+A
A-

أميركا: اتفاق التجارة مع الصين أصبح جاهزاً "تقريباً"

في إشارة إلى عودة الانفراجة في ملف الحرب التجارية مع بكين، قال وزير الخزانة الأميركية، ستيفن منوتشين، إن اتفاق التجارة مع الصين أصبح جاهزاً بنسبة 90%.

وأشار وزير الخزانة الأميركي اليوم الأربعاء، إلى أن الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين اكتمل بنسبة "نحو 90%"، وفقا لما أوردته "سي.إن.بي.سي".

وقال منوتشين في مقابلة مع القناة الإخبارية: "قطعنا نحو 90% من الطريق (إلى إبرام اتفاق)، وأعتقد أن هناك مسارا لاستكمال هذا".

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الصيني شي جين بينغ هذا الشهر في قمة مجموعة العشرين باليابان، أملا في تهدئة حربهما التجارية المستمرة منذ 11 شهراً.

وكان الممثل التجاري الأميركي قال إن من مصلحة الصين والولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق تجارة ناجح، وإنه يتوقع لقاء مسؤول صيني كبير قبيل قمة مجموعة العشرين المقررة في اليابان.

وقال الممثل التجاري، روبرت لايتهايزر، في شهادة أمام لجنة الميزانية بمجلس النواب الأميركي، إنه ووزير الخزانة ستيفن منوتشين سيلتقيان مع ليو خه، نائب رئيس الوزراء الصيني وكبير المفاوضين في المحادثات الأميركية، وذلك قبيل قمة العشرين في اليابان.

وتخوض الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم، نزاعاً تجارياً مريراً يفرض ضغوطاً على أسواق المال، ويضر بالاقتصاد العالمي.

وكانت محادثات تستهدف إبرام اتفاق واسع النطاق انهارت الشهر الماضي، بعد أن اتهم المسؤولون الأميركيون الصين بالنكوص عن تعهداتها.

وعلى صعيد منفصل، قال منوتشين تعليقاً على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة على إيران، إنه يعتقد أن العقوبات "ناجعة".