العدد 3895
الجمعة 14 يونيو 2019
إيران وطريق اللاعودة
الجمعة 14 يونيو 2019

كل يوم يمر تجد حكام إيران يذهبون بعيدا في عداوتهم وابتعادهم عن جيرانهم وقطع الطريق على أية محاولة تهدف إلى التقارب، بسبب ممارسات إيران الغريبة. إيران لم تكتف باحتلالها الأراضي العربية في طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبوموسى التي قامت باحتلالها عسكريا منذ سبعينات القرن الماضي، ولم تكتف بتجنيد المليشيات والأحزاب والمرتزقة داخل الدول العربية لكي تهز استقرار هذه الدول وتجعلها تعيش تحت ضغط دائم بسبب الممارسات التي تقوم بها الجماعات والأحزاب الموالية لها.

لم تكتف إيران بكل هذا، لكنها تمارس نوعا من الاستفزاز المتواصل ضد جيرانها بدلا من أن تسعى لاسترضائهم خلال الظروف التي تمر بها والحصار الذي يزلزل اقتصادها، فقبل أيام قام موقع إيران بنشر خريطة تتضمن دولة الكويت الشقيقة وقد غيرت اسم الكويت واستخدمت بدلا منه اسم عبدان الجنوبية! فأي استهتار وأي استفزاز هذا الذي تمارسه هذه الدولة التي أقسمت أن تبقى معادية لجيرانها ما بقي ملاليها في سدة الحكم؟

لقد سبق أن مارست إيران نفس الاستهتار والاستفزاز تجاه البحرين أيضا، وكلنا يتذكر ترهات شريعتمداري حول البحرين، فلماذا نسكت ولماذا يسكت الإعلام العربي ولماذا تسكت الجامعة العربية على هذا الاستفزاز المتواصل لإيران؟

لماذا لا يطلق الكتاب العرب العنان لأقلامهم لكي تنال من الدولة الصفوية وترد لها الصاع صاعين ردا على هذا الموقف اللامسؤول الذي ينال من سيادة دولة الكويت الشقيقة؟

لا أحد يقول إن ما نشر رأي شخصي لا يمثل الدولة الإيرانية، فلا شيء ينشر لديهم بالصدفة، خصوصا ما يتعلق بطبيعة العلاقات بينها وبين العرب، فإيران تتبع سياسة توزيع الأدوار، فهذا يتطاول على العرب وذاك يرد بأن هذا التصريح لا يمثل الموقف الرسمي للدولة.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية