+A
A-

عالسّكة يشارك في المهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير

يشارك الفيلم الوثائقي الطويل عالسّكة للمخرجة أريج السحيري في فعاليات الدورة الحادية عشرة من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير (فيدادوك) (18- 22 يونيو/حزيران)، وذلك بعد مشاركته في العديد من المهرجانات الدولية.

المهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير (فيدادوك) هو الحدث السينمائي الأول من نوعه في المغرب الذي يهتم بالأفلام الوثائقية، أسسته جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري عام 2008، بهدف تقديم محتوى سينمائي مختلف ترتبط جذوره بالواقع.

وكان الفيلم قد حصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان مونبيلييه الدولي لسينما البحر المتوسط (سينيميد)، كما عُرض في أيام قرطاج السينمائية، مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية، مهرجان هلسنكي للأفلام الوثائقية (دوك بوينت)، مهرجان توزر السينمائي الدولي، ومهرجان رؤى الواقع بمدينة نيون السويسرية.

عالسّكة هو فيلم طريق يتناول جانب من حياة العاملين والعاملات بالسكك الحديدية في تونس، فبينما يقود أبطال الفيلم القطارات العتيقة، يدافعون عن حقهم في الاختيار بغض النظر عن المخاطر. يحتفي الفيلم بالكرامة والأمل والصمود من خلال فضح واستنكار الفساد والتراخي في أداء العمل.

الفيلم من كتابة وإخراج أريج السحيري، ويقدم في الأدوار الرئيسية عفاف عبدلي، أحمد مراد، عصام الدين فيتاتي، خالد غربي، وإنتاج نوماديس إيماج وزينة للأفلام، بالاشتراك مع آكا للأفلام، وقناة الجزيرة الوثائقية، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في الوطن العربي، وكان الفيلم قد حصل على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وصندوق الصور الفرنكوفونية، ومؤسسة الدوحة للأفلام.

أريج السحيري هي مخرجة ومنتجة وصحفية تونسية - فرنسية، أخرجت فيلمها الوثائقي القصير My Father's Facebook عام 2012، ومنذ عام 2013، كرست مجهوداتها في تصوير السكك الحديدية التونسية، وهو ما دفعها لإنجاز فيلمها الوثائقي الطويل الأول عالّسكة.