+A
A-

خيمة نخول تواصل نشاط أسبوعها الأول وتستقطب 7 آلاف زائر

مستقطبة سبعة آلاف زائر، تواصل خيمة نخول نشاط أسبوعها الأول ضمن النسخة الحادية عشرة من مهرجان صيف البحرين، مقدّمة باقة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والتعليمية والتثقيفية المصممة لتكون بمتناول مختلف الفئات العمرية، وذلك من موقعها بجانب قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بالرفاع من الساعة 5:00وحتى 9:00مساءً.

وشهد مهرجان صيف البحرين تنظيم مجموعة من الفعاليات في خيمة نخول كفعاليةسرد القصص وعرض الدمى، وأمسيات فنية قدمتها فرق بحرينية كفرقة البحرين للفنون الشعبية (بن حربان)، الفرقة الموسيقية للشرطة وفرقة محمد بن فارس. هذا إلى جانب مجموعة من أنشطة نهاية الأسبوع كرسم البورتريه والكاريكاتير، الخط العربي والرسم على الوجوه، بالإضافة للورش التعليمية كتصميم ألعاب الفيديو، التوعية بتلوث الهواء، فن "الاميزايكو" أو فن الحلويات الياباني التقليدي، الحرف اليدوية الخشبية، أساسيات لغة الإشارة. أما الصالة الثقافية فاستضافت العرض الراقص "ستيب أفريقيا"  بالتعاون مع السفارة الأميركية لدى البحرين حيث شهد حضوراً جماهيرياً كبيراً.

وسيكون زوار خيمة نخول على موعد مع العديد من الفعاليات التي ستشهدها هذا الأسبوع، حيثُ سيتاحُ للأطفال من عمر سنتين إلى أربع سنوات الاستمتاع بـ "منطقة اللعب الآمن"، وهي مساحة مخصصة للزوار الصغار للعب والانطلاق بكل حرية وأمان، هذا إضافة إلى مساحة للعب "كرة القدم" والمقدمة بالتعاون مع أكاديمية سوبر سوكر، حيث تتيح الفرصة لتعلم مهارات كرة القدم وخوض المنافسات في مباريات ودية ممتعة تنمي شغف المشاركة بلعبة الساحرة المستديرة. كل هذا إلى جانب "سوق الأطفال" الذي يقدم تجربة تحاكي الأسواق التجارية، ويتعلم من خلاله الأطفال بشكل عملي فنون البيع والشراء والتسويق لمشغولاتهم اليدوية وغيرها من المعروضات والسلع المتنوعة. 

وفي منطقة "الألعاب الترفيهية" سيكون الأطفال على موعد مع مجموعة من الأنشطة الممتعة والتفاعلية والتعليمية التي تعزز ثقافتهم. فيما سيشكل ركن "مجلات الأطفال" إضافة نوعية تقدم بالتعاون مع "مجلة وطني" التابعة لوزارة الداخلية، والتي تحتوي على مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتوعوية التي تنمي لدى الأطفال وعيهم حول واجباتهم كمواطنين.

وإلى جانب هذه الفعاليات والأنشطة التي تقام طوال أيام الأسبوع، سيكون أصدقاء المهرجان الصغار على موعد مع مجموعة من ورشات العمل التي ستقدم في النصف الأول من الأسبوع، من الاثنين (1 يوليو) وحتى الأربعاء (3 يوليو)، إذ ستشهد الخيمة ورشة "الإلكترونيات والابتكارات"، بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضة، حيثُ سيتعلم الأطفال من عمر (6 إلى 15) سنة، دمج الإلكترونيات والبرمجيات لتعلم أساسيات الهندسة الإلكترونية من خلال عدة ألعاب تفاعلية. فيما سيتعلم الأطفال في ورشة "إعادة التدوير"، خلال ذات الفترة، والتي تقام بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة، كيفية المحافظة على البيئة من خلال إعادة استخدام مختلف المواد من حولهم.

كذلك سيتاحُ الأطفال من عمر (9 إلى 15) سنة، تعلم صنع الدمى الصغيرة من مواد بسيطة، من خلال ورشة "صناعة الدمى" التي تقام بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي. وورشة "فن الإيبرو"، المقدمة بالتعاون مع السفارة التركية، والموجهة للأطفال من عمر (12 إلى 15) سنة، حيثُ سيتعلمون أساسيات فن (الإيبرو) التركي، أو فن الرسم على الماء، والأساليب المستخدمة فيه لعمل زخرفات رائعة. أما ورشة "الأختام الدلمونية"، فسيتعلم فيها الأطفال كيفية صنع قوالب لعمل أشكال مختلفة من الأختام الدلمونية، وتلوينها بشكلٍ إبداعي ومميز.

وسيشهد النصف الثاني من هذا الأسبوع، من الخميس (4 يوليو) حتى السبت (6 يوليو)، مجموعة أخرى من ورش العمل والفعاليات، كورشة "أصنع مروحتك الكهربائية" المقدمة بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضية والمخصصة للأطفال من عمر (6 إلى 11) سنة، حيثُ يتعلمون فيها تصميم وصناعة المراوح الكهربائية. بالإضافة لورشة "فلنحافظ على بيئتنا من البلاستك" المقدمة بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة، والتي سيتعرفُ الأطفال فيها على أشكال المخلفات البلاستيكية وكيفية التقليل منها من خلال تحويلها إلى أشياء مختلفة ومفيدة.

وفي ورشة "هندسة الروبوت" التي تقام بالتعاون مع مركز أبو طالب للتدريب، سيتعلم الأطفال استخدام قطع لعبة الليغو ومهارات الهندسة والبرمجة لصنع أجسام آلية متحركة وناطقة. فيما ستعلمهم ورشة "تصميم وتلوين الأقنعة" كيفية صنع الأقنعة بواسطة تقنيات فن الحفر والتي ستطلق العنان لمهاراتهم الفنية.

إلى ذلك سيشهد "مسرح نخول" مجموعة من العروض بدءاً بفعالية "عرض الدمى" الذي يقام طوال أيام الأسبوع، عند الساعة 6:50 مساءً ويقدم خلاله فنان مسرح العرائس رمضان يوسف عروضاً تعليمية وترفيهية باستخدام الدمى التي تتحرك في إطار حكائي يستندُ على التراث المحلي وقصص الحيوانات والمغامرات والألعاب الشعبية. أما فعالية "سرد القصص"، التي ستقام يوم الخميس (4 يوليو) عند الساعة 8:00 مساءً، فستصطحبُ الأطفال في رحلة شيقة إلى عوالم مختلفة وشخصيات متنوعة عن طريق سرد القصص الممتعة.

وسيشهدُ يوم الجمعة (5 يوليو)، مجموعة أخرى من الفعاليات، إذ ستقدم فرقة "دار شباب الحد" حفلاً موسيقياً شعبياً عند الساعة 8:00 مساء. تتلوها يوم السبت (6 يوليو) "الفرقة الموسيقية للشرطة" التي ستقدم عرضها الذي يمزجُ بين الموسيقى العسكرية والموسيقى الشعبية البحرينية الأصيلة عند الساعة 5:55 مساءً. فيما تقدم "فرقة محمد بن فارس" حفلاً موسيقياً عند الساعة 8:00 من مساء ذات اليوم. 

وضمن برنامج "أنشطة نهاية الأسبوع" ستشهدُ خيمة نخول فعاليات "رسم البورتريه (الكاريكاتير)" التي تقام يوم الخميس (4 يوليو) من الساعة 5:00 إلى 9:00 مساءً. وفي ذات الوقت، يوم الجمعة (5 يوليو) ستقام ورشة "الخط العربي"، أما اليوم الأخير من الأسبوع الموافق ليوم السبت (6 يوليو) فسيشهدُ فعالية "الرسم على الوجوه".

هذا ويتزامنمهرجان "صيف البحرين" لهذا العام، مع برنامج "هيئة البحرين للثقافة والآثار" للاحتفاء بالمنجزات الإنسانية والحضارية لمملكة البحرين بعنوان "من يوبيل إلى آخر"، ويتواصل على مدى شهر كامل حتى (27 يوليو) القادم في "خيمة نخّول" بالرّفاع من الساعة 5:00 وحتى 9:00 مساءً يوميًا ما عدا أيام الأحد. 

وتتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر والامتنان لداعمي مهرجان صيف البحرين وهم: شركة البداد العالمية، سيباركو(Cebarco)، استوديو عمّار بشير للإبداع الفني، شركة ديزاين كرياتيف(Design Creative)، شركة بابكو، شركة إبراهيم كانو، AA Car Rentals  وعليا فلاورز. كذلك تشكر الهيئة الجهات التي ساهمت في إنجاح المهرجان وهي: وزارة الصّحة، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وزارة شؤون الشباب والرياضة، المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، المحافظة الجنوبية، المجلس الأعلى للبيئة، مركز عيسى الثقافي، مجلة وطني، مايسترو للصوت والضوء وشركةmii2 للإنتاج. كذلك تثمّن هيئة الثقافة دعم السفارات التي شاركت في إثراء برنامج مهرجان صيف البحرين2019م وهي سفارات كل من: مصر، اليابان، فلسطين، إندونيسيا، تركيا والولايات المتحدة الأميركية.