العدد 3892
الثلاثاء 11 يونيو 2019
العلامات التجارية
الثلاثاء 11 يونيو 2019

يحق لكل شخص لديه “علامة تجارية” أن يقوم بتسجيلها لحمايتها من الغير ولحفظ حقوقه في العلامة. ولكن ما هي العلامة التجارية؟. في البحرين، ووفق قانون العلامات التجارية لسنة 2006، “يقصد بالعلامة التجارية كل ما يأخذ شكلاً مميزاً من أسماء أو كلمات أو توقيعات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو أصوات أو روائح أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعة من الألوان، أو مزيج مما تقدم، أو أية إشارة أو مجموعة إشارات، إذا كانت تستعمل أو يراد استعمالها لتمييز سلع أو خدمات منشأة ما عن سلع أو خدمات المنشآت الأخرى أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات أو تمييز أي من السلع أو الخدمات من حيث مصدرها أو عناصر تركيبها أو طريقة صنعها أو جودتها أو ذاتيتها أو أية خاصية أخرى”.

تعريف العلامة التجارية، كما ورد في القانون، تعريفا واسعا يتألف من أشياء عديدة لكل منها ميزة معينة محددة تميز “العلامة التجارية” عن غيرها وتمنحها خصوصية خاصة بها. ويتم تسجيل العلامة، لحماية هذه الميزة والخصوصية من الآخرين ولحفظ حقوق من قام بتسجيل العلامة التجارية باسمه ونال قصب السبق قبل الآخرين. اضافة لتفاصيل القانون، هناك أشياء معينة لا تعد بأي حال من الأحوال “علامة تجارية” ولا يقبل طلب تسجيلها وفقا للقانون.

إن تسجيل علامتك التجارية وفقا للقانون، يمنحك الحق الكامل في استخدام هذه العلامة واستثمارها لمصلحتك الخاصة. كما أن التسجيل يمنع الغير ويحجبهم تماما من استخدام العلامة لمصلحتهم دون الرجوع إليك وأخذ موافقتك باعتبارك صاحب الحق القانوني فيها. لذا، ننصح الجميع بضرورة الإسراع في تسجيل علاماتهم التجارية دون إبطاء، وقبل أن يسبقهم آخر بتسجيلها والتمتع بميزاتها.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية