العدد 3909
الجمعة 28 يونيو 2019
banner
السودان إلى أين؟
الجمعة 28 يونيو 2019

نفس السؤال الذي طرح مرات من قبل فيما يتعلق بليبيا وسوريا واليمن، نحن نسأل الآن السودان إلى أين؟ هذا السؤال يأتي نتيجة حالة الغموض وعدم اليقين حول ما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع على النحو الذي حدث في دول عربية أخرى سبقت السودان وسقطت في الفوضى مع الأسف الشديد نتيجة تشدد بعض الأطراف وإصرارها على إلغاء بقية الأطراف.

والقاسم المشترك بين جميع الدول العربية التي انهارت هو إسقاط الجيش أو إدخال الجيش في صراع مسلح مع جماعات متطرفة لا يعرف أحد كيف تنشأ وتتسلح بهذه السرعة الكبيرة!

الشيء المقلق في الحالة السودانية هو أن الكثير جدا من وسائل الإعلام العالمية والعربية تصر على تلطيخ سمعة الجيش السوداني وتستخدم مفردات تحريضية في وصف ما جرى عند فض مظاهرة جرت هناك، فالكثير من الوسائل تستخدم لفظ مجزرة لوصف ما جرى هناك وتمهد الطريق أمام الشعب السوداني لكي يصطدم بجيشه فيسقط ضحايا وتدور الدائرة على النحو الذي حدث في دول عربية أخرى.

لماذا رفضت مبادرة الاتحاد الإفريقي؟ لماذا لا يتقابل السودانيون عند نقطة معينة في منتصف الطريق فتبدأ الدولة السودانية التعافي، خصوصا أن ظروف السودان الاقتصادية لا يمكن أن تصمد لوقت طويل أمام الحالة الحالية.

إن سقوط السودان لا قدر الله طعنة قوية للأمن القومي المصري، وبالتالي فإن مصر أكثر كيان في العالم يسعى إلى استقرار السودان.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية