العدد 3899
الثلاثاء 18 يونيو 2019
استثناء التسجيل من العلامات التجارية
الثلاثاء 18 يونيو 2019

يحق لأي شخص تسجيل علامته التجارية للحماية وحفظ الحقوق. ولكن وفق قانون العلامات التجارية البحريني، هناك “استثناءات” للتسجيل حيث لا تعد بعض الأشياء “علامة تجارية” قابلة للتسجيل. كمثال، العلامة الخالية من صفة مميزة أو المكونة من علامات أو بيانات ليست إلا مجرد التسمية التي يطلقها العرف أو المكونة من الرسوم المألوفة والصور العادية للسلع.

وكل تعبير أو رسم أو علامة فيها إساءة للدين أو مخلة بالآداب العامة أو مخالفة للنظام العام، والشارات الشرفية والأعلام والشعارات العامة وغيرها من الرموز الخاصة بالبحرين أو المنظمات وبأي من البلدان الأعضاء في “اتحاد باريس”، وكذلك كل تقليد لتلك الشارات أو الأعلام أو الشعارات أو الرموز، مع مراعاة اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية. وأيضا رموز الهلال والصليب الأحمر والرموز المشابهة. والعلامات المماثلة أو المشابهة لرموز الصبغة الدينية المحضة.

والعلامات التي تضلل الجمهور أو إحداث لبس، خاصة ما يتعلق بمنشأ أو مصدر السلعة أو الخدمة. والعلامات غير الصحيحة أو تحتوي اسما تجاريا وهميا أو مقلدا أو مزورا أو اسم الغير أو لقبه أو صورته أو شعاره ما لم تتم الموافقة. والبيانات الخاصة بدرجات الشرف أو الدرجات العلمية التي لا يثبت استحقاقها.

والعلامات المماثلة أو المشابهة لعلامة سبق للغير تسجيلها، وتلك التي ينشأ عن تسجيلها الحط من قيمة السلع أو الخدمات التي تميزها العلامة التي سبق للغير تسجيلها.

والعلامات التي تشكل نسخاً أو تقليداً أو ترجمة لعلامة تجارية مشهورة مملوكة للغير لاستعمالها في تمييز سلع أو خدمات، إذا كان من شأن هذا الاستعمال، أن يدل على صلة بينها وبين العلامة المشهورة بحيث يلحق ضرر بمصالح مالك العلامة المشهورة.

إن قانون العلامات التجارية البحريني، أوضح الأشياء التي يجوز تسجيلها، مشيرا للاستثناءات الخاصة وبالتالي الأمر أضحى جليا في الحالتين لمن يرغب.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية