+A
A-

تأييد الحبس سنة واحدة لخليجيين حاولا تهريب "حشيش" لصالح بحريني

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئنافي شابين خليجيين وأيدت معاقبتهما بالحبس لمدة سنة واحدة وبتغريم كل منهما مبلغ 1000 دينار؛ لإدانتهما بتعاطي المواد المخدرة بعدما أعفتهما من تهمة جلب 2 كيلو من "الحشيش" لصالح شاب بحريني "29 عاما – هارب من العدالة"، والمحكوم بسجنه لمدة 15 عاما وبتغريمه مبلغ 5000 دينار، كما أيدت مصادرة المضبوطات.

وذكرت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن المستأنف الأول "27 عاما" صديق المستأنف الثاني "19 عاما"، وفي يوم الواقعة سأله الأخير عما إذا كان يرغب في الحصول على بعض الأموال، فاستفهم منه الأول عن الوسيلة التي بمقتضاها يستطيع الحصول على تلك الأموال، والذي قال له إن لديه كمية من مخدر "الحشيش" ويريد منه مساعدته في نقلها إلى مملكة البحرين لأحد الأشخاص.

وبعد تفكير وافق الأول على المشاركة، وأتاه بسيارة كان يستقلها، وقاما بتخبئة ما وزنه 2 كيلوجرام من مادة الحشيش المخدرة على جانبي الصندوق الخلفي لها.

ولدى وصول المستأنفان لمنطقة الجمارك بمنفذ جسر الملك فهد من ناحية البحرين سألهما الشاهد الثاني ضابط الجمارك عما إذا كانا يودان الإفصاح عن شيء، فاستعان بفريق جناح الأثر، إذ عثر الكلب على شيء ما وأعطى الإشارة على جانبي السيارة التي يستقلانها.

وبتفتيش ضابط الجمارك للسيارة عثر في أسفل الغطاء الجانبي لصندوقها على لفافتين من البلاستيك بداخلهما قطعتين من مادة داكنة اللون، والتي ثبت معمليا أنها لمادة الحشيش المخدرة، فتم إحالتهما إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.

وبالتحقيق معهما قرر الثاني أن المخدر المضبوط خاص به، وأنه جلبه من بلاده لصالح المتهم الثالث البحريني، إذ أرشد عن اسمه ومكان إقامته ورقم هاتفه النقال، لكن الشرطة لم تتمكن من القبض عليه.

وأكدت تحريات الشاهد الأول ضابط البحث والتحري صحة تلك المعلومات التي أدلى بها المستأنف الثاني عنه، وتبين أنه يبيع ويروج المواد المخدرة بالتنسيق مع أشخاص خليجيين الجنسية ليجلبوا له المخدرات من بلادهم إلى مملكة البحرين.

هذا وكانت أسندت النيابة العامة المدانين الثلاثة أنهم بتاريخ 8 أكتوبر 2018،

أولا: المستأنفان الثاني والثالث: جلبا بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهم الأول:

جلب بغير قصد الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.
حاز وأحرز بقصد التعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص قانونا.

ثالثا: المستأنف الثاني: حاز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونا.