+A
A-

زيمر يتعاون مع BMW لتصميم أصوات السيارة الكهربائية

يعد هانز زيمر، أحد أشهر العاملين في مجال الموسيقى على مستوى العالم، وسبق له أن وضع الموسيقى التصويرية لأهم وأقوى الأفلام السينمائية في هوليوود، كما أحرز العديد من الجوائز العالمية. والآن ينضم هانز زيمر إلى رينزو فيتالي، مهندس ومصمم الصوت لدى مجموعة BMW لتأليف الأصوات لطراز BMW Vision M NEXT. وتحتفل Vision M NEXT بإطلاقها العالمي يوم 25 يونيو 2019 ضمن حدث #NEXTGen. وفي تعليق له، قال هانز زيمر: "لطالما كنت من عشاق علامة BMW. وعندما كنت طفلًا كنت أعرف أن والدتي وصلت البيت عند سماع صوت سيارتها من طراز BMW. وأنا سعيد لحصولي على فرصة لتصميم صوت السيارة الكهربائية المستقبلية من BMW، ووضع التأثيرات الصوتية في تجربة القيادة الكهربائية المستقبلية.

وكان هانز زيمر ورينزو فيتالي قد وضعا معًا صوت القيادة والإشارات الصوتية في طراز BMW Vision M NEXT في استوديو زيمر في لندن ولوس أنجلس. وقد علق فيتالي على هذا الأمر بقوله: "نحن نتصور الأصوات التي تحتفي بجمال السيارات وتصاميمها والتي تترك أثرها في نفوس الناس. وأرى أن تصميم البيئة الصوتية المستقبلية للناس هو امتياز ومسؤولية. ولا شك أن العمل مع هانز زيمر هو شرف خاص لي، لكوني مهندس صوتي وموسيقي".

انطلاقة الصوت الكهربائي BMW IconicSounds

لطالما كانت القيادة الصامتة تعتبر من الأمور الإيجابية في عالم السيارات الكهربائية. ولكن مع زيادة السيارات الكهربائية، ظهرت فجوة بالنسبة لتفاعل السائق مع تجربة القيادة. وتحت الاسم التجاري "BMW IconicSounds Electric"، سيتم إنشاء عرض صوتي تصوري للسيارات الكهربائية المستقبلية من BMW. وفي تعليق له، قال جنز ثيمر، نائب الرئيس الأول لعلامة BMW: "نريد أن نقدم العروض الصوتية BMW IconicSounds Electric في السيارة للمتعاملين الذين يتأثرون بصوت السيارة وهديرها. ومن خلال BMW IconicSounds Electric، فسيحصلون على تجربة ممتعة أثناء القيادة بكل أحاسيسهم".

ويشكل صوت طراز BMW Vision M NEXT لمحة عن مستقبل الأصوات المستخدمة في السيارات الكهربائية ضمن BMW IconicSounds Electric.

صوت مستوحى من الفن

عند قيادة السيارة الكهربائية، فإن السائق الذي اعتاد على الصوت المألوف الذي يصدره محرك الاحتراق، يشعر بالتغيير عند نقل الحركة، كما أن صوت السيارة يدل على ذلك. وبالنسبة لبعض السائقين، فإن ذلك يؤدي إلى إحداث عزلة بين السائق والسيارة. لذلك فإن صوت طراز Vision M NEXT يهدف إلى تحقيق الانسجام والترابط بين السائق والسيارة الكهربائية. ويتحقق ذلك بطريقة مستوحاة من الفن. يقول فيتالي: "استلهمت أصوات Vision M NEXT بشكل أساسي من أعمال كل من جيمس توريل، وأولافور إلياسون. وتشتهر توريل بأعماله التي توحي بالفضاء اللامتناهي، وهذا ما يمنح المشاهد تجربة مذهلة إلى أبعد الحدود. وكانت الفكرة من تصميم طراز Vision M NEXT، إعادة تشكيل هذا الإحساس عن طريق الصوت".

يقول هانز زيمر: "عندما يتفاعل السائق مع تسارع السيارة عند الضغط على دواسة الوقود، فإن الأمر ليس مجرد تواصل ميكانيكي، ولكنه يشكل عنصرًا لمعرفة أداء السيارة. والتسارع يصبح تجربة يطلع خلالها السائق على سلسلة من الأصوات التي ترتفع وتنخفض تدريجيًا".

مجموعة BMW تطور الأصوات للسيارات الكهربائية منذ عشر سنوات

في عام 2009، وعند القيام بإجراء اختبارات MINI E، كان المهندسون الصوتيون من مجموعة BMW يعملون بالفعل على الصوت الذي تم إنشاؤه بشكل اصطناعي، والذي كان يهدف إلى المساهمة في تحسين التواصل مع المركبات التي بالكاد يكون صوتها مسموع. منذ إطلاق BMW i3، تمكن المتعاملون من اختيار نظام الحماية الصوتية للمشاة باعتباره من التجهيزات الاختيارية.

منذ ذلك الحين تم تطوير صوت نظام الحماية الصوتية للمشاة بما يتماشى مع المتطلبات التشريعية الجديدة، ويتم الآن تدريجياً طرح هذه التقنية بشكل قياسي في جميع السيارات الهجينة والمركبات الكهربائية بالكامل من BMW (متطلبات الحماية الصوتية للمشاة وكذلك أوقات التشغيل في جميع أنحاء العالم). كان الهدف من العمل تحقيق وظيفة التحذير المهمة دون إزعاج المشاة. وفي الوقت نفسه، يجب على العميل الاستمرار في التمتع بمستوى عالٍ من الراحة الصوتية في السيارة.