+A
A-

%79 نسبة البحرنة في الصحة

عقدت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص اجتماعاً صباح اليوم مع سعادة السيدة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة، حيث تقدمت اللجنة برئاسة سعادة النائب إبراهيم النفيعي بعدد من الأسئلة المتعلقة بملف البحرنة في الوزارة.

من جانبه صرح سعادة النائب إبراهيم النفيعي رئيس اللجنة أن نسبة البحرنة في وزارة الصحة تبلغ 79% حسب اخر إحصائية للوزارة في 2018، موضحاً أن اجمالي عدد موظفي الوزارة يبلغ 8700 موظف.

وبين النفيعي أن وزيرة الصحة أكدت للجنة أن الوزارة وضعت خطة لإحلال البحرينيين في الوظائف التي يشغلها الأجانب خصوصاً في مجال التمريض، حيث يبلغ عدد الممرضين الأجانب في الوزارة 1451 ممرض، وبالفعل تم توظيف 158 ممرض بحريني في وزارة الصحة خلال عام 2018، مشيراً النفيعي إلى أن وزارة الصحة مستعدة لاستقبال طلبات توظيف الممرضين البحرينيين في الوقت الحالي بحسب ما جاء على لسان سعادة الوزيرة خلال الاجتماع.

كما ذكر النفيعي أن اللجنة اقترحت على سعادة وزيرة الصحة وضع الاقتراحات الرامية لتسريع وتيرة تأهيل الممرضين،  وتشجيع الطلبة للانخراط في تخصصات التمريض.

وحول تدريب وتأهيل الأطباء أوضح النفيعي أن الوزارة لديها حالياً برنامجان لتدريب 300 طبيب وتأهيلهم، إذ يمتد  البرنامج الأول ل 4 سنوات ويستوعب 80  طبيباً سنويا، فيما يمتد البرنامج الثاني لسنتين ويستوعب 40 طبيباً سنويا.