+A
A-

(الأشغال): البدء بأعمال تطوير شارع الزلاق

صرح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن الوزارة بدأت أعمال إعادة تأهيل وتطوير شارع الزلاق (من شارع خليج البحرين إلى شارع بلاج الجزائر – فندق سوفيتيل).

وأوضح المهندس خلف أن تأهيل شارع الزلاق في المنطقة المحصورة بين تقاطع خليج البحرين الى فندق السوفتيل يأتي نتيجة الصيانة المتكررة للشارع بسبب ارتفاع منسوب المياه السطحية في المنطقة مما يؤثر على تماسك مواد الدفان المستخدمة في إنشاء الشارع، وسوف يتم وضع طبقة من الحصى تعمل على منع ارتفاع المياه السطحية الى طبقات الدفان العليا من الشارع، كما سيتم رفع مستوى الشارع مع المحافظة على انسيابية المداخل والمخارج المتصلة بالشارع.

وأضاف م. خلف أن مناقصة المشروع تمت ترسيتها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة/ سيد كاظم الدرازي وأبنائه بقيمة 1,680,706 دينار، في حين أن من المتوقع الانتهاء من المشروع منتصف العام القادم 2020. وقد بدأ المقاول المنفذ للمشروع بالأعمال التحضيرية من خلال الاجتماعات المتعددة مع ممثلي الخدمات الأخرى في موقع المشروع، وتم الاتفاق مع ممثلي هذه الخدمات على حماية الشبكات المتأثرة جراء أعمال المشروع والعمل على تذليل الصعوبات والتنسيق المستمر من أجل تسليم المشروع حسب الخطة الزمنية الموضوعة له. وتم إعداد خطة التحويلات المرورية للشارع وعرضها على المختصين لأخذ الموافقات المرورية ومن المؤمل البدء في تنفيذ التحويلات المرورية مباشرة بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

وتتضمن أعمال إعادة تأهيل الشارع عدة أمور منها رفع حالة السلامة المرورية على الشارع من خلال تركيب حواجز السلامة المرورية في الجزيرة الوسطى وعلى طرفي الشارع، وتمديد أطوار المسارات المنعطفة على شارع الزلاق عند التقاطعات مما يرفع من كفاءتها بالإضافة الى تحويل الإشارات المرورية العادية عند بعض التقاطعات إلى إشارات ضوئية معلقة مما يعمل على تعزيز الرؤية عند سائقي المركبات. ويشتمل المشروع على إنشاء محطتي نقل عام على طرفي شارع الزلاق بالقرب من فندق سوفتيل، ويحتوي المشروع على تمديد خطوط شبكة نظام المرور الذكي تمهيداً لاستخدامه في المستقبل.

وأضاف المهندس خلف أن أعمال المشروع تشتمل على أعمال التمهيد والحفر، ووضع طبقات الدفان المختلفة ومن ثم الرصف بطبقات الأسفلت والذي يبلغ طوله 5.6كم طولي، بالإضافة إلى إنشاء الأرصفة وتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار الحالية من خلال إعادة إنشاء القناة المائية الموجودة على امتداد شارع الزلاق من الجهة الشمالية وذلك بالعمل على تعميقها وتوسعتها.

ومن ضمن أعمال المشروع إنشاء القنوات الأرضية للاستخدام المستقبلي وتطوير الانارة الحالية، وتركيب الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.