+A
A-

مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية ينظم ورشة عمل للتشريح البشري الأولى من نوعها في المنطقة

برعاية كريمة من اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكية ينظم مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية بالمستشفى العسكري دورة في التشريح البشري وذلك بالتعاون مع الكلية الملكية للجراحين بالبحرين (جامعة البحرين الطبية) حيث تعتبر هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وذلك في الفترة من ٢٤ أغسطس وحتى ٥ سبتمبر المقبل، و تستهدف هذه الدورة الجراحين المختصين وطلاب الطب والأطباء تحت التدريب، وذلك تحت اشراف الدكتور محمد عبدالله المحرقي استشاري جراحة الوجه و الفكين والرقبة.

وعلى الرغم من أن هذه الدورات تدار بشكل روتيني في مراكز التدريب المزدحمة في أوروبا وأمريكا الشمالية، إلا أنها الدورة الوحيدة من نوعها في المنطقة أو حتى في الشرق الأوسط، كما وتعد الدورة بمثابة فرصة أكاديمية وعلمية فريدة من نوعها.

وستركز الدورة، على التدريب العملي خصوصا للمفاهيم التي تحتاج للترسيخ، حيث سيعمل المتدربون في مجموعات صغيرة مع متسع من الوقت لتمكن المشاركين من تعلم خبايا جسم الانسان، تحت اشراف مختصين لديهم سنوات عديدة من الخبرة في بيئة مريحة للجميع.

في هذا السياق إن المشاركة في برنامج (Anatomy Boot Camp ) يمنح المشترك ١٢ ساعة معتمدة من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (NHRA)، ذلك من خلال العمل على جثث بشرية تم اقتناؤها من شركات خاصة ببيع الجثث للتعليم وبإشراف خبراء في مجال التشريح والجراحة الطبية، هذ بالإضافة إلى حضور٣ متحدثين استشاريين مختصين بالعلم التشريحي الطبي واستشاريين آخرين في مختلف التخصصات الجراحية.

وأوضح المركز مدة الدورة ١٢ يوماً مقسمة إلى ٦ وحدات تدريبية وهي:

1- الدماغ والعمود الفقري

2- الوجه والعنق

3- اليد والكتف (الأطراف العلوية)

4- الأطراف السفلية والحوض

5- الصدر

6- البطن

كما يمكن للمشاركين التقديم لهذه الوحدات كلاً على حدة أو كبرنامج كامل بناءًا على رغبة المتقدم بالطلب. سيتم تقديم محتوى الدورة التدريبية من خلال مناقشات جماعية في مختبر تشريح الجثث التابع لمركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية بالتركيز على الجوانب الاكلينيكية للتشريح ليتمكن المشاركين من التعرف على العلامات والاعراض الجسدية ومطابقتها مع علم الامراض التشريحية، هذا كما ستتاح لهم فرصة تطبيق المهارات الجراحية على الجثث البشرية المستخدمة.

 أن مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية يعتبر، أول مركز للتدريب بالمحاكاة في البحرين، حيث يهدف لأن يكون بمثابة مركز تعليمي طبي متكامل يستقطب المعاهد الصحية والتعليمية المميزة في مختلف أنحاء العالم. كما يسعى المركز نحو تحقيق أعلى مستويات الجودة في التعليم الطبي القائم على أساس المحاكاة، وذلك عن طريق توفير أحدث التقنيات وأفضل الطرق التعليمية الملائمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

ويشكل أسلوب المحاكاة، طريقة هامة في الربط بين المفاهيم النظرية والممارسات العملية في التعليم الطبي، عن طريق توسيع المدارك والفهم للشخص عند مروره بنفس الموقف وذلك لرفع جودة الأداء للمبتدئين والمتمرسين في مجال الرعاية الصحية.