+A
A-

الشيخة مي تترأس وفد البحرين إلى اجتماع لجنة التراث العالمي الـ43

شارك وفدٌ من هيئة البحرين للثقافة والآثار ترأسته معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة مساء اليوم الأحد الموافق 30 يونيو 2019م في افتتاح أعمال اجتماع لجنة التراث العالمي الثالث والأربعين والمنعقد في العاصمة الأذربيجانية باكو، وذلك بحضور السيدة ميهريبان ألييفا النائب الأول لرئيس جمهورية أذربيجان وسفيرة النوايا الحسنة لدى منظمة اليونيسكو، إضافة إلى تواجد عدد من كبار مسؤولي المنظمات المعنية بالتراث العالمي، ممثلي الدول الأعضاء في اللجنة، ممثلي قطاعات الثقافة والتراث من مختلف دول العالم والخبراء والمتخصصين في مجال التراث العالمي. 

وشهد الافتتاح إلقاء كلمات لكل من وزير الثقافة الأذربيجاني أبولفاس جراييف رئيس لجنة التراث العالمي لهذا العام، السيدة أودريه آزولاي مدير عام منظمة اليونيسكو والسيد لي بيونغ هيون رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو. 

ويستمر اجتماع لجنة التراث العالمي حتى 10 يوليو 2019م وسيشهد مناقشة تسجيل عدد من مواقع التراث العالمي الطبيعية والثقافية على القائمة من بينها موقع تلال مدافن دلمون، إضافة إلى عقد عدد من اللقاءات وورش العمل والندوات التي تتناول مواضيع مختلفة حول التراث العالمي.

وبهذه المناسبة صرحت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة "إن تواجدنا في هذا المحفل الدولي الذي سبق وأن نجحنا في ترؤسه واستضافته في البحرين العام الماضي، يؤكد بأن العمل الثقافي الذي يكون مكرّسًا لرفع اسم الوطن دائمًا ما ينتج عن منجزات حضارية تجعل منا محط إعجابٍ وتقديرٍ دولي"، وأضافت "ها نحن اليوم نقف على مسافةٍ قريبة من تسجيل ثالث موقعٍ بحريني على قائمة التراث الإنساني العالمي وهو تلال مدافن دلمون ليلحق بموقعَين سابقين هما موقع قلعة البحرين وموقع طريق اللؤلؤ".  وأكدت معالي الشيخة مي بنت محمد أن تحضير ملف ترشيح موقع تلال مدافن دلمون تطلب جهودًا كبيرة، وجاء تأكيدًا على أهمية هذا الموقع الذي يشكّل الكثافة الأكبر للمدافن على مستوى العالم، كما إنه يشهد على حقب تاريخية بالغة الأهمية من تاريخ هذه الأرض ويساهم في تحقيق نهضةٍ نوعية في قطاع السياحة الثقافية.

وتشارك مملكة البحرين في اجتماع لجنة التراث العالمي في نسخته الثالثة والأربعين كعضو في اللجنة التي تتكون من 21 دولة، حيث كانت البحرين قد فازت بعضويتها خلال الاجتماع الواحد والعشرين للجمعية العامة للدول المشاركة في اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م والذي عقد نهاية عام 2017م. وبناء على هذه العضوية، فإن البحرين ستساهم بفعالية في تقييم ملفات ترشيح المواقع لدخول لجنة التراث العالمي، والتي وصلت إلى 38 ملفاً، إضافة إلى تقديم الآراء الفنية والتقنية حول الملفات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الدولية الضرورية لدخول القائمة.

وتشكّل لجنة التراث العالمي أداة هامة في تفعيل وتطبيق اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م، حيث تجتمع اللجنة سنوياً من أجل النظر في ملفات ترشيح مواقع الدول المشاركة في الاتفاقية، لدخول قائمة التراث العالمي. هذا إضافة إلى متابعة حالة صون وحفظ وإدارة المواقع المسجلة في القائمة في مختلف الدول. وكانت مملكة البحرين قد استضافت خلال عام 2018م اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين في المنامة وذلك بعد فوز المملكة كذلك برئاسة اللجنة العام الماضي، بما يعكس نجاح البحرين على المستوى الدولي في مجال حماية التراث العالمي.