أصل 12 مدينة مرشحة لاستضافة البطولة، إلى جانب اعتماد ملعب احتياط في كل مدينة مضيفة، وبحيث تكون جميع الملاعب متوافقة مع متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ويأمل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في أن تشكل إقامة كأس آسيا 2023 في الصين، تطوراً في الحقيق التجارية ضمن المرحلة الجديدة التي سيتكون فيها شركة دي دي ام سي فورتيس الشريك التجاري للاتحاد.

انتخاب اللجان القضائية

صعيد اخر انتخبت الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رؤساء ونواب رؤساء وأعضاء اللجان القضائية في الاتحاد، وذلك يوم الثلاثاء خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادي في العاصمة الفرنسية باريس.

فقد تم انتخاب رؤساء ونواب رؤساء وأعضاء لجنة الانضباط والأخلاق ولجنة مراقبة أهلية المشاركة في البطولات ولجنة الاستئناف

وتمتد فترة عمل هذه اللجان أربع سنوات بناء على توصية المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث جاء تشكيل اللجان وفق التالي:

لجنة الانضباط والأخلاق

الرئيس: ليم كيا تونغ (سنغافورة)

نائب الرئيس: شين روي (الصين)

الاعضاء:

تيم هولندن (أستراليا)

خالد الزامل (الكويت)

كينغو هاريما (اليابان)

اسماعيل زميل رشيد (المالديف)

غيليرمو ايروي جونيور (الفلبين)

ياسر المسحل (السعودية)

لجنة مراقبة أهلية المشاركة في البطولات

الرئيس: ليو تشي (الصين)

النائب الأول للرئيس: القاضي رؤوف سوليو (أستراليا)

النائب الثاني: أحمد رضا باراتي (جمهورية إيران الإسلامية)

النائب الثالث: شيخ محمد ناصر سيخ محمد شريف (ماليزيا)

النائب الرابع: الدكتور خالد حسن باناصر (السعودية)

لجنة الاستئناف

الرئيس: جاهانغير باغلاري (جمهورية إيران الإسلامية)

نائب الرئيس: سلمان الأنصاري (قطر)

الاعضاء:

ليم دونغ -هو (كوريا الجنوبية)

ساران ناداراجاه (ماليزيا)

سيد نيار حسنين حيدر (باكستان)

نغوين ثاي ماي دزونغ (فيتنام).