+A
A-

جامعة البحرين تنظم النسخة الثانية لمنتدى الأعمال التجارية الرقمية

يستعد المشاركون في منتدى الأعمال التجارية الرقمية لإطلاق منصة إلكترونية لتزويد رواد الأعمال بالمعلومات الضرورية لتأسيس وتنمية أعمالهم الرقمية خصوصًا في مجالات التقنية المالية.

وشارك في المنتدى الذي تنظمه عمادة الدراسات العليا بجامعة البحرين ممثلون عن القطاعين العام والخاص، حيث ناقشوا سبل تطوير الأعمال الرقمية وإيصالها إلى العالمية.

وبحث الحدث في نسخته الثانية مواءمة التكنولوجيا المالية، وتوطينها للتوافق مع الخصوصيات المحلية، وطرق توسعة دائرة المستفيدين من خدمات التكنولوجيا المالية لتشمل الفئات غير المستفيدة من خدمات البنوك، وأدوار المرأة وفرص رائدات الأعمال في الاستفادة من التكنولوجيا المالية.

وشدّد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة على أهمية خلق السياسات المعتمدة على الكفاءة والابتكار في جميع القطاعات، والاستفادة من الحلول التي توفرها التكنولوجيا الرقمية في تحفيز العمليات الإنتاجية وتحسين الأداء والتوسع محلياً وإقليميا وعالميا.

وأشار أ.د. حمزة إلى أهمية التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعين العام والخاص لإطلاق المبادرات المعرفية، ونشر التقنية، وثقافة الابتكار والإبداع، وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال عبر إطلاق المشاريع الناشئة والشركات المنبثقة.

واعتبر أن المشروعات والمنصات الرقمية تمثل نماذج فاعلة للتنشيط والتنمية الاقتصادية، مؤكدًا "أن الجامعة ستمضي قدمًا في تطوير برامجها لمواكبة المستجدات المتسارعة في مجال التقنية، والتكنولوجيا المالية"، لافتًا إلى "أن الجامعة الوطنية طرحت حديثًا برنامج الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات".

وشارك في المنتدى ممثلون عن عدة مؤسسات منها مجلس التنمية الإقتصادية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والمجلس الأعلى للمرأة، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وجمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وصندوق العمل (تمكين)، ومبادرة سلسلة (فنتك).

وتحدث العضو المنتدب لمجلس التنمية الإقتصادية سايمون جالبن عن مستجدات التكنولوجيا المالية في البحرين، والفرص والتحديات المستقبلية.

وكان المشاركون في المنتدى في نسخته الأولى في شهر مارس الماضي اتفقوا على إطلاق مبادرة (تعاون) الداعمة لرواد الأعمال والمشروعات الناشئة في المجالات الرقمية.

وفي هذا السياق قالت رئيسة المنتدى الأستاذة المساعدة بكلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين الدكتورة نورة حسن الغتم "إن المبادرة المنبثقة من المنتدى تعكف على استطلاع آراء رواد الأعمال بشأن المعلومات التي يحتاجون إليها لتأسيس مشروعاتهم الرقمية وتنميتها، وذلك تمهيدا لإطلاق منصة إلكترونية تعنى بتزويد رواد الأعمال بالمعلومات الضرورية في المجالات الرقمية والتقنية المالية".

ولفتت د. الغتم إلى "أن المبادرة تعمل على استقطاب مختصين وباحثين من المؤسسات الأكاديمية، والقطاعين العام والخاص، لتطوير بحوث علمية تهدف إلى خدمة رواد الأعمال والجهات المعنية بدعم المشروعات الناشئة".

وشددت على أهمية خلق الثقافة والوعي بفرص الأعمال التجارية الرقمية من خلال توفير المعلومات والبيانات، وتوسعة مجالات التعاون، مؤكدة "أن هذه الأمور من شأنها أن تساعد على نمو قطاع الأعمال التجارية الرقمية".