+A
A-

وزير الكهرباء: تقدم ملحوظ في مشروع دليل المباني الخضراء بدءًا بالمباني الحكومية

ترأس الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الكهرباء والماء الاجتماع الثاني عشر للجنة متابعة وتنفيذ الخطة الوطنية للطاقة المتجددة والخطة الوطنية لكفاءة الطاقة الذي عقد صباح أمس بمشاركة أعضاء اللجنة المكونة من كبار المسؤولين بعدة وزارات وجهات حكومية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في المملكة.

في بداية الاجتماع أعرب الوزير عن شكره وتقديره لقيادة جلالة الملك المفدى على إصدار المرسوم الملكي لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بإنشاء مركز الطاقة المستدامة، الأمر الذي يعكس دعم قيادة جلالته والحكومة الموقرة واهتمامهم بتشجيع استخدام الطاقة النظيفة والسعي إلى تحسين كفاءة الطاقة، نحو آفاق مشرقة للتنمية المستدامة في مملكة البحرين خاصةً تلك المتعلقة بالطاقة. كما هنأ سعادة الوزير كلاً من السيد ستيفانو بيتيناتو على تعيينه ممثلاً مقيماً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسيد أمين الشرقاوي منسقاً مقيما للأمم المتحدة في مملكة البحرين.

خلال الاجتماع تم استعراض مستجدات الجهود المبذولة في تنفيذ مبادرات الخطة الوطنية للطاقة المتجددة والخطة الوطنية لكفاءة الطاقة، كان من أهمها استعراض نتائج  للتطبيقات الأولية للتبريد المركزي والوفورات المشجعة التي تم تسجيلها في هذا الخصوص.

وتم استعراض عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، منها مشروع دليل المباني الخضراء الذي من المخطط ان يتم تطبيقه في مراحله الأولية على المباني الحكومية، وتم مناقشة جهود التعاون المبذولة من قبل مركز الطاقة المستدامة ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تجاه هذا المشروع، ويتم حالياً مراجعة الدليل من قبل هيئة الإفتاء والتشريع القانوني.

كذلك تم استعراض مستجدات جهود وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مركز الطاقة المستدامة في مشروع دمج حلول الطاقة المتجددة في مباني المدارس الحكومية، حيث حددت وزارة التربية والتعليم ثمانية مدارس كحزمة أولية للمشروع، ويتم حالياً مراجعة المناقصة من قبل المستشارين القانونيين الذين تم التعاقد معهم من قبل مركز الطاقة المستدامة، ومن المتوقع طرح المناقصة للحزمة الأولى من المدارس الحكومية خلال الأشهر القليلة القادمة.

وفي ذات السياق، أشاد الوزير ميرزا بجهود وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المتمثلة في مشروع تصميم وتوريد وتركيب نظام الطاقة الشمسية في مدرسة الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة الشاملة للبنات في منطقة جو.

كما تم مناقشة الاهتمام الذي أبدته عدد من المؤسسات التمويلية لوضع حلول تمويلية لتشجيع تطبيقات الطاقة المتجددة والتي من المخطط ان يتم التحضير للإعلان عنها قريباً.

وعلى صعيد الجهود المبذولة لتعزيز الثقافة العامة فيما يخص مزايا الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وإيماناً بأهمية الشراكة المجتمعية والتكامل لتحقيق الأهداف الوطنية، تم استعراض عدد من مبادرات مركز الطاقة المستدامة ضمن خطة للتواصل والإعلام مع العامة، ومنها استعراض مبادرة "كن سفيراً للطاقة المستدامة" وهي أحدث المبادرات التي أطلقها مركز الطاقة المستدامة متمثلاً بسعادة وزير الكهرباء والماء في مايو الماضي ، والتي تأتي ضمن حملة متكاملة تستمر على مدى الشهرين القادمين يتفاعل من خلالها المجتمع مع المركز من خلال أجوبة على عدد من الأسئلة بالإضافة الى المشاركة في المسابقات التي سيتم الإعلان عنها على قنوات التواصل الإجتماعي للمركز @sec_bahrain، وسيقوم الوزير ميرزا بمنح جوائز للفائزين في فعالية يعتزم المركز إقامتها بدعوة عامة للمشاركة في عدد من الأنشطة التوعوية في مجمع السيتي سنتر يوم الجمعة الموافق 27 سبتمبر 2019.